recent
أخبار ساخنة

ما هو Wi-Fi 6 وكيف تستفيد من هذه التقنية العصرية


ما هو Wi-Fi 6 وكيف تستفيد من هذه التقنية العصرية

الجيل الأخير من Wi-Fi والمعروف بإسم Wi-Fi 6 جلب معه الكثير من التحسينات والتطويرات والأداء الذي يهدف إلى تحرير الأجيال السابقة من الواي فاي من قيودها. ومع بداية إنتشار الجيل الجديد أصبحت العديد من أجهزة الرواتر متوفرة برقاقات 802.11ax الجديدة. وإذا حالفنا الحظ خلال الشهر المقبل فإننا سنشارككم خبر جعل الجيل الجديد من Wi-Fi 6 ضمن أحد المواصفات الرسمية لمنصة IEEE الشهيرة عالمياً، حيث سيمهد هذا الإعلان إلى إنتشار موجة من الأجهزة الجديدة والتي ستحمل في طياتها قدرات لاسلكية جديدة بشكل أسرع وأقل إزدحاماً.
ما هو Wi-Fi 6 وكيف تستفيد من هذه التقنية العصرية
Image Credit: Photo by Bernard Hermant on Unsplash

ما هو Wi-Fi 6 الجيل السادس

قبل أن نتعمق كثيراً في الموضوع ونبدأ بذكر المصطلحات الخاصة يجدر بالذكر أن تسمية 802.11ax هي نفسها إسم Wi-Fi 6 المعروف بالإتصالات اللاسلكية عالية الفعالية.
ما هو Wi-Fi 6 الجيل السادس
Image Credit: Photo by Morning Brew on Unsplash
وهذه التسمية الموحدة عالمياً من طرف إتحاد الإتصالات اللاسلكية العالمي مع وجود تسميات سابقة مشابهة مثل Wi-Fi 5 و Wi-Fi 4 وهي نفسها التسميات التي كانت تطلق على ترميز 802.11ac و 802.11n على الترتيب. وسيحصل المستخدمين على إيجابية السرعة الفائقة بزيادة حوالي 40 بالمئة عن التكنولوجيا السابقة لكن المميز جداً فيها أنه ستقدم أداء عالي في الأماكن المزدحمة وفعالية في إستهلاك الطاقة مما سيساعد المستخدمين على الحفاظ على عمر البطارية لأطول وقت ممكن.
شبكة Wi-Fi 6 ليست مصممة من أجل تقديم سرعة إنترنت كبيرة، لكنها تحمل خصائص ممتازة من ناحية إمكانية توصل أكبر عدد ممكن من المستخدمين في منطقة ما دون التأثير على سرعة الشبكة بشكل كبير. هذا ما سيساعد بشكل كبير على إدارج إنترنت الأشياء مستقبلاً في المنازل والتي ستحتاج فيها إلى توصيل عدد كبير من الأجهزة بالشبكة.
على العموم تم إقتراح أكثر من 50 تحديث لشبكة الجيل السادس لكن بعضها فقط تم قبوله وإدراجه من ضمن الخبراء.

ما هي مميزات الجيل السادس من Wi-Fi 6

ما هي مميزات الجيل السادس من Wi-Fi 6
Image Credit: Photo by Ann on Unsplash
أهم ميزة تقدمها شبكة Wi-Fi 6 هي إمكانية التوسيع إلى شبكة ذات موجات أسرع تصل إلى 6 جيجاهيرتز، هذا ما سيزيد من قدرة الطيف والإنتاجية ويقلل من تأخر وصول البيانات. وقد صرحت شركات كبرى في مجال الهواتف والتكنولوجيا عامة مثل شركة Qualcomm أن سرعة الطيف المناسبة في الشبكات المستقبلية يجب أن تتراوح سرعاتها ما بين 2 إلى 5 جيجاهيرتز. لكن معظم الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف والمايكروويف تعمل بتردد 2.4 جيجاهيرتز بينما تشغل خدمات أخرى مثل الراديو مجالات موجات أوسع من هذا، إضافة إلى أن التردد الأكبر 5 جيجاهيرتز لا يسمح بإستخدامه لأن يسبب أضراراً على الجسم البشري.
لتجاوز هذه العقبات قامت أمريكا بإعطاء الضوء الأخضر لإعتماد Wi-Fi 6 للعمل بموجات راديو تتراوح بين 5.9 و 7.1 جيجاهيرز مع إعتماد كل الموجات التي بينهما لتوسيع نطاق الإتصال لأكبر عدد ممكن من الأجهزة.

ما هي فوائد Wi-Fi 6

كما قلنا سابقاً إن تقديم شبكة واي فاي 6 للعديم من المميزات لا يعني أنها مقبولة كلها لكننا في هذه الفقرة سنعرض لكم بعض الخصائص والفوائد التي سيضيفها Wi-Fi 6 إلى الشبكة الجديدة:
·       سيقدم أداء باندويث أكبر مما سيساعد أصحاب الجيمنج على عمل ستريم بجودات عالية جداً.
·       دعم النقل المتزامن للبيانات بشكل كبير في حالات التسجيل المتدفق Streaming.
·       طيف كبير جداً.
·       إمكانية تقسيم الطيف إلى العديد من القنوات لإتاحة الفرصة لخلق العديد من طرق التواصل.
·       أداء عالي في المناطق المفتوحة.
·       إمكانية زيادة الترافيك من الإنترنت الخلوي في حالة كانت الشبكة بعيدة جداً..
هذه كانت إحدى الخصائص والفوائد المعلن عنها والتي نتوقع أنها قيمة مضافة في عالم اللاسلكيات.

الأجهزة التي تدعم واي فاي 6

أولاً وقبل كل شيء أنت تحتاج إلى روتر وبعض الأجهزة الداعمة لهذه الشبكة في المنزل أو في مكتبك، إليكم القائمة التي تحتوي بعض الأجهزة التي يدعمها Wi-Fi 6 والتي يتم تحديثها كل مرة:
الأجهزة التي تدعم واي فاي 6
Image Credit: Photo by Misha Feshchak on Unsplash
الهواتف التي تدعم Wi-fi 6
قائمة الهواتف التي تدعم شبكة الجيل السادس واي فاي 6 هي كالتالي:
·       Iphone SE
·       OnePlus 8
·       Samsung Galaxy Note 10
·       Samsung Galaxy S20
·       LG V60 ThinQ
·       Huawei P40 Pro
وهناك بعض الهواتف الحديثة التي ستدعم حى النسخة الحديثة من واي فاي 6 وبالطبع ستحمل في داخلها معالج Qualcomm Snapdragon 865 Plus الذي يدعم الجيل الخامس الخلوي. وسيتم إضافة هواتف أخرى للقائمة كل مرة يتم فيها إنتاج هواتف داعمة.

أجهزة اللابتوب التي تدعم Wi-fi 6

هناك إرتفاع ملحوظ في إنتاج أجهزة اللابتوب الداعمة لواي فاي 6 ضمن إعداداتها القاعدية، وإليكم إحدى أفضل تلك الأجهزة:
·       Del XPS 13 الغني عن التعريف ويمكنك إيجاده في قائمة أفضل أجهزة اللابتوب لهذه السنة.
·       HP Spectre x360
·       Lenovo Yoga c940
·       LG Gram 17
وللأسف ليس هناك أي جهاز لابتوب أو تابليت حالياً لشركة آبل يدعم واي فاي 6 حتى الماك بوك برو الجديد.

كيف أحصل على خدمات Wi-Fi 6

الإجابة ببساطة هي علي إقتناء أجهزة جديدة كلياً تدعم Wi-Fi 6.
تعتمد التكنولوجيات الجديدة بما فيها شبكات الإتصال اللاسلكية في تحديثاتها على تحديث التقنيات المستخدمة في الأجهزة وليس الأنظمة فقط كما يعتقد البعض لذا عليك إقتناء هاتف ولابتوب جديد وقد تحتاج إلى بلايستيشن جديد لربما في المستقبل. ولنكون واضحين، لا يمكنك الذهاب الآن لأقرب محل وإقتناء لابتوب جديد مباشرة لأنه سيتم إدخال هذه الأجهزة تدريجياً للأسواق مع دخول واي فاي 6 إلى بلدك وعلى أقل تقدير ستحتاج إلى تغيرالأجهزة في منزلك خلال ثلاث سنوات القادمة.
لكن قبل تحديث أجهزتك من هواتف وكونصول وأجهزة تلفاز عليك أن تختار رواتر مناسبة لهذه الشبكة لأن هذا الجهاز هو الوحيد الذي يمكنه التواصل بجميع الأجهزة في منزلك.

كام تبلغ سرعة Wi-Fi 6

لا يمكننا حصر الإجابة في رقم واحد لأن سرعة الإنترنت متغير متعلق بمتغيرات أخرى لكن السرعة المتوقعة التي سيصلها ستكون قرابة 10 جيجابيتس مقارنة بسرعة 4 جيجابيتس للجيل الخامس.
كام تبلغ سرعة Wi-Fi 6
Image Credit: Photo by Mika Baumeister on Unsplash
وصراحة تعد هذه السرعات نظرية على ورق لكن ما يفرضه الواقع من إزدحام شبكة ومتغريات أخرى قد تقلل من سرعة الشبكة، مثلاً تصل سرعة التحميل إلى 72 ميغابايت في الثانية فقط في أمريكا (يجب التفريق بين ميغابايت وميغابيتس). وحتى إذا إستطاع الناس الوصول لهذه السرعات فإنهم لن يحتاجون حتى 10 بالمئة منها لأنها سريعة جداً.

الخلاصة حول شبكة الجيل السادس

لا تزال تقنية Wi-Fi 6 في أوج بداياتها ولا تزال الاجهزة الداعمة لها في بداياتها أيضاً، لكن يمكنك إقتناء رواتر واي فاي 6 الآن من الأسواق فهي متوفرة لكنها باهضة الأسعار وكذلك هي الأجهزة الداعمة لها.
وسيتم تضمين التقنية شيئاً فشيئاً خلال السنوات المقبلة بعد حصول جميع الشركات على ترخيص Wi-Fi 6 خلال آخر السنة الجارية. هذا يعني أنه سيغدو بإمكان الشركات تسويق منتجاتها الداعمة لهذه التقنية بشكل أوسع.
وإذا كنت تتسائل عما إذا كان أحد الهواتف في السوق يدعم التقنية فإن جهاز جالاكسي إس 10 هو المتوفر حالياً والذي يحمل معالج Snapdragon 855 بداخله وهو أول معالج يدعم الجيل السادس من شبكة الإتصالات اللاسلكية.

إقرأ أيضاً:
تقنية الجيل الخامس: كل ما تريد معرفته حول التغطية الجديدة


google-playkhamsatmostaqltradent