جاري تحميل ... هاردوير الألعاب

إعلان الرئيسية

آخر المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

How to ?

كيفية تشفير الملفات والمجلدات في ويندوز 10 بكلمة مرور


تشفير الملفات والمجلدات ومحركات الأقراص في ويندوز 10

تشفير البيانات والملفات الموجودة في نظام ويندوز 10 يعد أحد أفضل الطرق لحماية خصوصية وسرية المستخدم، سواء كنت تحتاج إلى مشاركتها مع أشخاص آخرين أو كنت ترغب فقط في التأكد أنه لا يمكن لأي شخص الوصول إلى ملفاتك التي تريد الحفاظ عليها بشكل سري. تشفير الملفات والمجلدات هو الحل الأمثل والأنسب لك للحفاظ على خصوصيتك.
كيفية حماية الملفات والمجلدات في نظام ويندوز 10 بكلمة مرور
Image Credit: Photo by Markus Winkler on Unsplash
وكمستخدم لنظام ويندوز 10 فإن خيارات التشفير متعددة وكثيرة، سنوضح لك في هذا الدليل الشامل طريقة تشفير الملفات والمجلدات وحتى الأقراص في حاسوبك مع عرض كل طريقة على حدى بإبراز أغلب المزايا والعيوب في كل طريقة. هذا سيعطيك بشكل أوضح الطريقة التي ستحتاجها لكن عليك أخذ بعض النقاط بعين الإعتبار:
·       هذا الدليل يخص فقط ويندوز 10 لأن أنظمة ويندوز 7 و 8 أصبحت غير مستعملة تماماً.
·       إذا كنت تود إرسال ملف مشفر لا تقم أبداً بإرسال رقم سري للملف ما عن طريق الإنترنت لأنه ليس الطريقة الآمنة لفعل ذلك.
والآن سننتقل إلى الطرق المهمة والمفيدة في تشفير البيانات والملفات.

تشفير ملف أو مجلد في ويندوز 10 بدون برامج

مثلما يشير الإسم إلى الطريقة فإن طريقة تشفير ملف واحد فقط تعود إلى تشفيره فقط بباسوورد واحد. وتمثل عملية تشفير ملف واحد الطريقة الأمل لحفظ بياناتك خصوصاً إذا كنت تود مشاركتها عبر السحابة. كما يمكنك أيضاً تشفير ملفات مايكروسوفت أوفيس مباشرة من خلال برامجه، مما يساعد الأشخاص المبتدئين على الحصول على بعض الأمان بخصوص ملفاتهم.
استخدام ميزة التشفير المضمنة في ويندوز 10
طريقة تشفير مسار مجلد كامل في ويندوز 10
والطريقة التالية هي تشفير مجلد، هذه الطريقة تمثل تشفير كل الملفات الموجودة في مسار ما أو ما نسميه بمجلد. وهنا نقوم بإعطاء كلمة مرور للملف كاملاً وليس كل ملف على حدى.
استخدام أداة BitLocker
ويمكن إعطاء ملف ما بعض الخصوصية بتسميته إذا كنتم مجموعة تشارك حاسوباً واحد. وإعلم أن تشفير ملف داخلي لا يمنعك من تشفير كامل للمجلد.
نظام تشفير الملفات في ويندوز 10 موجه لمستخدمي نسختي Professional و Enterprise فقط كما يعتبر خاصية متقدمة في النظام تعمل فقط في محركات الأقراص التي يتم فرمتتها بنموذج NTFS ما يعني أنك إذا نقلت الملف إلى هارد ديسك مفرمت بنموذج FAT32 و exFAT فإن الملف سيفقد التشفير ويصبح متاح للوصول، وإذا أرسلت الملف عبر الجيميل أو أي طريقة أخرى سيفقد أيضاً تشفيره. وهذا يعني الكثير إذا تعمقنا في معناه، فقد تكون هذه الخاصية سبباً في عدم تمكنك من الوصول إلى أي من ملفاتك في الحاسوب أو اللابتوب. والمميز في هذه الخاصية أنه بعد تفعيلها تعمل في الخلفية وبدون إزعاج للمستخدم كل مرة بعمل باسوورد جديد.
وإليك الطريقة الكاملة لتشفير الملفات والمجلدات بطريقة EFS:
·       قم بتشغيل متصفح ملفات ويندوز وقم بالبحث عن الملف الذي تريد تشفيره
·       قم بالضغط بالزر الأيمن ثم إختر خصائص أسفل القائمة
·       في خانة الإعدادات العامة قم بالبحث عن زر الإعدادات المتقدمة
·       ستظهر لك نافذة جديدة تجد بها خانة للإختيار إسمها Encrypt Content to Secure Data، قم بتحديدها وإضغط على تم.
هذا هو كل ما يجب عليك فعله لتشفير ملفات في ويندوز بطريقة EFS حيث سيظهر الملف مشفراً لكل المستخدمين إلا للمستخدم الذي قام بتشفيره بحسابه.

تشفير محرك الأقراص في ويندوز 10

يعمل تشفير محرك الأقراص الثابتة على حمايته في وقت واحد وبكلمة مرور واحدة، ولإستخدام محرك أقراص مشفر تحتاج إلى كلمة مرور وإلا فلن يكون هناك شيء موجود على محرك الأقراص يمكن الوصول إليه.
هذا النوع من التشفير يمثل خطاً دفاعياً جيداً في حال تمت سرقة القرص أو حتى جهاز الكمبيوتر، فإذا قام المخترق بإختراق أحد خوادم الحاسب الخاص بك فإنه يتعين عليه هزيمة التشفير الذي وضعته لمحرك الأقراص كاملاً.

تشفير الملفات والمجلدات بإستخدام برنامج 7-zip

7-zip يمثل برنامج مجاني لتشفير الملفات في ويندوز 10 أو غيره بإستخدام تقنية تشفير AES-256 التي تعتبر مقياساً في كل الصناعات التقنية. إذا كنت تخطط لإستعمال البرنامج لتشفير الملفات والمجلدات يجب عليك معرفة أن البرنامج يقوم بإنشاء نسخة مشفرة عن الملف أو المجلد الذي تتم عليه العملية.
لذا إذا كنت تفكر بإرسال الملف إلى شخص ما عن طريق الجيميل أو عن طريق الإنترنت عامة فإن هذه الطريقة هي أفضل طريقة لكي لا يصل إلى الملف أي شخص، لكن إذا كنت تود الإحتفاظ به لنفسك فإن الطريقة الأولى هي الأمثل.
بإعتبار أنك قمت بتثبيت البرنامج بطريقة صحيحة على حاسوبك تابع معنا طريقة التشفير ببرنامج 7-zip:
·       قم مرة أخرى بالضغط على الملف أو المجلد الذي تريد تشفيره بالبرنامج
·       من خلال القائمة التي ستظهر قم بإختيار Add to archive using 7-zip ليقوم بفتح البرنامج
·       قم بإدخال إسم الملف الجديد المشفر
·       قم بإدخال كلمة المرور التي تود وضعها للملف الجديد المشفر
·       قم بإختيار طريقة التشفير المقياسية AES-256
·       إضغط على حفظ المعلومات ثم تم ليقوم بإنشاء نسخة جديدة مشفرة
في هذه الحالة عليك الإختيار إما أن تحذف الملف الأصلي الغير مشفر أو تحفظه في جهازك.

تشفير ملفات وورد وباوربوينت في ويندوز 10

تقدم بعض البرامج والتطبيقات اليوم إمكانية تشفير ملفاتها الصادرة مباشرة عبر خاصيات مدمجة بداخلها، على سبيل المثال نذكر أدوات مايكروسوفت أوفيس التي تتيح لك تشفير ملفات وورد وباور بوينت إضافة إلى برامج أخرى مثل برنامج Foxit Reader لقراءة ملفات البي دي أف وتحويلها إلى وورد.
ولنفهم الطريقة سنأخذ أبسط مثال وهو ملف وورد، ولنقل أن لديك ملفاً جاهزاً الآن:
·       من خلال فتح الملف الخاص بك في الأعلى على اليمين تجد خانة File قم بالدخول إليها ثم إختيار Info من القائمة
·       إختر Protect Document على اليمين
·       عندما تظهر لك النافذة الجديدة قم بإختيار Encrypt with Password
·       ستظهر نافذة جديدة بعدها قم بإدخال كلمة المرور التي تريد إستخدامها فيها
من الآن وصاعداً سيبقى بإمكانك مشاهدة الملف فقط إذا قمت بإدخال الباسوورد بشكل صحيح.

الخلاصة

تعد عملية تشفير الملفات في ويندوز 10 خصوصاً تل كالتي تحمل معلومات هامة وسرية عملية بالغة الأهمية ومن أفضل التجارب التي يمكن أن تقوم بها ضد كل من يحاول الوصول إلى ملفاتك والإستيلاء على ما فيها من معلومات.
في هذا الدليل الشامل حول التقنيات الممكن إستخدامها في ويندوز 10 قمنا بتوضيح طرق تشفير الملفات والمجلدات وحتى الأقراص الداخلية، وفي وقت لا يمكننا فيه ضمان أن سرية وأمان بياناتنا مهدد الطريقة الأفضل لمواجهة ذلك هو وضع كلمة سرية قوية لكل ملفاتك المهمة وستلاحظ الفرق بسرعة.
ولأفضل تجربة أيضاً عليك الحرص دائما على أن تكون الكلمات السرية التي تقوم بإستخدامها موحدة لتجنب نسيانها لأنك ستفقد ملفاتك إذا فعلت ذلك، أو وضع نسخة من الكلمات السرية في مذكرة هاتفك المحمي بكود سري أيضاً لتجنب أي مشكل ينتج عن فقد الكلمة السرية لأي ملف. كما يجدر بنا التنبيه إلى إستخدام كلمة سرية قوية تحمل حروف وأشكال وأرقام لتصعيب مهمة الإختراق.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *