جاري تحميل ... هاردوير الألعاب

إعلان الرئيسية

آخر المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

أخبارHow to ?

ويندوز 10: مراجعة شاملة للنظام وحلول مشاكل التحديثات


ويندوز 10: مراجعة شاملة للنظام وحلول مشاكل التحديثات 

إذا صادف وظهر أمامك عنوان هذا المقال وتغشاك بعض الفضول لقرائته أراهن على أنك ستقرأ أطول وأكبر قدر من المعلومات حول ويندوز 10 في هذا المقال، بدءاً بتعريف نظام التشغيل ووصولاً إلى جميع التطبيقات المتاحة في متجر مايكروسوفت.
ويندوز 10 مراجعة شاملة للنظام
Image Credit: Unsplash
سيكون المقال مبسطاً جداً ومناسبا للقراءة لجميع فئات المجتمع، المتقنين للأنظمة والغير متقنين لها أيضاً لذا إذا كان الغرض من قراءتك للمقال البحث عن حلول لبعض مشاكل ويندوز 10 فإننا ندعوك لتجاوز بعض المعلومات لأنها شائعة وقراءة المقالات المرتبطة لأنها مخصصة ومهمة جداً في حل بعض المشاكل المتلعة بالنظام، وسنحاول بإجمال في هذا المقال أن نحيط بالنقاط التالية:
·       التعريف بنظام ويندوز 10
·       طريقة تحميل ويندوز 10 بصيغة ISO من موقع مايكروسوفت الرسمي
·       طريقة تثبيت ويندوز 10 على الحاسوب المنزلي أو اللابتوب
·       تفعيل ويندوز 10 بعد التثبيت
·       مميزات ويندوز 10 الجديدة
·       ويندوز 10 للألعاب
·       مشاكل التحديثات في ويندوز 10 وحلولها الكاملة
·       متجر مايكروسوفت لتحميل الألعاب والتطبيقات
·       إعادة تثبيت ويندوز 10 بدون حذف الملفات والبرامج
·       كيفية تشغيل Cortana في ويندوز 10
·       تسجيل مقطع لعبة على الكمبيوتر بإستخدام Xbox Game Bar
·       الخلاصة

التعريف بنظام ويندوز 10

ويندوز 10 يمثل أحدث وآخر نسخة من أنظمة التشغيل التي تم إصدارها من شركة مايكروسوفت ويعتبر النظام الأكثر نجاحاً للآن. أعلنت مايكروسوفت عن بداية ويندوز 10 سنة 2015 وأذكر تحديداً أني قد إقتنيت جهاز توشيبا يحمل ويندوز 8 بسنتين قبلها فقط. وقد بحتار البعض لأن مايكروسوفت تجاوزت النسخة التاسعة وإتجهت مباشرة إلى نظام ويندوز 10 لكن لا داعي للقلق سنشرح لك الحقيقة بعيداً عن كل الشائعات التي تم تداولها سابقاً، الأمر كان بغاية البساطة وهو أن مايكروسوفت كانت لها رؤية بعيدة جداً بحيث إضطرتها إلى تجاوز ويندوز 9 إلى 10 لمجرد أن النظام الجديد سيكون أكثر قوة وأمان من ذي قبل.
ويعتبر ويندوز 10 قفزة نوعية في عالم أنظمة التشغيل الحديثة حيث جمع كل الأجهزة من حواسيب وهواتف ذكية (هواتف نوكيا) وأجهزة اللابتوب وغيرها للعمل بنظام واحد على جميع المنصات السابق ذكرها وهذا تحدي كبير لم تستطع الوصول إليه إلا مايكروسوفت حالياً وآبل.

طريقة تحميل ويندوز 10 بصيغة ISO من موقع مايكروسوفت الرسمي

يتساءل العديد من المستخدمين عن ماهية النسخة المميزة من ويندوز 10 التي يجب الحصول عليها لحواسيبهم أو أجهزة اللابتوب الخاصة بهم. وتتيح العديد من المواقع نسخ مترامية هنا وهناك من ويندوز 10 لكن هل يسعنا الثقة بها وتحميلها؟
أؤكد لك أن أفضل نسخة من ويندوز 10 متواجدة الآن في موقع مايكروسوفت الرسمي، لذا البحث عن نسخة في موقع آخر سيكون أمراً تافها. كل ما عليك فعله هو الدخول مباشرة في موقع مايكروسوفت ثم التوجه إلى وسم ويندوز لتجد بعض المعلومات الأساسية قبل التحميل مثل طريقة إستخدام ويندوز 10 أو حتى شراء جهاز ويندوز 10. وبعد قراءتك للمعلومات الأساسية حول النظام يمكنك الآن التوجه إلى مركز التحميل في الموقع لتجد العديد من منتجات مايكروسوفت المجانية والمدفوعة أيضاً، قم بالنقر إذا على ويندوز لتظهر قائمة بجميع نسخ الويندوز المتاحة وحتى آخر تحديثاتها قم بالنقر على ويندوز 10 وإضغط على "إقتني" للحصول على النسخة المدفوعة من ويندوز 10.

طريقة تثبيت ويندوز 10 على الحاسوب المنزلي أو اللابتوب

إذا كان يتوفر جهازك على نسخة سابقة من ويندوز فإن تثبيت النسخة الجديدة الأخيرة من ويندوز 10 سيكون سهلا وليس فيه أي مشكل، إذا كان جهازك يتوفر على نظام ويندوز 7 أو 8 فكل ما يجب عليك فعله هو كالتالي:
·       التأكد من أماكن تواجد ملفاتك المهمة وتجنب وضعها في محرك الأقراص C أو تغيير وجهتها إذا كانت هناك.
·       حفظ كل المشغلات الخاصة بالهاردوير مثل مشغلات الصوت ومشغلات الجرافيك ومشغلات الإنترنت وكل ما تحتاجه من ملفات أساسية لتشغيل النظام.
·       إذا كنت تتوفر على قرص ويندوز 10 فيمكنك إدخاله مباشرة وعمل ريبوت للنظام لتتمكن من بدأ التثبيت، أما إذا لم تتوفر على قرص ويندوز 10 فيمكنك الإستعانة بملحق فلاش درايف، قم بتحميل الويندوز 10 بصيغة ISO ثم قم بوضع الملفات وتفعيل خاصية الأوتو بوت ليشتغل الويندوز مباشرة بعد إعادة تشغيل الحاسوب أو اللابتوب.
·       قم بفرمتتة الغصن C من محرك الأقراص الصلب والذي يحتوي على ويندوز 7 أو أي نسخة سابقة، ثم قم بإختيار نفس الغصن لتثبيت ويندوز 10.
·       بعدها قم بإختيار اللغة والموقع الخاص بك وكل الأشياء المهمة التي يتطلبها النظام لتشغيله بشكل صحيح، ثم إنتظر لأن النظام سيقوم بإعادة تشغيل أوتوماتيكية خلال التثبيت لعدة مرات (حاول أن توصل اللابتوب بمصدر كهربائي لتجنب نفاذ البطارية في هذ الحالة).
·       سيشتغل بعدها نظام ويندوز 10 الجديد في حاسوبك ويرسل لك رسالة ترحيبية، ليست مهمة الآن لأن الأهم هو الخطوات القادمة ما بعد تثبيت ويندوز.
·       قم بفتح مصدر الملفات التي قمت بحفظها سابقاً (المشغلات) وإشرع في تثبيتها واحداً تلو الآخر وإذا لم لكن فكرت في ذلك سابقاً فكل ما عليك فعله هو تثبيت Driver Booster الذي يعتبر واجهة أمامية تمكن من إستشعار هاردوير حاسوبك وتحميل مختلف مشغلاته وتثبيتها أوتوماتيكياً.
·       والآن أنت جاهز لإستخدام الحاسوب بشكل عادي جداً.

تفعيل ويندوز 10 بعد التثبيت

إذا كان جهازك يحتوي على ويندوز 10 من المصنع نفسه فإنك لا تحتاج إلى تفعيل للنظام، وإذا قمت بتثبيته بالطريقة السابقة التي سبق وقمنا بشرحها عليك إتباع خطوتين أساسيتين وهما: 1- تفعيل ويندوز 10 عن طريق حساب مايكروسوفت، 2- تفعيل ويندوز 10 عن طريق رقم تسلسلي لرخصة رقمية Digital Licence.
كل ما عليك هو إتباع الخطوات التالية لتقوم بعملية تفعيل ويندوز 10 بالطرق السابق ذكرها:

تفعيل ويندوز 10 عن طريق الرقم التسلسلي للنظام Product Key

·       إذا لم يطلب منك نظام تثبيت ويندوز 10 سابقاً خلال المرحلة السابقة يمكنك الدخول عن طريق الضغط على زر ويندوز في لوحة المفاتيح ثم البحث عن الإعدادات Settings.
·       حاول البحث بعدها عن خانة التحديثات والأمان لتجد نافذة التفعيل.
·       إضغط على "تغيير رقم تفعيل المنتج" أو Change Product Key.
·       قم بإدخال رمز التفعيل الجديد ثم إضغط على التالي.
·       إضغط على زر تفعيل ويندوز 10 ليتم تفعيله بشكل كامل.

تفعيل ويندوز 10 عن طريق رخصة رقمية Digital Licence

في مرحلة التثبيت نفسها إذا كنت لا تتوفر على رمز التفعيل الذي ذكرناه في الخطوة السابقة، يمكنك إذاً الإستعانة بالطريقة الثانية. قم بإختيار خيار "لا أملك رمز تفعيل المنتج" ثم إتبع الخطوات التالية:
·       أدخل إلى نظام ويندوز 10 عن طريق الدخول إلى حسابك في مايكروسوفت.
·       قم بالتوجه إلى نفس مكان التفعيل السابق ذكره وستجد أن النظام غير مفعل.
·       إضغط على "إبحث عن رخصة تفعيل" ثم إضغط على Troubleshoot.
·       قم بإختيار الجهاز الذي تمتلكه الآن لتثبيت الرخصة عليه بإختيار "الجهاز الذي أستخدمه الآن".
·       إضغط على زر التفعيل، وتحقق بعدها من أن النظام مفعل بالكامل.

مميزات ويندوز 10 الجديد

خصائص ويندوز 10
Image Credit: Windows 10
إن المميزات والخصائص التي جاء بها ويندوز 10 كبيرة جداً وتستحق الإسم الذي تجاوز تسمية ويندوز 9. قادماً من أكبر شركة بتحسينات بعيدة المدى، لكن ومنذ إطلاقه منذ 5 سنوات سنة 2015 خضع ويندوز 10 إلى عدة تحديثات جديدة كل مرة وآخرها كان تحديث ويندوز 10 مايو 2020 الذي إستطاعت من خلاله مايكروسوفت أن تحافظ على هيبتها في أنظمة التشغيل بتوفير نظام متكامل وآمن يهدف إلى توفير تجربة مستخدم رائعة في كل أنحاء العالم.
وإليكم بعض الخصائص والتحسينات التي أجريت على ويندوز 10 منذ إصداره:
·       تم تعديل قائمة البداية Start Menu وتجهيزها بطريقة رائعة حيث تمكنك من البحث بشكل سلس وسهل جداً في تطبيقات ويندوز 10 وملفاته. كما تمت إضافة خاصية إستشعار أوقات ذروة الإستخدام  لتحسين محتوى فهرس بحث ويندوز لتقديم أفضل تجربة للمستخدمين.
·       تقديم المساعد الإفتراضي كورتانا، تمكن هذه الخاصية المستخدمين من التحدث مع ويندوز وتقديم بعض الطلبات لتنفيذها مثلا: "هاي كورتانا إبحث عن ملف بإسم هاردوير الألعاب". وتوفر لك مايكروسوفت هذه المحادثة كمحادثة تواصل إجتماعي حيث لا تشعر بأنك تخاطب روبوت إفتراضي.
·       تعطيل التطبيقات الغير مرغوبة بشدة، بما في ذلك التطبيقات التي تعرض الإعلانات المخلة بالحياء أو إعلانات إباحية أو حتى تطبيقات التعدين الخلفية التي قد يستغلها البعض لربحه الشخصي على حساب الآخرين.
·       متصفح مايكروسوفت إدج الجديد بتحسينات هامة في إستهلاك الذاكرة العشوائية حيث صرحت مايكروسوفت أن الإستهلاك تم تخفيضه بنسبة 30 بالمئة. مما يعطيك فرصة لإستهلاك الذاكرة للأمور المهمة وليس التصفح فقط.
·       إدراج خصائص جديدة في برنامج المفكرة Notepad حيث أدرجت مايكروسوفت إمكانية تصغير وتكبير النص في البرنامج بسرعة وإدراج خصائص البحث والتغيير المباشر ومثل برامج مايكروسوفت أوفيس. إضافة إلى التنبيه العلوي على اليسار لتنبيهك بحفظ الملف قبل الإغلاق أو توقيف الكمبيوتر.
·       في بعض لمرات يحدث أن تنسى كلمات المرور لكثرتها أو تشابكها، لهذا أنصحك إما بإستخدام كلمة مرور قوية واحدة لجميع الحسابات أو وضعها في ملف وحفظه في مكان آمن لا يمكن الوصول إليه. إضافة إلى هذا قامت شركة مايكروسوفت من خلال تحديث ويندوز 10 مايو 2020 من تسهيل هذا بإتاحة العمل على كل خصائص ويندوز دون الحاجة إلى كلمات مرور.

ويندوز 10 للألعاب

ويندوز 10 للألعاب
Image Credit: Windows 10 Games
المميز في ويندوز 10 لمرتادي ألعاب الفيديو الجديدة والتي تمتاز بالقوة أنه وفر جميع المتطلبات لإخراج أفضل أداء للهاردوير تحت غطاء صندوق الحاسب، لذا سواء كنت محبا لألعاب العالم المفتوح أو الألعاب الرياضية مثل السباقات فإن ويندوز 10 يتيح لك إمكانية اللعب بجودة 4K مما يعطيك أكبر واقعية لألعابك.
إضافة إلى هذا يتيح ويندوز 10 خاصية وضع الألعاب Game Mode الذي يقوم بتوقيف كل البرامج التي تشتغل في الخلفية خصوصاً تلك التي لا تشتغل عليها حالياً ليوجه كل قوة الهاردوير للعبة فقط وهذ أفضل تجربة مستخدم يمكنك الحصول عليها.
يجمع لك تطبيق إكس بوكس كل منافسيك وأصدقائك من الجيمرز في مكان واحد بما في ذلك مستخدمي ويندوز 10، مستخدمي إكس بوك، ومستخدمي أجهزة الأندرويد أيضاً. ستستطيع من خلال هذا التطبيق الإنضمام لمجموعة أصدقاء لتسجيل لعبتكم المفضلة عن طريق التسجيل المتدفق والحديث المباشر من خلال الشات المباشر.

مشاكل التحديثات في ويندوز 10 وحلولها الكاملة

تحديثات ويندوز 10
Image Credit: Microsoft (Windows 10)
منذ إطلاق ويندوز 10 أول مرة، سعى عمال شركة مايكروسوفت على تحديد المشاكل التي يواجهها المستخدمين يوميا والعمل على توفير تحديثات جديدة على حسب تلك المشاكل.
لكن آخر تحديث لويندوز 10 كان شهر مايو 2020 أينما تم الإعلان على أن ويندوز الآن أصبح أكثر أماناً وقوة من ذي قبل بكثير. لكن ورغم هذا إلا أن بعض المشاكل الأخرى ظهرت خصوصاً في بعض البرامج الجديدة والألعاب. للحصول على كل المعلومات بخصوص هذه المشاكل في مقالنا السابق بعنوان " ويندوز 10: كيف تقوم بإصلاح مشاكل التحديثات الجديدة "، ستجد في هذا المقال كل الحلول والمشاكل الشائعة التي تم تداولها من طرف المستخدمين.

متجر مايكروسوفت لتحميل الألعاب والتطبيقات

متجر مايكروسوفت
Image Credit: Microsoft Store
سواء كنت تحب متجر مايكروسوفت أو لا تحب حتى الإطلاع عليه، إلا أنني أجزم لك أن معظم خبراء الأنظمة رشحوا النظام للحصول على أفضل وأقوى متجر آمن تم إنشاءه على نظام ويندوز 10 الجديد.
وقد تعرض متجر مايكروسوفت إلى العديد من التغييرات الجذرية خلال الأشهر السابقة. من جهة قامت مايكروسوفت بتعبئة المتجر بكل التطبيقات الرئيسية الشائعة والآمنة. إضافة إلى تطبيقات الهواتف لأن المتجر يدعم كل المنصات التي سبق وذكرناها في التعريف الأساسي لويندوز 10.
وعلى خلاف متجر مايكروسوفت فإنك لن تجد أي متجر آخر يعرض ما يعرضه هذا المتجر من تعدد مصادر من تطبيقات، أفلام، ألعاب، وحتى هاردوير للبيع. ودليل هذا النجاح للمتجر هو أرقام المتجر التي وصلت إلى أكثر من 700 مليون مستخدم بداية سنة 2020.

إعادة تثبيت ويندوز 10 بدون حذف الملفات والبرامج

في بعض الأحيان قد تواجه مشاكل في فتح بعض أو كل الملفات في نظام ويندوز 10 بسبب بعض المشاكل في النظام إما بسبب سوء المراقبة أو عدم تفعيل نظام الدفاع ضد الفيروسات والأخطار الخارجية للنظام.
عند حدوث هذا المشكل قد تضطر إلى تغيير النظام دون الحاجة إلى حذف الملفات المهمة والتي لا يمكنك فتحها أو نقلها حالياً، ستحتاج في هذه الحالة إلى إعادة النظام إلى تاريخ معين بعمل Windows Restore، وإذا لم يفلح الأمر في حل المشكل أنصحك بتثبيت نظام ويندوز 10 جديد وحذف القديم بعدها، وإليك الطريقة كاملة من مقال " إعادة تثبيت ويندوز 10 بدون حذف البرامج والملفات".

كيفية تشغيل Cortana في ويندوز 10

ويندوز 10 كورتانا
Image Credit: Windows 10 - Cortana
روبوت كورتانا الإفتراضي مميز جداً، فهي مثل السيكريتيرة الخاصة التي تهدي كل وقتها في سبيل تنظيم مواعيدك وأوراقك. ستقوم كورتانا بمساعدتك على ترتيب كل شيء في نظام ويندوز 10 وتقديم كل الخدمات التالية:
·       معرفة تنبؤات المناخ في محيطك
·       عمل مواعيد يومية أو أسبوعية وتشغيل تنبيهات خاصة بها
·       مساعدتك في البحث على أي ملفات أو تطبيقات قد نسيت مكانها
تقطن كورتانا في التاسك بار السفلي لنظام ويندوز 10، لكن قبل الحديث معها عليك تشغيلها بالبحث عن ترويسة كورتانا وتشغيلها. قد تضطر فيما بعد إلى تعديل الصوت في روبوت كورتانا الإفتراضي. بعدها يمكنك تدريب كورتانا على القيام ببعض المهام البسيطة لفهم لغتك مستقبلاً لكي لا يحدث ويهزأ أي أحد بالنظام من خلال قوله "هاي كورتانا".

تسجيل مقطع لعبة على الكمبيوتر بإستخدام Xbox Game Bar

ويندوز 10 Xbox Game Bar
Image Credit: Microsoft - Game Bar
لا شك أن الكثير من محبي الألعاب يفضل مشاركة ألعابه المفضلة مع أصدقائه على الفيسبوك أو على تويتش أو حتى يوتيوب. يتيح لك ويندوز 10 خاصية Xbox Game Bar لتسجيل ألعابك. ولتسجيل ألعابك ببساطة قم بالدخول إلى اللعبة ثم إضغط على زر Win+G لتشغيل إكس بوكس جيم بار ثم قم بتعديل إعدادات التسجيل من نوع الملف المراد حفظه وتعديلات الصوت والمايكروفون ثم إضغط على زر التسجيل.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قمنا بالإحاطة بجميع النقاط الهامة في التعريف بويندوز 10 ومختلف خصائصه المميزة والتي تفضله عن مختلف الأنظمة الأخرى. كما نسعد بمشاركتم بعض المشاكل أو التطويرات المهمة والتي يجب إدراجها أو كتابة حتى مقالات أخرى عنها لتقديم أفضل تجربة للمستخدمين في نظام ويندوز 10.
إقرأ أيضاً:




الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *