recent
أخبار ساخنة

Thunderbolt 4 سيكون رسمي في الحواسيب التي تحمل معالج Tiger Lake

الصفحة الرئيسية

Thunderbolt 4 سيكون رسمي في الحواسيب التي تحمل معالج Tiger Lake

كابل شامل الإستخدامات ... للجميع
كابل يو أس بي سي 4
Image Credit: Photo by Jeroen den Otter on Unsplash
البارحة، أعلنت شركة إنتل عن خاصية كابل Thunderbolt 4 مع العديد من التحسينات التي تمت إضافتها لتوصيلة Thunderbolt 3. التوصيلة الجديدة ستقدم نفس السرعة بالنسبة لنفس الفئة السابقة بسرعة تصل إلى 40 جيجابيتس في الثانية.
وكما كان متوقعاً هذه المرة، أنهت إنتل هذه التكنولوجيا مبكراً بإعلانها أنه سيكون حاضرا في أجهزة اللابتوب التي تحمل معالجات Tiger Lake، كما صرحت أن التوصيلة ستكون متوافقة أيضاً مع Thunderbolt 3 و توصيلات USB 3.1 في الأجهزة والأكسسوارات.
وصرحت إنتل أن ثندربولت 4 سيتحمل من واحد إلى إثنين شاشة بدقة 4K أو شاشة واحدة بدقة 8K بتردد 60 هيرتز، والذي يعتبر قفزة نوعية بالنسبة للفئة السابقة ثندربولت 3. وكانت الخاصية السابقة تدعم منافذ PCIe بسرعة 16 جيجابيتس في الثانية بينما يدعم الجديد منافذ PCIe التي سرعتها 32 جيجابيتس في الثانية لتصل السرعات التي تبلغها وحدات التخزين التي تحمل هذا المنفذ إلى 3 تيرا في الثانية وهذه تعتر سرعة خيالية تمكنك من نسخ ملف فيديو بجودة 8K من ساعة خلال ثواني معدودة.
كما أكدت إنتل على أن الحواسيب أو أجهزة اللابتوب التي تتصل بأجهزة بهذه الوصلة أو بها الوصلة أن تكون بها خاصية التشغيل التلقائي عند وضع الخمول Sleep. كما أمدت أيضاً على تواجد منفذ واحد للشحن عبر هذه الوصلة لما ستقدمه من شحن سريع جداً.
كما تم أيضاً تحسين مواصفات السلامة في هذه المنافذ والتوصيلات، حيث قامت إنتل بطلب توفير الدعم للوصول للذاكرة VT-d-Based Direct Memory Access، وجاء هذا الطلب بعد أن أكد الخبراء عن سهولة نقل البيانات بهذه الطريقة.
هذه الإجباريات والخصائص تدعو لطرح السؤال: هل إنتل تحاول التطوير أم تحاول جعل  AMD عاجزة من جديد أمامها؟ لكننا للآن لم نرى شيئاً يوقف AMD عن التطوير خصوصاً USB4 الذي يتوقع أن يلقى نجاحاً كبيراً.
ونتطلع أيضاً إلى ظهور مايكروسوفت وآبل في الساحة بإدخال الوصلات والمنافذ هذه في أجهزتها مستقبلاً، ومن يدري من يكون على صواب ويحقق نجاح في هذه الخاصية.
وخلاصة القول بإختصار أن ثندربولت متواجد حالياً في المخابر، وهو يعطي قفزةً نوعيةً في مجال التوصيلات الشاملة. والشمولية تعني أنه سيسيطر على أغلب الأجهزة المستقبلية لإنتل أو مايكروسوفت أو آبل أو غيرها من شركات التصنيع.
إقرأ أيضاً:


google-playkhamsatmostaqltradent