recent
أخبار ساخنة

اللابتوب لا يشحن ولا يشتغل إليك 6 طرق لإستكشاف الأخطاء وتصليحها


إليك 6 حلول لمشكلة اللابتوب لا يشحن ولا يشتغل

يتعرض العديد من مستخدمي أجهزة اللابتوب خصوصاً أولئك الذين يستخدمونها يوميا إلى مشاكل أن اللابتوب لا يشحن ولا يشتغل. وإذا كانت البطارية قد إقتربت من نهايتها حينها فإنه من الواجب حفظ جميع أعمالك قبل أن يصبح الوضع مظلماً أكثر.
وبرغم أنه من غير الممكن إستخدام اللابتوب بعد إنتهاء عمر البطارية إلا أن إستكشاف مصدر المشكل سيكون مساعداً جداً على إصلاحه، ويكون عادة هذا عن طريق إتباع جملة من الطرائق في تغيير الإعدادات الخاصة بالبطارية أو اللابتوب عامة.
اللابتوب لا يشحن ولايشتغل
Image Credit: Unsplash
سنقدم في هذا المقال مجموعة من الطرق الناجعة لإستكشاف الأخطاء وإصلاحها خلال ظهور مشكلة في شحن اللابتوب سواء كنت تملك لابتوب توشيبا أو حتى لينوفو.

إستكشاف أخطاء اللابتوب لا يشحن ولا يشتغل

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا المشكل بالتحديد، وفي بادئ الأمر عليك التحقق أولاً من الأمور الروتينية التي قد تحول دون حدوث عملية شحن اللابتوب، ولحلها علينا إتباع الخطوات النظامية القادمة خطوة خطوة لكي نستطيع الفصل في سبب المشكل وبالتالي نستطيع حله في أقرب وقت خصوصاً إذا كان اللابتوب لا يزال مشتغلاً.

1.     تفقد كابل التوصيل بالكامل والمقبس

قبل إخضاع اللابتوب إلى عمليات جراحية عميقة المستوى، عليك أولا التأكد من المبادئ الأولية. تأكد أولاً أنك قمت بربط الشاحن باللابتوب بشكل صحيح في منفذ الشحن ثم قم بالتحقق من مرة إلى مرتين أن المقبس الذي توصل به الشاحن يعمل بشكل جيد وليس فيه تذبذب في الطاقة.
ستنتقل معي بعدها إلى تفقد كابل التوصيل في الجهة المرتبطة بالتوتر المتناوب لأنه قد يحدث أن تتلفها دون قصد أو أنك وضعت فوقها شيئاً ثقيلاً. وإعلم عزيزي أننا في هذه الخطوة نقوم بإصلاح اللابتوب وهو موصول بالشاحن، وإذا لم يكن هذا هو الحال معك واصل معنا حتى تجد مبتغاك لأننا أحطنا بكل المشاكل هنا.
إليك 6 حلول لمشكلة اللابتوب لا يشحن
Image Credit: Freepik
2.    إنزع البطارية وقم بتوصيل اللابتوب بالطاقة مباشرة
الآن وقد قمت بالتحقق من الأساسيات نمر إلى المرحلة الثانية المتمثلة في تحديد إذا ما كانت البطارية تعمل أم لا. إذا كان جهازك يحتوي على بطارية قابلة للنزع فإن ذلك سيكون سهلاً للغاية، قم الآن بتوقيف تشغيل اللابتوب ونزع البطارية بحذر شديد لكي لا تتلف الأسنان النحاسية في اللابتوب وفي البطارية أيضاً.
وبعد هذه الخطوة مباشرة قم بضغط زر تشغيل اللابتوب عدة مرات لتفريغ أي شحنات زائدة في العتاد الداخلي. بعدها قم بتوصيل شاحن البطارية مباشرة باللابتوب وقم بتشغيله من جديد، هنا بالتحديد إذا إشتغل الجهاز فإنه من المنطقي أن البطارية قد قضت نحبها ولم تعد صالحة للإستخدام، لكن قبل الحكم نهائياً قم بإعادة البطارية إلى مكانها بحذر شديد وتأكد أن كل وصلاتها النحاسية سليمة ثم أعد التشغيل للتأكد النهائي.
حلول مشكلة اللابتوب لا يشحن
Image Credit: Gaming Hardwares
في الحالة الثانية، هناك أجهزة لابتوب لا تحتوي على بطارية قابلة للتغيير. في هذه الحالة عليك القيام بنفسك بفتح الجهاز ونزعها يدوياً. وإذا لم تكن محترفاً في ذلك أوصيك بتوكيل شخص قادر لأن جهازك قد يفقد صلاحياته في مدة التأمين.

3.    تأكد من إستخدامك لشاحن اللابتوب المناسب

يلجأ بعض المستخدمين إلى طرق ملتوية خلال محاولة إصلاحهم لمشكلة ما، مثلاً إذا تعرض شخص ما لمشكلة اللابتوب لا يشحن ولا يشتغل فإن أول حل هو أن يقوم بإقتناء شاحن صديقه المقرب أو زميله في الغرفة الجامعية.
حلول مشكلة اللابتوب لا يشحن بعد توصيل الشاحن
Image Credit: Freepik
وهذا خطأ فادح يقع فيه الكثير لأن أجهزة اللابتوب تدعم مجموعة شاحنات مختلفة بإختلاف التوتر والتواتر. إذا سبق وقمت بإدخال شاحن غير مناسب لحاسوبك عن قصد أؤكد لك أنك ستدفع المزيد لقاء جهلك لبعض المعلومات:
·       قد يسبب هذا إتلاف مدخل الشاحن الأصلي وبالتالي يتطلب تغييره.
·       قد تقوم بإحراق اللابتوب أو البطارية بتوصيل شاحن ذو توتر أعلى من الشاحن الأصلي.
·       قد يسبب هذا تلف مادة البطارية مما يحتاج منك تغييرها.
وتأكد دائما أن الهاردوير الأصلي فريد ومميز، لذا إحرص على إستخدام شاحن أصلي لجهازك، لأن معظم أدوات الشحن المقلدة تسبب ضياع البطارية وإرتفاع حرارة الجهاز بسبب التواتر الزائد. وقد تشعر بهذا خلال لمسك للجهاز بوجود وخزات كهربائية عند إستخدام شاحن مقلد.

4.   قلل من إستهلاك الطاقة في حاسوبك

إذا كنت أحد العاملين اليوميين باللابتوب فإن مشكلة اللابتوب لا يشحن ستكون واردة خلال أول سنة أو سنتين من إقتنائك للجهاز. خصوصاً إذا كنت تستخدم برامج ذات أداء عالي يحتاج طاقة جيدة لتشغليها لذا هنا لا علاقة للمشكل بالهاردوير.
لهذا، فرصة حدوث نقص في الطاقة فقط قد يشعرك أن الجهاز لا يشحن أو لا يشتغل. إليك تفسير هذا: سرعة إستهلاك الطاقة من طرف الهاردوير أكبر من سرعة شحن البطارية لذا ستبقى البطارية فارغة مادمت تستخدم الجهاز بنفس الطاقة دائماً.
مثلا إذا فتحت أكثر من 10 نوافذ في متصفح كروم فإن إستهلاك المعالج المركزي سيتجاوز 20 بالمئة من طاقته وستحتاج إلى أكثر من 2 جيجا من الرام ليسير كل شيء بشكل عادي. هذا من ناحية الهاردوير، أما من ناحية الطاقة فإنه من المنطقي أن يزيد الإستهلاك كلما زاد الطلب عليها، ستلاحظ أن جهاز اللابتوب يسخن وأصبح يشتغل بشكل بطيء.
في هذه الحالة توجه إلى مدير المهام Task Manager وقم بعمل فلترة كاملة للبرامج العالية الإستهلاك والتي لا تحتاجها وقم بإيقافها أو قم بإيقاف اللاب توب لفترة وقم بإعادة تشغيله بعد أن يبرد قليلاً ثم تأكد من أن البطارية تشحن بشكل عادي.

5.    تحقق من إعدادات الطاقة في ويندوز 10

في حين تكون فيه بعض البرامج تعمل على هضم كل ما يأتي أمامها من طاقة، سيكون لويندوز كلمة أخرى إذا تم إعداده بطريقة صحيحة. قم بإلقاء نظرة على إعدادات ويندوز وبالتحديد إعدادات الطاقة، ثم قم بضغط إختيار إعدادات طاقة إضافية على الجهة اليمنى وقم بتغيير خطة عمل البطارية وطريقة وأوقات الشحن.
تشغيل مستكشف الأخطاء
Image Credit: Gaming Hardwares
وإذا لم تكن تتوفر لديك فكرة كاملة عن كيفية ضبط إعدادات البطارية في ويندوز 10 يمكنك الإكتفاء بعمل إعادة الإعدادات إلى خياراتها الأصلية عن طريق إختيار Restore Default Settings وقم بمراقبة اللابتوب من جديد إذا فيه أي تحسن.

6.    قم بتحديث وإعادة تثبيت مشغلات البطارية

تعتبر المشغلات في أجهزة اللابتوب أو الحواسيب عام نقطة الوصل بين الهاردوير وما يحدث أمامك على الشاشة، لذا إن حدث خلل فيها أو تأخر في التحديث فإن مشكل اللابتوب لا يشحن سيكون موضوع العصر لا محالة.
قم بإلقاء نظرة على مشغل البطارية من مدير الأجهزة في ويندوز 10. وقم بفتح القائمة المنسدلة للبطارية وهنا ستجد خيارين أساسيين وهما:
·       موائم مايكروسوفت المتناوب
·       وموافق مايكروسوفت لمراقبة وشحن البطارية
إضغط على الخاصيتين السابق ذكرهما وقم إما بمسحهما نهائياً ثم إعادة تثبيتهما من جديد أو عمل تحديث مباشر بالضغط على Update Driver. بعد عمل التحديثات قم بإعادة تشغيل اللابتوب من جديد ونأمل أن المشكل قد تم حله.

اللابتوب لا يشتغل ولا يشحن بشكل عادي

على أمل أن تكون الحلو المقدمة سابقاً قد ساعدتك بشكل مناسب على تجاوز مشكلة اللابتوب لا يشحن ولا يشتغل. وإذا تواصل المشكل لا قدر الله أن يكون عنصر آخر في جهاز اللابتوب لديك مهترئ مما يسبب توقف عمل البطارية ويحول دون شحنها.
وكن متأكداً دائماً أن البطاريات تهزل وتضيع بمرور الوقت، خصوصاً تلك التي تمر بمراحل كبيرة من عملية شحن وتفريغ. لكن إذا كانت بطاريتك تعمل بشكل عادي إتبع فقط الخطوات المذكورة سابقاً وستجد طريقة لحل مشكلة اللابتوب لا يشحن.




google-playkhamsatmostaqltradent