recent
أخبار ساخنة

مراجعة لعبة شبح تسوشيما


شبح تسوشيما مراجعة لعبة الساموراي

شبح تسوشيما يتحدث خلال المعركة
Image Credit: Ubisoft (Tsushima Ghost Talking during Battle)
إن لعبة مثل لعبة Ghost of Tsushima رائعة للغاية فهي تكافئك لمجرد كتابة بعض القصائد الأسطورية، قصةً ليست كقصص الحب التي يتداولها الروائيين لكنها قصائد الألعاب التي لم نجد لها مثيلاً في أي لعبة إلا لعبة Ghost of Tsushima.
الحصرية المنتظرة في بلايستيشن 4 التي لا يستطيع أي لاعب مقاومتها تمكنك من عيش بعض الأحلام والأساطير في عالم الساموراي من خلال الكمائن التي تنصبها وقطع الطرق والغزو الجماعي للمدن، لم نرى ولن نرى هذا في ألعاب مماثلة إلا لعبة أساسن كريد القادمة لربما.
والنقص الملاحظ في تفاصيل اللعبة تم تعويضه في بعض التفاصيل الأخرى مثل القصة التي تعود إلى حقبة تاريخية قديمة، حيث الأفكار كانت مغايرة تماماً لما نحن عليه اليوم. وسنبدأ لكم تفاصيل هذه القصة في الجزئية التالية.

تاريخ إطلاق لعبة Ghost of Tsushima

اللعبة سيتم إطلاقها بعد 3 أيام من اليوم بالضبط، حيث ستكون حصرية لجهاز بلايستيشن 4 بأسعار ستبدأ من 60 دولار أمريكي.

قصة لعبة Ghost of Tsushima

قصة لعبة شبح تسوشيما
Image Credit: Ubisoft (Tsushima's Ghost looking far away)
تعود أحداث اللعبة الأسطورية إلى سنوات 1274 حيث تكون اللاعب أو بالأحرى الناجي الوحيد من إغارة قام بها المنغوليين على قريتك بقيادة خوتون خان حفيد جنكيز خام الطاغية الكبير. وستأخذ مركز قيادة قرية جين ساكاي حيث تتذكر كل مرة مرارة الإغارة الوحشية للمنغول، دمر الغزاة جزيرة تسوشيما عن آخرها حيث قاموا بإحراق المزارع الخضراء، وإنتشرت روائح الجثث الكريهة إلى مسافات بعيدة جداً ليتم في النهاية القبض على قائد القرية المدعو "اللورد شيمورا".
وفي هذه المرحلة ستكون مجبراً على إتخاذ قرار جمع الحلفاء المهزومين سابقاً وتدريبهم لإجبار المنغول على العودة لتثأر منهم. وفي هذه المهمة الطولية طول اللعبة ستقوم بصقل مهارات النينجا، وتدريب الساموراي على الإختفاء وشن هجمات مرتدة على شكل حرب عصابات للقوافل والجنود الحراس.
سيكون الأمر سهلاً جدا بالنسبة لك كلاعب إذا سبق ولعبت إحدى الألعاب المشابهة مثل: The Witcher 3 أو لعبة Assassins Creed Odyssey لأن اللعبة تتطلب بعض المعرفة بالعوالم المفتوحة وجمع الكنوز والخرائط والربط فيما بينها للقضاء على بعض القادة. ستبدأ اولا بجمع الأسلحة البسيطة والقيام بهجمات شبه إحترافية، وستبدأ في التطور كل مرة تقاتل فيها قائداً ومن خلال إستكشاف المزيد من المناطق في الجزيرة للحصول على أدرع وأسلحة أقوى. كما ستقوم ببناء سلطتك الداخلية من خلال تحطيم الأضرحة وإطلاق سراح المنغول المسجونين.
إن لعبة مثل Ghost of Tsushima أعتبرها كبيرة جداً، بشكل لا نستطيع سرده بالكامل لكننا سنحاول تقديم الأساسيات. في اللعبة العديد من المميزات وإخفاء العلامات على الخريطة بعد الإنتقال من مرحلة لأخرى تعتبر نقلة نوعية في مجال ألعاب العالم المفتوح حيث لم يسبق لي رؤيتها في أي لعبة أخرى. وهذا يرجع إلى الأدوات المبتكرة المستعملة في اللعبة. في الواجهة الأمامية للعبة يمكنك التوجه نحو الشرق أو الغرب أو الشمال والجنوب عن طريق الإهتداء بدخان النيران المنبعثة من المناطق الحربية فقط، او يمكنك تتبع الخريطة في المينيو فقط.
وعدم وجود خريطة لا يعني أنك لا تستطيع اللعب بأريحية، لأن مطوري اللعبة قد قاموا بوضع إشارات مرئية مثل السابق ذكرها للعثور على المناطق الرئيسية في اللعبة أو إستخدام الرياح كمرشد إلى مرتفعات الجبال أو إلى السهوب الصفراء.
وميزة الرياح جميلة جداً وتعطي تجربة لعب لم نحصل عليها في أي لعبة من قبل، حيث تستطيع التوجه لوجهتك من خلال وضع العلامة في الخريطة على المينيو ثم سيتم توجيهك عن طريق هذه الرياح أو الدخان المتطاير، حتماً ستعرف كيف تستفيد من هذه الميزة في عالم مفتوح.
طبيعة العالم في لعبة Ghost of Tshushima رهيبة جداً حيث ستساعدك حقول العشب الطويل وتواجد ألسنة الدخان الكثيفة على المرور بجانب الأعداء دون شعورهم، كما ستساعدك أيضاً على جعل الأدرينالين عالي جداً ترقباً لأي إنقضاض من جندي أو ساموراي آخر. وإذا واجهت مشكلة في معرفة الطريق قم بتتبع بعض الحيوانات بجانبك لتوجيهك إلى بعض مخابئ المحمية.

إنقضاض الكاتانا ومتفجرات الشبح القاتلة

سيف شبح تسوشيما
Image Credit: Ubisoft (Tsushima Sword)
إن الركن الأساسي بعد ركن الإستكشاف وجمع اللواحق في اللعبة فإني ثاني ركن يعتبر القتال والمواجهات المباشرة، من الواضح جداً أن لعبة Ghost of Tsushima لكنها لن تحظى بتلك الإدعائات والإنتقادات التي تلقتا لعبة ببجي لأن تسرد تاريخاً حقيقياً للمنغول واليابانيين المتعطشين للدم. وبحكم أنك ستكون ضعيفاً في البداية فإن حتى بعض القتلة الهواة في الطبيعة سيكون قادراً على قتلك بسهولة، لكن مع إعتيادك على المواجهات ستصبح أسداً لا يقهر في الطبيعة الموحشة.
وبما أن اللعبة تعود أحداثها إلى سنوات 1200 فإن سيق الساموراي سيكون حاضراً بقوة، وقد تم تصميم السيوف بشكل مبهر في اللعبة وستكون المواجهات المباشرة كتلك التي شاهدناها في أفلام جيتلي أو الساموراي حيث تبدأ بالتمعن بدقة في أعين خصمك للإجهاز عليه بضربة قاضية.
لكن، بعض الحيطة والحذر واجب خلال القتال، لأنك قد تتفاجئ بساموراي آخر يدخل المعركة، لذا إبحث عن طريقة جيدة لتقسيم الدفاع والهجوم في آن واحد بين مجموعة من الأشخاص. كما يمكنك تغيير الهجمات على حسب موقعك في المعركة. مثلاً: كسر الدرع الخاص بساموراي حارس يتطلب منك القفز والإجهاز بشكل عمودي لتحطيم الدرع أولاً ثم التفرغ لقتال الساموراي بدون درع لأن ذلك لن يكون في صالحك.
مثل هذه الإنقضاضات تمكن جين من إسترجاع بعض الأنفاس وأخذ بعض المشروبات أو الإسعافات الطبية العاجلة لمواصلة المعركة للأخير. كما ستتمكن من خلال كل معركة بإكتشاف بعض التعويذات التي ستحسن من أداء أسلحتك بشكل كبير جداً. لا تقلق هناك الكثير من المعارك التي عليك خوضها في لعبة Ghost of Tsushima.
وكما يحمل إسم اللعبة كلمة Ghost فإن هذا يعني اللعبة مبنية حول التسلل والتخفي وليس الهجمات المباشرة، وأظن أن هجمة مباغتة ستكون قاتلة في أغلب الأحيان لأن هذا طبع النينجا. وستمكنك بعض أدوات التحسس الصوتية والبصرية بأشعة حمراء أن تتعقب الأعداء حتى من وراء الحواجز، كما في لعبة أساسن كريد ستحتاج للإقتراب جيداً من العدو للإنقضاض بشكل كامل.

المهام الجانبية والأماكن الأسطورية في لعبة Ghost of Tsushima

جرافيك لعبة شبح تسوشيما
Image Credit: Ubisoft (Tsushima's Ghost riding his horse)
إن الطرق الوعرة في جزيرة تسوشيما تجعل منها كمينا كبيراً منتشراً في كل المناطق، لكن ولحسن الحظ فإن فرصة تصادفك مع أحد الجنود على الطريق ضئيلة جداً وهذا هو السبب وراء عدم وجود معارك كبيرة. لكن قد يحدث وتصادف مجموعة نقل سجين مدني وإغارة بعض قطاع الطرق على تلك القافلة لأخذ المؤن والأسلحة، يمكنك الإنضمام إليهم أيضاً إذا كنت تبحث عن السلطة في المنطقة كما أنك بعد القضاء عليهم سيتم فتح نقاط جديدة على الخريطة إضافة لظهور بعض الأضرحة التي ستقوم بتحطيمها لحل بعض الألغاز.
أما إذا كنت تبحث عن بعض الترفيه في اللعبة بعيداً عن خشونة إنجاز المهام الرئيسية فإن المهام الجانبية حاضرة أيضاً بقوة في لعبة Ghost of Tsushima، ستقدم لك هذه المهام إضافاة ومكافآة تستحق العناء مثل الدروع القوية أو بعض المهارات الجديدة. أغلب هذه الخصائص التي ستكتسبها ستكون مرتبطة بماضي جزيرة تسوشيما، لأنك قد تضطر في بعض الأحيان للتوقف ومشاهدة لقطات لجين من فيلم تسوشيما.
هذه المكافآت مجزية جداً ومفيدة للغاية، لأنها ستمكنك من كسب القوة اللازمة لمحاربة الساموراي الرئيسيين أو تمكنك من التسلل إلى المخيمات شديدة الحراسة بإستخدام خرائط خاصة ومهارات عالية جداً.

كلاسيكيات كورزاوا القديمة في لعبة Ghost of Tsushima

ساموراي شبح تسوشيما
Image Credit: Ubisoft (Ghost of Tsushima Menu)
إن التأثير الذي أحدثته ثورة الساموراي وتقنيات الكورزاوا خاصة على أنفس المشاهدين المحبين لهذه الأفلام ستكون حاضرةً في اللعبة، ستقوم بدمج الألوان وجعلها أحادية من أسود وأبيض فقط. وهذا المشهد لوحده كفيل بأن يعيد إليك ذكريات الساموري القديمة.
الشخصيات المعروضة في اللعبة تقليدية جداً، وبرغم من أنها مستوحاة من أفلام ومسلسلات الكورزاوا إلا أن بعض هذه الشخصيات ليست بالقوة والجنون الذي عهدناه في أفلام الساموراي العريقة. وهذه النقطة بحد ذاتها ليست في صالح اللعبة فإن بعض الشرقيين من الصينيين والمنغول سيأخذون منحى القصة بشكل غير جدي خصوصاً إذا كانت المعلومات التي لديهم عن التاريخ أكثر من تلك التي تم سردها في اللعبة.

تقييم لعبة Ghost of Tsushima

أنا لست من النوع المحب لألعاب العالم المفتوح بشدة، لكن لعبة Ghost of Tsushima مختلفة قليلاً خصوصاً عدم وجود خريطة مصغرة، وتوجيه الرياح والمواجهات الضارية وبعض الأسلحة الفتاكة من عالم الساموراي.
وهذه اللعبة وفقت في تجاوز بعض الإختبارات المتعلقة بالجودة  كألعاب سابقة من ألعاب العالم المفتوح مثل: The Witcher, Assassin's Creed Valhalla  ولعبة Red Dead Redemption. وهذا النقص في اللعبة خصوصاً القصة المسرودة وارد جداً لأن معظم الألعاب ليست متكاملة. لكن علينا توقع الكثير قبل يومين من إطلاق اللعبة الشهيرة Ghost of Tsushima.
إقرأ أيضاً:






google-playkhamsatmostaqltradent