recent
أخبار ساخنة

مراجعة Crash Bandicoot 4: it’s about Time


هل ستغني اللعبة عن Crash Bandicoot Mobile

في عالم ألعاب الفيديو غالباً ما يحدث قلق عارم بخصوص تغيير منصة لعبة ما أو حتى تغيير سلسلة لعبة شهيرة. وأذكر على سبيل المثال لعبة Tomb Raider التي إستولت عليها Square Enix خلال السنوات الماضية وكيف قام محبي اللعبة بالإنتفاض خشية خسران اللعبة لقيمتها التي إشتهرت بها على مر عقود من الزمن، وأظن أن الجميع يحب شريط كراش الشهير في سلسلة ألعاب كراش.
مراجعة Crash Bandicoot 4 it's about time
Image Credit: Toys for Bob
وعلى هذه الخطى قامت شركة Toys for Bob بإخافة محبي لعبة Crash Bandicoot بإعلانها أنها ستعيد تطوير لعبة جديدة في نفس السلسلة، وحسب ما نراه فإن الشركة قد إقتربت من إطلاق لعبة جديدة في عالم بانديكوت.
لطالما إعتبرت سلسلة بانديكوت إحدى الألعاب الغارقة في حنين الماضي، لأنها بقيت عالقة فيه لمدة دامت أكثر من عشر سنوات كاملة لم تحرك فيها ساكناً إلا بعد قرار بوب إعطائها صورتها الجديدة.
تعتبر لعبة Crash Bandicoot 4 لعبة إيقونية بإمتياز حيث تحافظ على عناصرها الأساسية مثل المجموعات كمجموعة وومبا والأعداء المزعجين وبعض الأماكن السرية التي عليك إكتشافها. وخلال ذلك ستمر بمجموعة من التحديات التي تجعلك مبتهجاً طوال الوقت، لكن كن حذراً قد يحدث وتخطئ وتفشل في تجاوز مرحلة ما وتكسر وحدة التحكم الخاصة بك من شدة الغضب.
تمت إضافة بعض العناصر الكلاسيكية في لعبة كراش بانديكوت 4 والتي أضافت نوع من الحداثة في اللعبة مثل: طحن السكك الحديدية وتغيير الكاميرا أثناء الجري وهذا يعتبر شيئاً جديداً سيحبه الجميع في لعبة كانت تعتمد على الجري والقفز فقط.

متى ينزل Crash Bandicoot 4

للتوضيح فقط فإن لعبة Crash Bandicoot 4 هي مواصلة لسلسلة Crash Bandicoot Trilogy ببعض الإضافات الجديدة. وستصدر لعبة كراش بانديكوت 4 خلال الثاني من شهر أكتوبر القادم لذا جهز محفظتك المالية وأحجز لك مقعداً بين اللاعبين.

كم سيكون سعر كراش بانديكوت 4

السعر لا يختلف فيه إثنان وراح يكون أغلى شوي لكن لمحبي اللعبة لا يغلى عليهم شيء راح يكون السعر عامة 60 دولار أمريكي أو مايعادلها 225 ريال سعودي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، ويمكنك شراء اللعبة لأجهزة بلايستيشن 4 وإكس بوكس وان فقط.

الفرار من القفص في لعبة كراش بانديكوت 4

كما قلنا سابقاً أن اللعبة تكملة لألعاب كراش الأصلية الثلاثة الأولى والتي نذكر منها Cortex و Wraped و Tropy. في هذه السلاسل الثلاث يجب عليك الفرار من السجن لتقوم بعده بإحداث فوضى عارمة، ولا تقلق لأن كراش وكوكو سيتكفلون بعناء تنظيف الفوضى من خلال البحث وجمع أقنعة الكانتيك.
كراش بانديكوت 4 إتز أباوت تايم
Image Credit: Toys for Bob
وفي لعبة ديمو كراش بانديكوت 4 قمنا بتجريب 3 مراحل مختلفة من اللعبة وهي:
·       طريق المخرج الثلجي
·       طريق دينو داش
·       وكورتيكس تايملاين
في بداية اللعبة بالقفز على طريق المخرج الثلجي تذكرنا بعضاً من الحنين الماضي، لكننا لاحظنا كيف أن كل شيء كان جديداً. أصبحت كراش تبدو أفضل مما كانت عليه سابقاً من ناحية الجرافيك لكن بنفس القفزات والدوران والقفزات المزدوجة الجديدة أيضاً. والشيء المميز في هذا التجديد أنه أصبح بإمكانك معرفة مكان إنتهاء القفزة لذا وجب عليك التخمين جيداً قبل القفز في الفراغ والتأكد جيداً من أنك ستهبط في مكان مناسب.
في مرحلة Snow Way out ستشق طريقك عبر قرية الزومبي والتي يقطنها سكان عدائيين جداً والذين لن يترددوا في رميك بالصولجان وسمكة أبو سيف. وتعتبر هذه المرحلة كلاسيكية في لعبة كراش والتي تقوم فيها بالتزلج على الثلج والقفز من مكان إلى آخر محاولاً أن تبقي على مسارك الصحيح.

أطر زمنية جديدة في لعبة كراش بانديكوت 4

تقدم لعبة Crash Bandicoot 4 نوعاً جديداً من المستويات التي تسمح بلعب مستوى قد لعبته من قبل لكن بشخصية أخرى، وتسمى هذه الخاصية بالمخططات الزمنية. ومن خلال هذه التجربة قد تستطيع ملاحظة الإختلاف الحاصل بين كل شخصية وأخرى وكيف تؤثر قرارات كل شخصية على منحنى اللعبة وهذا يذكرني بألعاب مثل Tomb Raider أين يؤثر قرار اللاعب على منحى القصة كاملاً.
ومن خلال تجربة اللعبة بإطارين زمنيين مختلفين لاحظنا أن المستوى يعد نفسه من الناحية الجمالية ولا يختلف بتاتاً، مع وجود بعض الإختلافات في تركيب المهمة مثل: أن القوى المستخدمة من طرف كورتيكس تختلف عن قوى كراش. لكننا شعرنا بنوع من الملل في هذه المرحلة لأنك ستشعر أيضاً أنك تعيد لعب نفس المستوى بطريقة أخرى وهذا قد لا يعجب البعض.

كراش بانديكوت 4 لعبة صعبة لكن تستحق العناء

من الجدير بالذكر أنه وفقاً لشركة تويز فور بوب أنه بإمكان اللاعبين اللعب من خلال الشخصيتين كوكو وكراش في لعبة كراش بانديكوت 4. ونظراً لعدم وجود هذه الإمكانية في اللعبة التجريبية فإنه من الممكن تجريبها بشخصية كراش فقط.
في لعبة كراش يمكنك الإختيار بين وضعين مختلفين من الصعوبة وضع موديرن ووضع ريطرو ويعني وضد موديرن أن اللعبة لا تنتهي أبداً ما يعني أنك ستعيد المرحلة من آخر نقطة حفظ عندما تموت داخل اللعبة.
أما عن الوضع الثاني فهو وضع ريطرو أو الوضع الرجعي فإنه شبيه بنسخة كراش تريلوجي الأصلية حيث يكون لديك عدد محدد من المحاولات وبمجرد إكمالك للمحاولات تضطر للإعادة من جديد. ويمكنك في هذا الطور جمع الأرواح على عكس جمع صناديق الوومبا في وضع موديرن.
في الحقيقة، ومن خلال هذه التجربة فإننا لاحظنا أن لعبة كراش بانديكوت 4 لعبة صعبة جداً بالمقابل مع الألعاب الأخرى في نفس السلسلة مثل كراش تريلوجي هذا ببساطة لأنه تمت إضافة بعض الخصائص التي جعلت منها معقدة للغاية.
وإذا كنت تبحث عن درجة الصعوبة في اللعبة حقاً فإني أدعوك لتجربة اللعبة كراش بانديكوت ديمو وخمن معي كم من مرة ستعيد فيها مرحلة معينة. ونترك لك إكتشاف ذلك بنفسك.
من الواضح أن شركة تويز فور بوب أخذت كل الحذر خلال مراحل تطوير كراش بانديكوت 4 لأنها تعلم جيداً مدى حبهم للعبة في أواخر التسعينيات لكنها مجبرة على إضافة المزيد من المرح والتعقيد الذي يراه البعض جنوناً.
ولا يمكن الحكم على لعبة لم تصدر بعد حكماً نهائيا لأن ذلك سيكون ظالماً في حق اللعبة وفي حق الشركة المطورة، إلا أن تجربة كراش بانديكوت 4 كانت مميزة حيث ستقدم الشركة لعبة واعدة وذلك جلي جداً من خلال النسخة التجريبية "كراش بانديكوت ديمو"، ومن يدري ما تخفيه الأيام القادمة من جديد حول اللعبة؟ دعونا ننتظر يوم الإطلاق للحديث مطولاً خصوصاً أولئك الذين ينتظرون اللعبة في أجهزة إكس بوكس وبلايستيشن 4. وإذا سبق وقمت بتجريب اللعبة، نتمنى منك مشاركتنا رأيك من كل النواحي التي تراها مناسبة وغير مناسبة.




google-playkhamsatmostaqltradent