recent
أخبار ساخنة

ويندوز 10: 6 أشياء عليك القيام بها بعد تثبيته على حاسوبك

الصفحة الرئيسية

ويندوز 10: 6 أشياء عليك القيام بها بعد تثبيته على حاسوبك

يعتبر ويندوز الأداة الأساسية ونظام التشغيل الرئيسي المسيطر على العالم حاليا، وبغض النظر عن بعض الحواسيب التي تحمل نظام آبل إلا أن سهولة إستخدام ويندوز 10 تجعله متفوقا عليه بأشواط كبيرة.
ويندوز 10 الجديد
Image Credit: Unsplash
وحسب خبرتي السابقة في التعامل مع أغلب أنظمة التشغيل بداية من ويندوز آكس بي سنة 2008 ووصولا لويندوز 10 اليوم. فإن النسخة الأخيرة تعتبر الأفضل من ناحية الإستخدام وتعدد الخيارات من تطبيقات ووسائل تسهيل إستخدام تغنيك عن تحميل تطبيقات الطرف الثالث.
وبعد تثبيت ويندوز 10 على الحاسوب، يغفل الكثير من المستخدمين عن ضرورة القيام ببعض المهام البسيطة التي تساعدهم للحصول على أفضل تجربة إستخدام. لذا جمعنا لكم بعضها في هذا المقال، القيام بها يستحق بعضا من وقتك، لكنها تستحق العناء، هيا لنلقلي نظرة على ماهيتها وكيفية القيام بها.

أولا: قم بتعديل إعدادات التحديثات الجديدة

جديد ويندوز 10
Image Credit: Gaming Hardwares
حتى بعد تثبيتك لنسخة ويندوز 10 التي قمت بتحميلها من الموقع الرسمي لمايكروسوفت، فإن إحتمال وجود تحديثات جديدة معلَقة كبير جدا. لذا من الواجب عليك تثبيتها مباشرة بعد الإنتهاء من تثبيته على جهازك للحصول على آخر الخصائص وتقنيات الأمان.
وللتأكد من وجود تحديثات جديدة عليك بالتوجه إلى نافذة الإعدادات وفتح خيار التحديثات والأمان ثم تحديثات ويندوز.
وفي الواجهة التي تظهر لك تجد زر مكتوب عليه تحقق من وجود تحديثات وإنتظر قليلا ريثما يجد التحديثات إن وجدت بالطبع. على العموم فإن تحديثات ويندوز 10 الأخيرة تنطلق مباشرة، كما أنه لا يمكنك في بعض الأحيان توقيفها لأنها مهمة جدا برغم أنها تكون مزعجة في بعض الأحيان.

ثانيا: قم بترقية مشغلات الهاردوير

مشغلات ويندوز 10
Image Credit: Gaming Hardwares
يمكن تعريف المشغل على أنه القطعة الواصلة بين الهاردوير والسوفتوير، حيث تقوم هذه القطعة بالتحكم في كيفية توصيل الملحق، طريقة عمله، وتحسين جودته. بطريقة أخرى يمكن المشغل ويندوز من التواصل بطريقة جيدة مع العتاد في حاسوبك.
يتم توفير المشغلات عامة من طرف موردي الهاردوير نفسه، ومثل كل البرمجيات الموجودة في العالم، المشغلات ليست متكاملة حيث تحدث بعض مشاكل البرمجة فيها بشكل دوري أو لا تتوافق بعض المرات مع نظام التشغيل نفسه.
تحديث المشغلات كل مرة يساعد على التأكيد أن الهاردوير يعمل بشكل جيد وبطاقته القصوى الإسمية. وبرغم أن ويندوز يقوم بتثبيت مشغلات الكيبورد والفأرة بشكل عام إلاَّ أن بعضَّ مشغلات الملحقات تحتاج تحميلا يدوياً.

ثالثا: قم بتثبيت البرمجيات المهمة في ويندوز 10

تثبيت تطبيقات ويندوز
Image Credit: Gaming Hardwares
يتم تثبيت ويندوز 10 مع العديد من البرمجيات القاعدية المخصصة لمجموعة من المهام، مثل الكتابة، التسجيل الصوتي، وتسجيل الشاشة. لكن بعض البرامج المهمة لا تثبت بشكل إفتراضي مع النظام.
ومن البرامج الأساسية نذكر برامج التصفح وأفضلها حاليا متصفح كروم، وإضافة قوقل درايف التي تمكنك من حفظ ملفاتك في سحابة قوقل، وبرنامج وينرار الذي يمكنك من ضغط الملفات بشكل صحيح.

رابعا: تغيير إعدادات ويندوز الإفتراضية Default Settings

إعدادات ويندوز
Image Credit: Gaming Hardwares
 المميز في ويندوز 10 الجديد أنه متعدد الخيارات، وكثير الخصائص. لكن في بعض الأحيان لا تعني كثرة الإختيارات تجربة مستخدم جيدة، لأن معظم هذه الإعدادات لا يليق ببعض المستخدمين. هي قابلة للإستخدام لكن توقيفها بعطي تجربة أفضل من سرعة تشغيل وغيرها.
ومثل المرة السابقة كل ما عليك هو الدخول لنافذة الإعدادات وإختيار إعدادات التطبيقات الخاصة بويندوز، إعدادات المواقع المرتبطة، وإعدادات التشغيل بضبط ما يجب تشغيله عند البداية.
ما أنصحك به هو إيقاف تشغيل البرامج التي لا تحتاجها عند التشغيل إما من نافذة الإعدادات أو من مدير المهام Task Manager. كما أؤكد على نقطة أخرى وهي إعدادات إستهلاك الطاقة خصوصا إذا كنت تستخدم اللابتوب وكما ذكرنا في مقال سابق أن ويندوز يوفر خيارات متعددة منها الأداء العالي أو وضع أطول مدة للبطارية في أجهزة اللابتوب.
الهدف هنا هو تحسين تجربة المستخدم وليس الحفاظ على البطارية فقط، مثلا: خلال اللعب لا يمكنك تشغيل هذا الوضع بل تشغيل وضع أفضل أداء وتوصيل اللابتوب بالشاحن.
وفي الأخير، قم بتحسين إعدادات الخصوصية الخاصة بك وأتركها مشغلة كل الوقت. لماذا؟ يقوم نظام ويندوز الذكي بإستخلاص العديد من المعلومات حول طريقتك لإستخدام النظام ليقوم بتوفير المتطلبات التي لا تجدها أو موجودة بطريقة غير صحيحة. وبرغم أن البعض يعتبرونه إنتهاكا للخصوصية إلا أن سياسات مايكروسوفت تبقى جيدة إلى حد ما.

خامسا: قم بوضع خطة إسترجاع ملفات مدروسة

كيف استرجع الملفات
Image Credit: Gaming Hardwares
قبل شهر من اليوم تعرضت لفيروس الفدية وللأسف خسرت كل ملفاتي الدراسية وملفات العمل وكل الملفات التي كانت في الحاسوب كان الفيروس من نوع HELP وهو نوع من الفيروسات يشفر الملفات بحيث يصعب عليك إعادة فكها يدويا أو حتى ببرامج قوية.
بعد خسارتي الكبيرة قررت وضع خطة إستعادة للملفات في جهازي كل ساعتين من الإستخدام لأجدها مرة أخرى حال إصابة جهازي بأي هجوم آخر. الأمر لا يقتصر على هذا فحسب بل قررت الإشتراك في سحابة قوقل لرفع ملفاتي وحمايتها بكلمة مرور خاصة.

سادسا: تحسين مظهر ويندوز 10

مظهر ويندوز 10
Image Credit: Gaming Hardwares
برغم أن العديد من المستخديمن المحترفين لا يهتمون بمظهر ويندوز إلا أن البقاء لساعات طويلة أمام الشاشة للعمل يتطلب تعديل بعض الإعدادات لتناسب العينين وتريحهم أكثر.
لن نقوم بتعديل المظهر لأفضل صورة تبهر بها أطفالك أو أصدقائك، لكننا سنقوم بتعديل المظهر لضمان ظهور كل شيء بطريقة صحيحة وتجنب تباين الألوان المزعج جدا.
واللون المناسب جدا في نظري هو الأخضر الغامق، حيث وفر لي هذا اللون راحة طوال 3 سنوات من الإستخدام. المظهر الخاص بويندوز لديه أثر عميق في نسبة جلوسك أمام الحاسب لذا أحرص على تعديل الإعدادات وإختر دائما الشكل اللائق بك.

أنت الآن جاهز للإنطلاق بنظامك الجديد

لا أذكر أني قمت بتغيير الويندوز كثيرا في أجهزتي، مرة في حاسوبي السابق الذي كان به نظام ويندوز 8، وجهازي الجديد الذي قمت بتغيير النظام لمرة واحدة فقط.
لذا وبعد تثبيتك للنظام حاول جاهدا أن توفق في إختيار أفضل الإعدادات التي تناسبك خصوصا وتناسب جودة الهاردوير في جهازك. والقاعدة الأخيرة تقول  "الهاردوير و ما يجعل الآلة سريعة، والسوفتوير هوا ما يجعل الآلة السريعة بطيئة" لذا ضع هذه القاعدة نصب عينيك دائما عند التعامل مع حاسوبك.
إقرأ أيضا:


google-playkhamsatmostaqltradent