recent
أخبار ساخنة

الدليل الشامل لإسترجاع الملفات في أجهزة Mac

الصفحة الرئيسية

الدليل الشامل لإسترجاع الملفات في أجهزة Mac

ماك بوك برو
Image Credit: Unsplash
إحدى العادات الحسنة التي يتبعها بعضنا ويهملها بعضنا الآخر خلال إستخدامهم اليومي لأجهزة الكمبيوتر عامة هي إسترجاع الملفات بشكل دوري. عملية إسترجاع الملفات تقليدية جدا، وهي تذكرنا بالأرشيف قديما الذي كان يستعمل للإحتفاظ بنسخ من الملفات الشخصية للحصول على معلومات منها فيما بعد.
وإنه لمن الحيوي جدا إتباع هذه العادة في أجهزة ماك خصوصا، لأنك ستخلص نفسك من عناء إعادة عمل ما قمت به لمجرد أنك فقدته، أو أنك ستتجنب شعور فقدان صور تذكارية تحتفظ بها أنت وزوجتك الوفية لسنوات.
ولحسن الحظ، فكرت العديد من شركات إنتاج أنظمة التشغيل في حدوث سيناريوهات كهذه، ووضعت لنا مؤهلات تساعدنا على إسترجاع ما تم فقده من ملفات. وأظن أن قضاء بعض السويعات في إسترجاع الملفات أفضل من قضاء شهور وسنوات لإعادة بناء ما تم تحطيمه. وبعيدا عن الإسترجاع الكامل، وضع نسخة إحتياطية أفضل طريقة لتجنب حتى قضاء ساعات في إستعادة الملفات.
في هذا الدليل الشامل جمعنا لكم كل الطرق الفعالة والناجعة لإسترجاع أو وضع نسخ إحتياطية للملفات للمستخدمين العاديين أو في أماكن العمل.

مبادئ النسخ الإحتياطي للملفات:

الطريقة الأمثل لروتين إستعادة ملفاتك أو عمل نسخة إحتياطية لها هو التأكد الكامل بأنك ملفاتك الأصلية والتي تريد إسترجاعها ليست موجودة في نفس المكان. تخيل أن فيضاناً أصاب مدينتك وتغلغل الماء بداخل مكتبتك المنزلية، في هذه الحالة أنت لا تستطيع إسترجاع الكتب لأنها مبللة.
ووضع هارد ديسك آخر للإحتفاظ بملفاتك لا تعتبر حلا ناجعا أيضا، لأنه وبسهولة يمكنك أن تكسر الجهاز أو تفقده في مكان ما. كذلك هي فكرة النسخ اليومي للملفات، بهذا قد يصيبك الملل أو قد تنسى في بعض الأحيان.
والمبدأ الرئيسي هنا، هو أن تضع رزنامة تذكيرية يومية أو اسبوعية. بهذا قد يحصل ويشتغل المنبه لإخطارك بضرورة عمل نسخة إحتياطية حالا. ستقوم بكل بساطة بتوصيل هارد ديسك خارجي لنقل الملفات.

كيف تقوم بعمل إسترجاع جذري عن طريق تايم ماشين

time machine backup
Image Credit: Time Machine Mac

أولا: قم بتوصيل قرص صلب بسعة كبيرة

في البداية قم بتوصيل قرص صلب في جهاز الماك الخاص بك وتأكد أنه كلما كانت السعة أكبر كلما كان أفضل بالنسبة لك. وإذا لم يكن متوافقاً مع أجهزة الماك، قم بفتح "مصلحة الأقراص"  Disk Utility، قم بتحديد القرص في الجانب ثم إضغط على زر "مسح"، بعدها قم بتحديد خيار Mac OS Extended (Journaled) ثم إضغط مجددا على زر المسح.

ثانيا: قم بتحديد دليل الملفات

في هذه الخطوة عليك أولا فتح خصائص النظام، ثم قم بالضغط على "زمن التشغيل" Time Machine ثم بعدها من الإختيارات قم بإختيار التخزين الداخلي في حاسوبك. في هذه الخطوة يمكنك إدراج أنظمة التشغيل الإفتراضية.

ثالثاً: قم بتحديد إعدادات البطارية خلال عملية الإسترجاع

قد تستغرق عمليا نسخ لملفات الموجودة أو إستعادتها من دليل ملفات معين ساعات طويلة، وإذا كنت تستخدم على وجه الخصوص جهاز نوت بوك (يحتوي على بطارية). من الأفضل أن تقرر إذا ما كنت ستقوم بهذه العملية بإستخدام البطارية لوحدها أم ستحتاج لتوصيلها بالتغذية خلال العملية. وخذ بعين الإعتبار أيضا الموازنة بين أهمية الملفات وأهمية البطارية التي يشتغل بها الجهاز في هذه الحالة.
أدوات مثل Time Machine في أجهزة الماك تعفيك من التذكر الدائم للعملية، فكل ما عليك فعله هو ضبط إعدادات الأداة بشكل جيد، وتوصيل قرص خارجي كل مرة تستخدم فيها اللابتوب أو النوت بوك.
تقوم هذ الأداة بعمل نسخ ملفات خارجية في القرص الموصول طالما يشتغل جهاز الكمبيوتر، محتفظة بجميع أنواع الملفات التي تعمل عليها أو التي عملت عليها سابقا ولم تنسخ.
لن تزعجك الأداة أبداً لأنها تشتغل في الخلفية، وهي تقوم بالوظيفة على شطرين: نسخ لحظي للملفات التي يتم العمل عليها أو نسخ ساعي (كل ساعة) للملفات التي تم تغييرها خلال آخر ستين دقيقة.

كيف تقوم بنسخ ملفات في جهاز ماك بإستعمال Carbon Copy Cloner

carbon copy cloner software
Image Credit: Carbon Copy Cloner

أولا: قم بتحديد الملفات المراد إسترجاعها

في هذه الخطوة عليك أولا تحميل برنامج Carbon Copy Cloner ثم القيام بتثبيته وتشغيله مباشرة. بعد هذه الخطوة قم بإختيار خانة المصدر ثم إختار الملف أو الدليل المراد نسخه.
في أغلب الأحيان سترغب بنسخ كل الملفات، لذا عليك إختيار جميع الأقراص الصلبة في هذه الحالة.

ثانيا: قم بإختيار وجهة الملفات المراد نسخها

في نفس الواجهة السابقة، قم بإختيار وجهة الإسترجاع أو النسخ. غالباً ما تكون الوجهة عبارة عن هارد ديسك خارجي موصول بجهاز الماك خاصتك، والذي تستطيع حمله ونقل الملفات أينما تشاء. كما يمكنك أيضاً تحديد وجهة أخرى في الحاسوب نفسه.

ثالثا: قم بأتمتة العملية أو تركها يدوية

أتمنى أن لا تضغط على زر التأكيد في الخطوة السابقة إلا بعد التحقق من أنك إخترت الخيار الصحيح في هذه. يعطيك البرنامج خيار الأتمتة الكلية أو الضبط اليدوي للعملية. وإذا كنت تظن نفسك قادراً على تحمل هذه الخطوة كل مرة إضغط Clone لبدأ العملية.
قد يملك بعض المستخدمين أكثر من جهاز ماك واحد، وهنا يأتي دور الآي كلاود iCloud. آي كلاود هو سحابة خاصة بنظام آبل المستقل، لذا لن تجد أي جهاز غير أجهزة آبل متصل بالسحابة. والفكرة وراء آي كلاود مبنية أساسا على مزامنة ملفاتك في مختلف أنظمة آبل التي تمتلكها سواء هاتف آيفون، أو حتى آي باد الجديد.
قد يحدث بعض المرات أن تتوقف الأجهزة عن العمل خلال تأديتك لمهمة ما، وخلال هذا الحدث قد تفقد الملفات التي تعمل عليها. لكن، بوجود آي كلاود موصولا ومشغلاً بجهازك يمكنك إسترجاع الملفات من مصادر أخرى إذا تعطل الجهاز كليا.

كيف أستخدم آي كلاود

طريقة استخدام آي كلاود
Image Credit: iCloud Drive
إستخدام آي كلاود سهل جداً مثل أي سحابة أخرى، لكن عليك أخذ بعض الإعدادات بعين الإعتبار وإليك الخطوات التي يجب عليك عدم إهمالها قبل إستخدامه:
·       قم بضبط الإعدادات في آي كلاود
·       قم بإختيار الخصائص التي تريدها
·       قم بتحسين جودة التخزين بحذف الملفات اللحظية
·       قم بتهيئو وتحديث مخزن iCloud

الخلاصة:

عملية إسترجاع الملفات في أجهزة ماك ليست بالأمر المعقد كما يعتقد البعض، وأظن أن هذا الدليل الكامل سيغنيك عن البحث الكثير عن مصادر لطرق وكيفيات قد تكون طويلة ومتعبة في بعض الأحيان.
كل ما عليك هو إختيار الطريقة التي تناسبك، هناك طرق سهلة ومجانية كما توجد طرق أخرى أسرع وآمنة على ملفاتك لكنها تتطلب القليل من المال لصنع هذا الفارق لأنها تستحق العناء في بعض لأحيان.




google-playkhamsatmostaqltradent