recent
أخبار ساخنة

تقنية الجيل الخامس: كل ما تريد معرفته حول التغطية الجديدة


تقنية الجيل الخامس: كل ما تريد معرفته حول التغطية الجديدة

ظهرت تقنيات الجيل الخامس أواخر سنة 2019 بين أكتوبر وديسمبر، وهي تعتبر مستقبل إنترنت الهاتف حاليا بتوفير سرعات خيالية وشبكات أكثر موثوقية في الهواتف الذكية أكثر من ذي قبل.
أبراج الجيل الخامس
Image Credit: Unsplash
جامعة بين أحدث تكنولوجيات الشبكات و أجهزة بمواصفات من آخر طراز، وبهذا كان من الواجب على هذا الجيل توفير شبكة متباينة السرعات بمتوسط سرعات تحميل تصل إلى 500 ميغابيتس في الثانية.
وكما يعلم الجميع تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع، وعليه فإنه من المتوقع بشكل كبير أن تتعرض السيرفيرات والتجهيزات التي توفرها أحمال كبيرة جدا ناتجة عن تبادل بيانات بسرعات كبيرة جدا. ونتاج هذا الجيل هو الذكاء الجديد كليا، والذي ستتمكن عن طريقه من إدارة بيتك من الهاتف فقط أو حتى إدارة حي من الأحياء الفاخرة في بلدتك.
تم إطلاق شبكات الجيل الخامس في أنحاء العالم بالتدرج عن طريق موردي الإنترنت المشهورين في دول مثل أمريكا، الصين، المملكة المتحدة وأستراليا وبعض من دول العالم المتطور حاليا. وبدأت مواعيد إطلاق الشبكة في التراجع بعد ظهور كورونا فايروس المستجد، لا يمكننا القول بأنها توقفت كليا لكنها تتوسع بسرعة السلحفاة حاليا عبر المدن.

الجيل الخامس للهاتف النقال

هل أستطيع الحصول على تقنية الجيل الخامس في هاتفي؟ هذا ما تجده في كل مواقع التواصل الإجتماعي حاليا، تساؤلات كثيرة تطرح بدون إجابات.
والإجابة هي، تقنية الجيل الخامس متواجدة حاليا في العديد من دول العالم المتطور وسنسرد لكم تفاصيل أول ثلاث دول تطلق الجيل الخامس وهي: أمريكا، إنجلترا والسعودية التي تشرف العالم العربي والإسلامي في هذا المجال. وتعتبر السعودية الثالثة عالميا في تقنية الجيل الخامس ب 5795 برجا موزعة على 30 مدينة فقط.

أولا: الجيل الخامس في الولايات المتحدة الأمريكية

رواتر الجيل الخامس الأساسية في أمريكا توفر حاليا تغطية شبه كاملة للشبكة، حيث كانت المفاجأة من شركة فيريزون التي أطلقت الجيل الخامس للمنازل أواخر 2018 متبوعة بالجيل الخامس للهاتف النقال في سنة 2019.
وفي أواخر أكتوبر 2019 تمددت شبكات فيريزون لتصل إلى أكثر من 31 ولاية في أمريكا. بداية من نيويورك و لوس أنجلس  ووصولا إلى أطلانطا و دالاس. وبالرغم من هذا، تعتبر تغطية فيريزون محدودة نظرا لسرعاتها العالية والأجهزة المستخدمة ذات المدى القصير. حيث أكدت العديد من التجارب المطلقة من طرف TechRadar الشهير أنه يجب عليك التنقل بين الأحياء للوصول لنقطة الذروة التي قد تصل إلى 1 جيجابيتس في الثانية.
كما يتوقع إرتفاع هذه السرعات حاليا ويمكنك التأكد من تغطية منطقتك إذا كنت مقيما في أمريكا من: خرائط تغطية فيريزون.

ثانيا: الجيل الخامس في المملكة المتحدة - بريطانيا

شبكة المملكة المتحدة متوسعة حاليا بشكل جيد، لكنها لا تجاري توسع شبكة أمريكا. حيث لا تصل التغطية حاليا إلى كل المناطق في المملكة.
وتكفلت شركة إي إي للإتصالات بعملية إطلاق الجيل الخامس في المملكة، بإعلان التغطية في 6 مدن كبرى مختلفة لتصل أواخر 2019 إلى 50 منطقة بين مدينة وقرية وبحلول 2020 ورغم عراقيل فيروس كورونا إلا أن الشبكة وصلت إلى أكثر من 80 منطقة مأهولة.
وتوالت الإطلاقات بعدها من شركات أخرى مثل فودافون الجيل الخامس سكاي موبايل وغيرها.

ثالثا: الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية

خلال الثلاثي الأخير من العام الماضي 2019 أطلقت السعودية خدمة الجيل الخامس تجاريا، كان هذا الإطلاق متوقعا بعد مشاركاتها المتوالية في المؤتمرات الدولية للإتصالات مثل 3Gpp و WRC مؤتمر الراديو العالمي سعيا منها إلى ضمان توفير التغطية بالشكل المناسب.
وتغطية المملكة العربية السعودية لأكثر من 30 مدينة بمجموع قرابة ال 6000 آلاف برج تعكس مدى تطور قطاع الإتصالات بها. حيث تعتبر الأولى في منظقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإحتلالها المركز الثالث عالميا.
وسعت وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات إلى تطوير استراتيجية تمكين الجيل الخامس بالشراكة مع مختلف الجهات المعنية للمملكة لتحسين خدمات الحج خصوصا بإعتماد تطبيقات تستخدم هذه التكنولوجيا.
ستعمل الوزارة أيضا على تطوير كل التكنولوجيات المتعلقة بتقنية انترنت الأشياء، الواقع المعزز، والواقع الإفتراضي للجيمرز. كما سيتم إدراج الذكاء الاصطناعي لزيادة كفاءات التطبيقات وتطويرها.
وتتم تغطية الشبكة الجديدة حاليا في المملكة عن طريق موردين رئيسيين في المملكة:
·       الجيل الخامس STC
·       الجيل الخامس موبايلي
ومن خلال هذه المبادرات حصلت السعودية على المرتبة الأولى عربيا بإكتساحها المجال بقوة أمام غيرها من الدول.

الهواتف التي تدعم الجيل الخامس

آيفون والجيل الخامس
Image Credit: Iphone - Unsplash
بعد إطلاق تقنية الجيل الخامس بقليل، قامت شركات تصنيع الهواتف الذكية بنشرات إعلانية عن الهواتف الذكية التي تدعم التقنية سعيا منها لتوفير اجهزة داعمة في أسرع وقت، لكننا لم نتطرق بعد إلى مشاكل الجيل الخامس في الهاتف النقال بعد لذا سيكون حديثنا حول ماتم إطلاقه من أجهزة فقط  والهواتف التي تدعم التقنية هي:
·       Samsung Galaxy S10 5G
·       Samsung Note 10 Plus 5G
·       Moto Z3
·       LG V50 ThinQ 5G
·       OnePlus 7 Pro
·       Xiaomi Mi Mix 3 5G
وتم إطلاق المزيد من الهواتف التي تدعم خدمة الجيل الخامس من الجودة المتوسطة فيما بعد ونذكر منها أيضا:
·       Huawei P40
·       Oppo Reno 5G
·       Nokia 8.3 5G

سرعة الجيل الخامس

سرعة الجيل الخامس في الهواتف والحواسيب
Image Credit: Pexels
لا يمكننا تقديم قيمة مطلقة لسرعة الجيل الخامس، ونفس الأمر بالنسبة للأجيال السابقة تتغير السرعة  إعتمادا على عدة عوامل منها: مدن الجيل الخامس، الدولة التي تدعم الجيل الخامس، عدد الأبراج المستخدمة، والأجهزة المستعملة. لكن المتوقع أن تكون أسرع من الجيل الرابع بالتأكيد.
والمورد الأكثر ثقة حاليا هو فيريزون الذي تصل سرعاته في أمريكا لحوالي 1 جيجابيتس في الثانية. وتبقى السرعات في المناطق والدول الأخرى متوسطة بين 250 إلى 550 ميغابيتس في الثانية.

ما الذي ستوفره لي تقنية الجيل الخامس

·       سرعات رفع وتحميل كبيرة جدا مقارنة بالجيل السابق
·       تسجيل متدفق بجودة 1080p أو أكثر Streaming
·       مكالمات فيديو بجودة عالية
·       عدد كبير من الأجهزة المتصلة
·       المدن الذكية والسيارات الأوتوماتيكية

أضرار الجيل الخامس

أظهرت العديد من الدراسات التي أطلقها سابقا معارضين للتقنية، أنه لا توجد حاليا أي تأثيرات جانبية للجيل الخامس على الإنساس سواء تعلق الأمر بالإشعاعات أو غيرها.
بينما أعلنت منظمة ICNIRP على أن التقنية آمينة تماما بعد العديد من التجارب التي أجرتها على بعض الأشخاص المؤهلين. وقد أخذ البحث حولها أكثر من 7 سنوات متواصلة ليتم تطويرها كل مرة عبر الندوات والمؤتمرات الدولية التي كانت تتميز بالإستشارات من الخبراء والمختصين في المجال لتقديم أفضل تقنية.
وقد أطلقت بعض الشائعات حول علاقة فيروس كورونا بتقنية الجيل الخامس، لكن شركة موبايل يو كاي نفت الخبر قائلة "لا توجد أي علاقة علمية تربط الفيروس بتقنية الجيل الخامس، وهذه الأكاذيب ليست مبنية على براهين علمية، بل وحتى رجال اعمالنا يطمحون إلى توفر هذه الخدمة في الوقت الحالي".
إقرأ أيضا:




google-playkhamsatmostaqltradent