recent
أخبار ساخنة

مراجعة محرك الأقراص Silicon Power PC60 المحمول


مراجعة محرك الأقراص Silicon Power PC60 المحمول

Image Credit: Pixabay
لا شك أن كل جيمر هذه الأيام يبحث عن الكماليات، خصوصا إذا كان الأمر متعلقا بالألعاب الجديدة التي تروي عطشه. والبحث عن هذا الكمال منبثق من سياسات شركات تطوير الألعاب التي تسعى للتطوير الدائم للألعاب ولو كان على حساب هاردوير الألعاب المتاح حاليا في الأسواق.

راجع: مكونات الكمبيوتر التي يجب ترقيتها للحصول على أفضل أداء لحاسوبك

وإذا قلنا على حساب الهاردوير المتاح حاليا، فإننا نعني أن شركة RockStar قد تصدر مثلا مستقبلا ألعابا لا تجاريها Nvidia 2000 Series في قوة الجرافيك، وبالتالي سيحدث نوع من الإنتعاش في أسواق الألعاب كل مرة وهذا ما أسميه "الكر والفر" في عالم الجيمنج.
وخلال الستة أشهر السابقة أصاب سوق الأقراص السريعة SSD نوع من الإزدهار الغير مألوف، حيث إنصب جل الجيمرز إلى البحث عن أقراص جديدة توفر سرعة عالية وديمومة في الإستخدام.
ومع هبوب هذه الرياح الشرقية، أعرض لكم في هذا المقال أحد الأقراص المدمجة الجديد من Silicon Power الذي يتميرز بالقوة، السرعة، والسعر المنخفض مقارنة بماركات أخرى.
يعتبر هذا القرص الخارجي موجها لجميع الفئات من المستخدمين، مبتدئين أو مطورين أو غيرهم. ويأتي بسعات متفاوتة تبدأ من 240 جيجابايت وتصل إلى 2 تيرابايت. والمشكل العويص الذي واجه العديد من الشركات مثل سامسونج، ميكرون وغيرها هو السعر العالي جدا وهو التحدي الذي استطاعت سيليكون باور تجاوزه بكل سهولة.

تصميم قرص سيليكون باور بي سي 60

Image Credit: Silicon Power
يأتي القرص بحجم صغير جدا، بشكله المربع بقياس 8 سنتيمتر لكل وجه وارتفاع لا يتجاوز ال 1.1 سنتيمتر. هذه الأبعاد تجعل منه القرص المدمج الأقل حجما في عالم الهاردوير التي رأيناها حتى الآن. وبوزن يصل إلى 50 غراماً فقط فإنه يكتسح أسواق الأقراص بشكل مبهر جدا، شخصيا لم ألاحظ قرصاً مدمجا بهذه المواصفات الخارجية من قبل، لكن دعنا نواصل تفصيلنا الأهم ونعالج الخصائص الداخلية في الفقرات القادمة.
وإذا كنت شخصا تعشق التصميم الخارجي، أو تريد جهاز بمنظر يليق بمكتبك العصري جدا، يوفر لك بي سي 60 تصميما يتوافق مع متطلباتك، فيمكنك من حمله بيد واحدة فقط، أو وضعه في جيبك لأنه تقريبا بحجم نصف هاتف متوسط الأبعاد.
وصرحة الشركة أن قرصها المدمج مصنوع من البلاستيك، لذا تعرضه لصدمات خفيفة أو سقطات قد تكون قاتلة للمعلومات التي يحتويها. وهذا أراه نقطة سوداء تقف في طريقه إلى القمة.

أداء قرص سيليكون باور بي سي 60

Image Credit: Silicon Power
القرص المدمج يأتي بتقنية توصيل USB 3.2 موصولا بمنفذ SATA، وذلك لتوفير الحد الأقصى من سرعة القراءة والكتابة بسرعات تصل إلى 540 ميغابايت في الثانية. لكن بعد التجارب لم بتم الوصول لهذه السرعة وأظنها السرعة النظرية للجهاز فقط، حيث بلغ الجهاز سرعة 493 ميجابايت في الثانية فقط.
وتفوق على العديد من نظائر مثل AJA و ATTO حيث قدمت التالية سرعات أقل تصل إلى 300 ميغابايت في الثانية فقط. وعلى سبيل المثال: السرعة التي قدمتها الآتو و آجا كانت حوالي دقيقة لكل 20 جيجا تقريبيا. مما يعني أن باور بي سي يصل إلى أقل من تلك المدة.
إضافة إلى هذا، حتى لو كانت السعة النظرية الموضوعة للجهاز تصل إلى 960 جيجابايت فإن السعة المهيأة للكتابة والقراءة تصل إلى 954 جيجابايت فقط. قد لا ترى أن 6 جيجا مهمة إذا إقتنيت الجهاز لكنك ستفقد حتما حس الموثوقية إذا أدركت أن الشركات تتنافس على هذه الميزة.
يأتي القرص أيضا مرفوقا ببرنامج مجاني، يوفر هذا الأخير عدة وظائف أخرى مثل النسخ الإحتياطي للبيانات Backup & Restauration وكذلك تشفيرها ضد الإنتهاكات الخارجية بصيغة AES 256 bits. كما يمكنك البرنامج من رفع البيانات إلى التخزين السحابي وحفظها بكفاءة كبيرة.
وهذا الخيار الأخير، يعتبر الأمثل لأولئك الذين يريدون الحفاظ على بياناتهم على المدى الطويل، خيار مدى الحياة كالذي توفره الشركة في سعة 1 تيرابايت.

المنافسة مع باور بي سي 60

في بداية هذه المراجعة ذكرنا أن القرص المدمج هذا يوفر مبالغ مالية محترمة لأولئك الذين يبحثون عن الكمالية والسعر المتوسط. وهذا الأمر مزعج للعديد من الأشخاص حيث يقللون من قيمته لأنه يأتي بسعر رخيص جدا فهو  أغلى من بعض الأقراص الصلبة التقليدية ب 10 دولارات فقط وهذا أمر غريب حقا.
وتقدم ADATA أقراص مدمجة أخرى لكن بأسعار أكثر من 150 دولار وهو سعر يفوق سعر القرص باور بي سي ب 50 دولار إضافية.

الكلمة الأخيرة

إذا كنت تبحث عن قرص مدمج سريع جدا وبحجم صغير وبسعر لا يتطلب أن توفر عدة أشهر لشراء، أراه معقول جدا من كل النواحي. أما إذا كنت تبحث عن خيارات أخرى لسعة التخزين والسرعات الكبيرة، فإن أسواق التكنولوجيا تستقبل كل يوم أقراصاً جديدة بسرعات أكبر وأسعار أكبر أيضا.
إقرأ أيضا: 





google-playkhamsatmostaqltradent