recent
أخبار ساخنة

ألعابك تستمر في التوقف: إليك الأسباب والحلول كاملة


ألعابك تستمر في التوقف: إليك الأسباب والحلول كاملة

عندما تقتني لعبة جديدة، سيكون لديك حماس كبير بإنهاءها في أقرب وقت. ومع توقعك بانها ستعمل بشكل جيد، أنت تتوقع أن يحدث هذا خلال أيام معدودة فقط، لكن في بعض الأحيان ستواجهك مشكلة مثل التي واجهتني أيام الصغر.
قبل 11 سنة من يوم كتابتي لهذا المقال، إشتريت حاسوبا جديدا بمواصفات عادية، وبعد شرائي لعبة Euro Truck Simulator آنذاك حصل معي مشكل أن بطاقة الرسومات المدمجة لا تدعم Open Gl 2.0 لأستعمل محاكي خاص وتعمل اللعبة بشكل عادي.
مشكلة توقف الألعاب  في الكمبيوتر
Image Credit: Gaming Hardwares
بعدها قررت لعب Need For Speed لأجد نفسي أمام الأمر الواقع لأقوم بشراء بطاقة جديدة من إنفيديا.
ومنذ ذلك اليوم ومع كل إصدار جديد لهاردوير الألعاب أو الألعاب نفسها واجهتني مشاكل عديدة،  وبعض الجيمرز تواجههم مشاكل عديدة أيضا خصوصا في الألعاب المفضلة لديهم لذا قررت جمع الحلول التي إتخذتها كل مرة والأسباب من ورائها ووضعتها لكم في هذا المقال.

لماذا تستمر لعبتي المفضلة في التوقف كل مرة؟

حلول مشاكل الألعاب 2020
Image Credit: Gaming Hardwares
إذا كان هناك مشكل دوري أو يومي يتسبب في توقف لعبتك المفضلة يوميا، يمكنك إستخدام أداة Windows Event Viewer لمتابعة ما يحدث في حاسوبك عن كثب عند توقف اللعبة وتشخيص الأسباب المحتملة.
أما إذا إستمرت معك المشاكل في ألعاب مثل Apex Legends و Call of duty warzone وغيرها، إليك الأسباب المحتملة لذلك:

أولا: مواصفات الهاردوير ضعيفة جدا

يبدو الأمر غريبا نوعا ما، لكني لا زلت أرى بعض الأشخاص يواصلون مقارنة مواصفات أجهزتهم مع أقل الإعدادات المطلوبة لكل لعبة. هذا جيد؟ نعم هو جيد جيدا فهو يجنبك شراء لعبة بسعر 60 دولار لن تشتغل في حاسوبك.
وعند شرائك لألعاب من منصات مثل ستيم أو إيبك جيمز يمكنك معاينة أقل الإعدادات المطلوبة للعبة من خلال قراءة الوصف أو Minimum Requirements، وإذا لاحظت أن إعدادات حاسوبك تتوافق مع هذه المتطلبات فيمكنك الشراء و التثبيت دون قلق.
تعتبر ويكيبيديا أيضا مصدرا جيدا للمعلومات حول الألعاب وهذا ما يجهله الكثير من المستخدمين. لأن الناشر الأصلي للعبة يصدرها بكل الروابط الموثوقة والتي تقودك لأفضل تجربة.
والقاعدة تقول "إذا لم تمتلك هاردوير عالي المواصفات، عليك دائما بتطويره". لذا أنصحك بشراء هاردوير جيمر منذ البداية لتجنب تطويره كل مرة.

ثانيا: أنت تستخدم أداة رفع الأداء بكثرة Overclocking

يقوم العديد من الجيمرز برفع أداء حواسيبهم، دافعين المعالج إلى أقصى طاقته ليصل لسرعات كبيرة جدا. رفع الأداء جيد إذا أحسنت إستخدامه، لكنه ضار إذا لم تعرف ذلك جيدا وذكرنا هذا في مقال سابق حول "طرق تحسين أداء الألعاب في اللابتوب".
بالرغم من هذا، قد تواصل بعض الألعاب في التوقف.
ولتكشف الأعطال في بعض الأحيان يتحتم عليك في بعض الأحيان إعادة الهاردوير للأداء الأصلي بتغيير الإعدادات للوضع الإفتراضي Default. وإذا إستمر المشكل كن واثقا أن الأمر متعلق بشيء آخر.

ثالثا: إضبط إعدادات اللعبة بشكل صحيح

معظم الألعاب، وخصوصا تلك التي تتطلب جهاز  بمواصفات عالية تتميز بإعدادات خاصة داخل اللعبة. ولإعطاء أفضل تجربة تقوم شركات تطوير الألعاب بعمل خيارات الإعدادات لتخفيض أو الرفع من جودة الجرافيك حسب ما تملكه من هاردوير.
والألعاب الحديثة تشتغل حسب قدرة جهازك على تشغيلها، بمعنى آخر تقوم اللعبة بعمل إعدادات الجرافيك والسرعة بنفسها. وبرغم هذا، لا تصلح هذه الطريقة مع كل الألعاب مما يؤدي إلى توقفها في بعض الأحيان.
ولحل المشكل من هذه الناحية عليك ضبط إعدادات الجرافيك بأقل جودة والتجريب من جديد، لا تقم بتخفيض الإعدادات بشكل مباشر بل تدرج كل مرة بتخفيض إعداد معين حتى تقوم بتشغيل اللعبة بشكل عادي.

رابعا: بطاقة الرسومات التي تمتلكها قوية جدا

في معظم الأحيان يحسن الجيمرز إختيار لواحق مناسبة لحواسيبهم، لكنهم يهملون بعض الأساسيات التي تدفعهم لدفع المزيد مستقبلا. ووحدة توزيع الطاقة PSU إحدى تلك اللواحق المهملة.
إذا قمت بتشغيل لعبة جاتا 6 مثلا تقوم بطاقة الرسومات بطلب المزيد من الطاقة لتشغيل اللعبة بالإعدادات المطلوبة، وإذا لم تستطع وحدة الطاقة توفير ذلك سيتوقف الكمبيوتر كليا وليس اللعبة فقط.
ووجود بعض الأوساخ والغبار يفقد اللواحق بعضا من مقاومتها الداخلية، مما يعني مزيدا من الطاقة التي تسري في أجزاء عازلة وقد عالجنا هذا في مقال حول "حل إرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر" سابقا. ولإصلاح هذا تأكد دائما أن جهازك نظيف  من الداخل أو ستحدث كارثة لا يحمد عقباها.

خامسا: نظام تشغيلك قديم أو لا يتوافق مع اللعبة

نظام التشغيل أساسي جدا في الألعاب، فكلما كان حديث كان أكثر ملائمة للعبة بغض النظر عن بعض الألعاب القديمة.
العديد من الألعاب تشتغل على أنظمة التشغيل ويندوز 8، ماك أوس 1.4 أو أحدث منها. وبرغم هذا تقتصر بعض الألعاب فقط على الويندوز.
ومن الأمور الطبيعية، أن كل مشاكل الهاردوير والسوفتوير مترابطة فيما بينها، وطبيعي أن جهاز قوي جدا وحديث لا يشغل الألعاب إذا كان يحتوي على نظام Windows Xp.

سادسا: مشغلات اللواحق متوقفة أو قديمة

في الغالب، يتطلب تجديد جهاز كمبيوتر أموال طالة خصوصا مع الإصدارات الجديدة من إنتل أو إنفيديا. لكن قبل تجريب هذه الطريقة حاول تحديث مختلف مشغلات جهازك.
لتحديث مشغل بطاقة الرسومات، عليك زيارة موقع مصنع البطاقة وتحميل آخر نسخة من المشغل، وقد يحتاج التحديث في بعض الأحيان إعادة تشغيل النظام لتشغيل التحديث الجديد.
حاول أيضا التحقق من وجود تحديثات جديدة للعبة نفسها، ويمكنك القيام بذلك من خلال الموقع الرسمي للعبة أو المنصة التي قمت بتحميل اللعبة منها. كما أنصحك دائما بتحديث نظام التشغيل الخاص بك لأنه أكبر سبب وراء توقف الألعاب، ويمكنك إتباع طريقة التحديث وحل المشاكل المتعلقة به من خلال مقال "كيف تقوم بإصلاح مشاكل التحديثات الجديدة في ويندوز 10".

سابعا: خلل في شبكة الإنترنت

إذا كنت من محبي ألعاب الكمبيوتر أونلاين فإن تأخر الشبكة هو أكثر ما تعاني منه، لأن المشكل قد يحول دون فوزك معظم الوقت. يمكنك التخلص من هذا الأمر بالتحقق من شبكتك إذا كانت جيدة، أو تغييرها إذا كانت سرعتها بطيئة.
كما أنصحك دائما بتجنب إستخدام واي فاي عند اللعب اونلاين وتوصيل حاسوبك أو اللابتوب الخاص بك بكابل توصيل.

ثامنا: تعطيل بسبب إختراق الحقوق الرقمية للعبة

بعض الألعاب ليست متاحة لجميع البلدان، او بالأحرى ليس لكل فئات المجتمع. وقد يؤدي هذا إلى تعطل الألعاب في حاسوبك. وتشغيلك لبعض الألعاب التي ليس لك الحق في تشغيلها أو قمت بالحصول عليها بطريقة غير شرعية قد يؤدي لتوقفها نهائيا، مثلا إذا حاولت الغش في لعبة فالورانت الحديثة الإصدار ستتعرض للحضر الكامل عبر إستخدام الأرقام التسلسلية للهاردوير الخاص بك.
لهذا أنصحك دائما بتجنب الطرق الملتوية وشراء الألعاب من منصة Instant Gaming لأنها الأقل سعرا لتجنب مشاكل الحقوق وعدم الغش واللعب بنزاهة لأفضل تجربة.

تاسعا: تشغيل الألعاب في وضع خاطئ

قبل تشغيل أي لعبة، قم بإيقاف تشغيل كل البرامج التي تشتغل في الخلفية. لهذا السبب يضع ويندوز 10 بين يديك إعداد وضع الألعاب Game Mode لتشغيل الألعاب بسلاسة، كل ماتقوم به هو تشغيل الوضع وترك البقية لويندوز ليعمل الباقي.
لن تتمكن من اللعب بأداء جيد فقط، بل ستتمكن أيضا من تسجيل ألعابك لنشرها في يوتيوب أو تسجيلها عبر التدفق لمشاركتها أيضا في تويتش.

أطلق العنان لألعابك من جديد!

كيفية حل مشكل لعبة
Image Credit: Gaming Hardwares
الآن وبعد إتباعك للطريقة خطوة بخطوة، لا بد أنك وجدت المشكل الذي يواجهك. وقد وضعنا بين يديك أغلب الحلول الواردة، أما إذا كان جهازك لا يتحمل أو لا تستطيع إقتناء هاردوير ألعاب قوي جدا يمكنك شراء إشتراك في بعض منصات الألعاب السحابية وتجنب ذلك.







google-playkhamsatmostaqltradent