recent
أخبار ساخنة

أفضل 5 برامج لقياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج

الصفحة الرئيسية

أفضل 5 برامج لقياس درجة حرارة الكمبيوتر والمعالج

Image Credit: Freepik
إذا كنت أحد مرتادي الألعاب الملتزمين يوميا، لعلك لاحظت زيادة حرارة الجهاز الخاص بك؟ أو لعلك لاحظت أيضا أن أداء جهازك قد إنخفض عن المعدل المعتاد؟
إذا واجهتك إحدى هذه المشاكل يوما ما، أقدم إليك هذه النصائح وبرامج قياس درجة حرارة الكمبيوتر لمتابعة جهازك عن كثب ودون الحاجة إلى المراقبة اليدوية لأنها ضارة بالهاردوير.
يعد هذا الأمر غريبا بعض الشيء، لكن مايكروسوفت لا تتيح هذه الخاصية في أي نسخة ويندوز حالية برغم أنها تتيح خاصة تتبع قدرة الجهاز ومدى إستخدام طاقته. وإرتفاع درجة حرارة المعالج المركزي أو أي ملحق آخر يؤدي إلىى تدهور في النظام وطريقة عمل البرامج.
بالمقابل، يتيح لنا برنامج معرفة درجة حرارة البروسيسور فرصة المتابعة اللحظية لكي ما يحدث حولنا من شاشة الكمبيوتر، ومتابعة درجة الحرارة تمكنك من معرفة الهاردوير الذي تجاوز معدل حرارته العملية وإعطائك الفرصة لإصلاح الخطأ قبل حدوث أي مضاعفات في الجهاز.

كيفية قياس درجة حرارة البروسيسور أو الكمبيوتر

Image Credit: Freepick
إن أسرع وأفضل طريقة لقياس حرارة معالج حاسوبك أو اللابتوب الخاص بك هو إستخدام برنامج Core Temp. وأنصحك أن تكون متيقظا خلال تثبيتك للبرنامج لأنه يقترح عليك تثبيت بعض البرامج التي أرى أنه لا نفع منها، لذا حاول عدم وضع علامة عليها.
ووضعنا هذا البرنامج عن قصد لأنه قاعدي، ومهم لمن يريد معرفة حرارة البروسيسور فقط.

برنامج Core Temp

يعتبر هذا البرنامج بسيطا جدا، فهو قليل السعة، وسهل الإستخدام. يستخدم هذا البرنامج تقنية تعرض حرارة كل معالج على حدة، كما يمكنك أيضا الإطلاع على التفاصيل الخاصة ومعلومات حول المعالج المركزي في جهازك.
يقوم الجهاز بقياس درجة حرارة الكمبيوتر دون الحاجة إلى إستخدام الكثير من الطاقة أو قوة المعالجة، كما يمكنك تركه للعمل بشكل دائم في الخلفية. كما يمكنك الحصول على بعض الإضافات التي تمكنك من متابعة الجهاز عن بعد من جهاز آخر كالهاتف أو لابتوب آخر.
كما يتيح مطور البرنامج أيضا نسخة لأجهزة الجوال المحمولة التي تدعم أندرويد وويندوز.

برنامج Speed Fan

يقدم هذا البرنامج درجة الحرارة الملائمة لعمل المعالج المركزي، كما يقدم خصائص أخرى مفيدة جدا. ويعرض البرنامج أيضا حرارة النظام الكاملة ، ومع خاصية متابعة سرعة المروحة الخاصة بالمعالج فغن البرنامج يعطيك أفضل تجربة لتخفيض السرعة وزيادتها بما يناسب إحتياجاتك خلال اللعب أو خلال الإستعمال العادي.

برنامج  HW Monitor

يعد هذا البرنامج الأكثر تفصيلا وتوفيرا للطاقة المستهلكة والحرارة المنبعثة من المعالج، وتم تطويره من قبل مطورين مشهورين لبرنامج CPU-Z ويمكنك تحمليه على النسختين 32-bit و 64-bit للمعالج. كما يمكنك عمل التحديثات الجديدة التي ستتماشى مع المعالجات الجديدة بعد 2020.
عمل هذا البرنامج يعتمد على متحسسات حرارية داخل النظام، كما يمكنك من خلاله العمل على مراقبة كل من حالة توصيل المعالج بالكهرباء أو متابعة أي مشكل خاص بالتغذية أيضا.
مشكل هذا البرنامج عند اللعب Gaming-only أنه لا يعطيك التفاصيل الكاملة التي يقدمها في وضع Sensors-only والتي تكون مفصلة بشكل كبير.

برنامج Real Temp

يعطيك بنامج مراقبة درجة حرارة الجهاز هذا نظرة متواصلة على حالة المعالج، بإعطاء الحرارة الحالية لكل نواة مركزية. ويعمل هذا البرنامج فقط مع معالجات Intel لذا لن تسنح لك فرصة إستخدامه إذا كنت تمتلك معالج AMD.
في هذا البرنامج ثلاث خصائص ممتاز تميزه عن غيره، وهي: التدخل في مدى إستخدام المعالج حسب حرارته الحالية، تشغيل الإنذار حال تجاوز الحرارة المسموح بها، وخاصية إغلاق البرامج إذا لم تتم الإستجابة بعد الإنذارات المطلقة.

برنامج AIDA 64

برنامج آيدا برنامج شامل الإستخدام، فهو موجه للعموم إلى تحديد أي مشاكل تحدث في الهاردوير في الوقت الحقيقي، وهو يعتبر مصمم خصيصا لهاردوير الألعاب مثل حواسيب الجيمرز أو المصممين أو غيرها من الحواسيب القوية.
إذا كنت تبحث عن زيادة تردد التشغيل للإستخدام المكثف Overclock، فإن البرنامج أفضل رفيق في تحديد إذا كان عتاد جهازك قادرا على ذلك أم لا. البرنامج متاح مجاني لمدة 30 يوم فقط كما يمكنك تحديثه إلى النسخة المدفوعة عبر الموقع الرسمي للبرنامج.
يعطي هذا البرنامج على عكس البرامج الأخرى مدى إستهلاك البرامج التي تشتغل في الخلفية والأكثر إستهلاكا للحفاظ على صحة الهاردوير أطول مدة ممكنة. وأنصح بهذا البرنامج كل من هو جيمر يومي يخصص جل وقته للعب.

كيف أخفض درجة حرارة البروسيسور

Image Credit: Freepick
إذا كنت تواجه مشكل إرتفاع درجة حرارة المعالج كل يوم، هناك بعض الخطوات التي يجب عليك إتخاذها للمحافظة عليه وحل المشكل نهائيا.
أول شيء عليك الإنتباه إليه، النظافة. يسبب الغبار المتوضع على أرجاء الحاسوب بعض المشاكل الخاصة بالكهرباء (الناقلية) وبعض مشاكل التوافق الكهرومغناطيسي مما يؤدي إلى تولد حرارة زائدة ناتجة عن التواتر الذي ينتج عن عدم التوافق. هذا يؤدي إلى مشاكل أخرى صحية أيضا سندرسها في موضوع آخر.
ثانيا، إعادة تجديد الملصق الحراري الموضوع على المعالج كل سنة أو كل سنتين، لضمان الحصول على معدل سرعات متوسط لكل سنوات الإستخدام. وأنصحك بملصق Noctua لأنه الأفضل حاليا في السوق وبسعر جيد لا يتجاوز ال 30 ريال سعودي.
إقرأ أيضا: 


google-playkhamsatmostaqltradent