recent
أخبار ساخنة

مقارنة بلايستيشن 5 مع اكس بوكس سيريس اكس | المقارنة النارية


مقارنة بلايستيشن 5 مع اكس بوكس سيريس اكس المقارنة النارية

خلال الأيام الماضية الأخيرة، بدأت الإعلانات عبر تويتر ومختلف منصات التواصل الإجتماعي بالتهاطل عبر حسابات شركات إنتاج الألعاب، أولها كان إصدار مايكروسوفت للتصميم الجديد لجهازها الصندوقي الشكل لتليها شركة سوني بإصدار التصميم الجديد للبلايستيشن 5 الذي أحدث ضجة كبيرة من الميمز.
ps5 vs xbox
Image Credit: PlayStation-Xbox
والآن وفي وسط هذا الزخم الكبير، تستعد سوني ومايكروسوفت إلى حرب الجيل الجديد أو هيمنة الأنظمة الجديدة. وعليك أن تكون جاهزا لهذه الإنطلاقة الجديدة آخر السنة الجارية، وقد أطلقت كل من الشركتين وابلا من المعلومات الحصرية حول كل جهاز، والآن نحن على علم جيد بقدرات كل من مايكروسوف وسوني وسنقدم لك كل مايجب عليك معرفته قبل تحديد أي نظام ستختار لخمس سنوات القادمة.

مايكروسوفت إكس بوكس سيريز إكس: الضخامة والقوة

إكس بوكس سيريز إكس
Image Credit: Future Xbox
وقد أطلقت مايكروسوفت جملة من المعلومات المفصلة حول إكس بوكس سيريز إكس بسعادة كبيرة، بدءاً من الهاردوير الداخلي للجهاز ووصولا إلى التصميم الخارجي للجهاز وجهاز التحكم. وقد بدا التصميم الخارجي جديد كليا على محبي إكس بوكس حيث يظهر جليا مثل حاسوب جيمر، صندوق أسود مليء بالأسرار والذي يمكنك وضعه بجانب الشاشة أو حتى أسفل الطاولة أثناء اللعب.
ولم يتم الإفصاح بعد عن الأبعاد الحقيقية للجهاز، وبالإعتماد على الفيديو الدعائي الجديد وبالإعتماد على أبعاد أداء التحكم فإن الجهاز سيكون بحوالي 12 إنش إرتفاع و 6 إنشات طول وعرض.

مواصفات وقوة جهاز إكس بوكس سيريز إكس

Xbox Specs
Image Credit: Future Xbox
الحجم الكبير إذا كان يعني شيئا فإنه يعني أن مايكروسوفت فكرت كثيرا في مستقبل الجهاز في أول لحظة، وبما أن حجمه كبير فإن إدراج هاردوير ألعاب جديد في المستقبل لن يدفعهم لتغيير التصميم من جديد.
ويحتوي إكس بوكس الجديد على معالج Octa-Core 3.8 GHz من AMD ومعالج جرافيك من 52 نواة قادرة على معالجة 12 تيرافلوبس ما يعني 12 تريليون عملية في الثانية. ويتميز الجهاز أيضا بإحتوائه على ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت DDR6 وقرص تخزين فائق السرعة SSD، والذي سيضع الجهاز في خط المنافسة الجديدة مع حواسيب الجيمر.
وإن كنت متعطشاً للصورة والسرعة فإن جهاز إكس بوكس الجديد يعرض الألعاب بجودة 4K بسرعة 60 إطار في الثانية، وجودات أقل من السابقة بسرعة 120 إطار في الثانية. وسيدعم معالج الجرافيك في الجهاز تقنية Ray Tracing  التي تجدها في كارت رسومات إنفيديا الجديدة، بينما سيقدم قرص الحالة الصلبة الجديد SSD سرعات أكبر في تحميل الألعاب خلال البدأ على عكس النسخ السابقة لأجهزة إكس بوكس.
وخاصية ال Quick Resume الجديدة ستمكن اللاعبين من الحفاظ على ألعابهم المتوقفة خلال لعب لعبة أخرى، مما سيمكن العديد من الجيمرز من مواصلة ألعابهم مباشرة دون الحاجة إلى إعادة تشغيل اللعبة من جديد كل مرة. وهذا سيكون مناسباً جدا خصوصا إذا كانت لديك لائحة كبيرة من الألعاب المفضلة.
الخاصية الثانية هي خاصية ال Smart Delivery التي تقوم على أساس جلب ألعاب الجيل السابق لإكس بوكس بآخر تحديث يليق بهاردوير جهازك الحالي وإذا كانت في إمكانية لأي تحديث جديد للعبة لتقديمها بصورة أفضل من الجيل السابق سيقوم الجهاز بوضع منفذ خاص للتحقق وتوفير التحديث.
وهذا ما سيفضي إلى تقنية جديدة تسمى Backward Compatibility والتي تعني أن إكس بوكس سيريز إكس يستطيع تشغيل ألعاب النسخ السابقة مثل إكس بوكس وان وإكس بوكس 360. ولن يتم تشغيل كل الألعاب السابقة في المنصة الجديدة، بل سيتم إنشاء قائمة بأهم الألعاب الصادرة سابقاً.

وحدة تحكم Xbox Series X

وحدة تحكم إكس بوكس
Image Credit: Future Xbox Controller
وقد ذكرنا هذا سابقا في مقال حول "ما سيقدمه إكس بوكس سيريز إكس" في المستقبل، وقد حصلنا على نظرة جيدة لوحدة التحكم الجديدة لكن لم تكن هناك مفاجأة كبيرة. حيث تعتبر الوحدة مشابهة لوحدة Xbox One S السابقة.
التصميم الخارجي والخصائص بقيت على حالها، مع بعض التغييرات الطفيفة في الأزرار. كما تم إضافة زر المشاركة بنفس تقنية ال DualShock 4 في بلايستيشن 4، والتي ستمكن الجيمرز من تسجيل الفيديوهات خلال اللعب.

PlayStation 5 العملاق الجبار

بلايستيشن 5
Image Credit: Future PS5
أعلنت أخيرا شركة سوني عن التصميم الأخير لجهاز بلايستيشن، وكما يظهر من خلال الإعلان أنه جبار بإمتياز. التصميم البرجي الجديد بالأبيض والأسود يأتي بطول أكبر من طول إكس بوكس الجديد حاليا، وكغريمه الحالي سيصعب عليك وضعه في طاولة صغيرة الحجم. وسيأتي النظام الجديد لبلايستيشن بنسختين مختلفتين تماما، بدرايف ضوئي لعرض الميديا بجودة 4K ودرايف رقمي مخصص للألعاب والتسجيل المتدفق Streaming.

قوة وخصائص PlayStation 5

قد أفصحت شركة سوني قبل سنة من اليوم عن الهاردوير الموجه للألعاب تحت غطاء بلايستيشن 5 القوي. يحتوي الجهاز مثله مثل غريمه على معالج Octa-core AMD Zen 2 CPU مع معالج جرافيك من نوع Radeon GPU، والذي يجعل الفرق بينه وبين سيريز إكس ضئيلا جدا.
هذا يعني أن البلايستيشن 2020 سيكون داعم لتقنية Ray Tracing أيضاً، وكما يدعم جودة ألعاب تصل إلى 4K. سيحتوي بلايستيشن 5 أيضا على محرك أقراص ذو حالة صلبة SSD عوضا عن القرص التقليدي السابق، مما سيدفع بالأداء إلى أقصى الحدود حسب ما قامت به شركة سوني من دعاية عن سرعات التشغيل في الجهاز.
وبينما تم إطلاق خاصية تشغيل ألعاب المنصات السابقة Backward Compatibility في منصة بلايستيشن 4، لم يتحدد بعد إذا كان الجهاز الجديد يحتوي على هذه الخاصية أو أي خاصية متعلقة بهذا الشأن.

وحدة تحكم PlayStation 5

Dualsense
Image Credit: PS5 DualSense
وحدة بلايستيشن الجديدة كليا لن يطلق عليها إسم DualShock كما كان متوقعا من قبل الخبراء، لكنها أخذت إسما جديدا وهو  DualSense ولا أدري بالتحديد لماذا أخذت هذا الإسم، يا ترى هل هي تعطي شعورا ثنائيا في نفس اللحظة أم أن تقنيات جديدة تلوح في الأفق.
تتميز الوحدة الجديدة بخاصية التقييم اللمسي في الأزرار Haptic Feedback كما تحتوي على مايكروفون داخلي ومكبر صوت لتسهيل التواصل خلال اللعب خصوصا اللعب أونلاين. وتتميز الأزرار بأنها ناعمة جدا ومختلفة بشكل غير واضح عن أزرار وحدة تحكم بلايستيشن 4.

أسعار الجهازين وتواريخ الإطلاق الأولي

وبعد ما شهده السوق حاليا من تجاوب شديد لم يسبق أن شهدته المنصتين منذ أعوام سيكون إطلاق الكونصول لكل شركة بمثابة قفزة جديدة في عالم هاردوير الألعاب. ويتفق الجميع على أن الإطلاق النهائي في الأسواق سيكون آواخر 2020.
هذه التوقعات كانت قبل ظهور الوباء العالمي كورونا، الذي أدى إلى توقف أغلب المصانع بشكل كلي، ولسنا قادرين حاليا على تحديد تاريخ نهائي ليوم الإطلاق، كما هناك شائعات تقول أن الإطلاق سيتأجل إلى 2021 للجهازين.

سعر بلايستيشن 5 وسعر إكس بوكس سيريز إكس

هذا هو السؤال الأكثر طرحا حاليا، وهذا هو أيضا السؤال الذي لن يحصل على إجابة نهائية بل توقعات فقط. هذه التوقعات مبنية على ما يحتويه كل جهاز من إعدادات وإضافات جديدة وهاردوير داخلي. والسعر المتوقع للجهازين سيتراوح ما بين 400 إلى 600 دولار أمريكي. هذا هو أفضل توقع يمكننا تقديمه الآن، وليس لسوني أو مايكروسوفت حاليا أي نية في الإفصاح عن السعر النهائي للجهازين.
الصراع القائم بين جهازي بلايستيشن 5 وإكس بوكس سيريز إكس صراع قديم جدا بدأ منذ إطلاق أول جهازين لهما، وتوالت النجاحات والخسارات لكل منصة كل سنة، هل إخترت ما يناسبك بعد أم لا؟ وهل ترى الأسعار في المتناول أم تم تضخيمها كما يصرح البعض.
إقرأ أيضا:






google-playkhamsatmostaqltradent