recent
أخبار ساخنة

هارد ديسك SSD: دليل المئة نصيحة للهاردات السريعة


هارد ديسك SSD: دليل المئة نصيحة للهاردات السريعة

مستقبل الجيمنج أو الحواسيب الخارقة أصبح متعلقا بشدة بسعة التخزين، يمكنك الجزم حول هذا الأمر إذا كنت متابعا قريبا للتكنولوجيا. وأصبحت هذه التكنولوجيا مهمة في الآونة الأخيرة لتعلقها بسرعة الحواسيب بشكل كبير جدا.
 أفضل الهارد ديسك SSD لعام 2020
Image Credit: Power Macintosh
وبعد ظهور أقراص SSD أصبحت محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعي تعج بالأسئلة الكثيرة حولها، هناك من يحاول فهم الفرق بين أقراص HDD و SSD، وهناك من يحاول فهم طريقة عمل ال SSD بشكل متعمق.
للإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر، قمنا بتجميع أكبر قدر من المعلومات لعرضها بالتفصيل الممل، قراءة ممتعة.

الهارد ديسك بين الأمس واليوم

منذ إطلاق أول هارد ديسك قبل 64 سنة من اليوم وهو في تطور مستمر، في سنوات الستينيات حيث عاش العالم آلام نتائج الحرب العالمية الثانية كان الهارد ديسك يزن أكثر من 3 أطنان بسعة تخزين تصل إلى 20 ميغابايت. لتنتعش بعدها التكنولوجيا بنهضة جديدة تجسدت في محركات الأقراص المرنةFloppy Disks. والآن نحن نعيش جيلا جديدا من الأقراص الصلبة HDD و SSD.
مفهوم القرص الصلب
Image Credit: Unsplash
وتتفوق الذاكرة العشوائية عبر الزمن على أقراص التخزين، حيث كانت تمتاز بالسرعة الكبيرة. هذا يرجع للتكنولوجيا الإلكترونية التي تعتمد على ترانزيستورات صغيرة تقدر بالآلاف في مساحة لا تتجاوز 30 سم مربع. على عكس الأقراص التي تستمد سرعتها من الدوران الميكانيكي.
والتطور السريع في الذاكرة الوميضية Flash Memory أدى إلى إنجاب سلالة جديدة من أقراص التخزين التي تجمع بين السرعة الكبيرة وسعة التخزين الشاسعة.

تاريخ نشأة أقراص الحالة الصلبة SSD

محرك الأقراص هو المكان الذي يتم فيه تخزين كل شيء على جهاز الكمبيوتر
Image Credit: Unsplash
على المستوى الظاهر، يعد قرص HDD الأب الغير حقيقي لقرص SSD، وبطريقة ما ورث الهارد الجديد كليا خصائصا من الذاكرة العشوائية التي تعتبر أمه ومن أبيه لكن ما ميزه عن إخوته الكبار هو شدة التشابه مع الأم.

أولا: رقاقات ذاكرة القراءة ROM SHIP

قبل توفير أجهزة كمبيوتر الجديدة بأقراص صلبة، كانت تعتمد الحواسيب على شرائح الروم فقط. حيث يقوم الحاسوب مباشرة بالتشغيل عن طريق الكود المدمج فيها.
وكما يعبر الإسم الحقيقي لها، يقتصر عملها على القراءة فقط. وأول شيء تقرأه كان Command Prompt التي تمكنك من تشغيل مختلف البرامج. هل تختلف قليلا عن أقراص الحالة الصلبة لأنها غير قابلة للكتابة، لكن من جهة أخرى تم تطوير بعض الشرائح حديثا EEPROM والتي لها القدرة على الكتابة والقراءة في نفس الوقت دون إمكانية تغيير المحتوى عند التشغيل.

ثانيا: القرص الصلب HDD والقرص الهجين SSHD

وكما قلنا سابقا، مشكل السرعة في القرص الصلب التقليدي ساهم بشكل كبير في نشأة قرص SSD، والقرص الأخير مصنوع لحل مكان التقليدي بشكل سريع دون الحاجة لتغيير المنافذ أو كابل التوصيل.
وهذه القفزة النوعية مهدت الطريق لخلق نوع جديد هجين يجمع بين السرعة وسعة التخزين الكبيرة جدا SSHD وهذا بالمزاوجة بينهما.
المنهج الأول من المزاوجة يقتضي إقتناء قرصين لجهاز واحد: وذلك يكون لسبب الحاجة إلى السرعة في بعض البرامج والسعة لتخزين البعض الآخر. مثلا: أنت تحتاج لسرعة كبيرة لتحميل بيانات برنامج أدوبي فوتوشوب عند التشغيل، لكنك تحتاج سعة تخزين كبيرة لأفلامك التي تتخطى 4 جيجا لكل فيلم.
المنهج الثاني يدمج القرصين في جعبة واحدة، حيث تقوم هذه الأجهز بعمل ذاكرة وسطية Cache تستعمل جزء من SSD وجزء من HDD ليتمكن النظام من إستخدام وإدارة البيانات بسرعة كبيرة وسعة تخزين شاسعة.

ثالثا: الذاكرة الوميضية Flash Memory

قبل وقت قصير فقط، وفي نهاية القرن العشرين فقط كان حذف الوسائط المتعددة من الحواسيب أمرا مستحيلا كما هو الأمر في الأقراص المضغوطة. لكن بعض ظهور اللابتوب وتقنيات التصوير الرقمي حدث تغيير جذري في الإعدادات الداخلية لوحدات التخزين بظهور بطاقات الميلتيميديا والبطاقات الرقمية والبطاقات الفلاشية.
وفي بدايات سنة 2000 ظهرت الميموري كارد، أو شريحة التخزين المحمولة مع ظهور الهواتف التي تدعم الوسائط. كانت تباع آنذاك بأسعار مناسبة جدا مقابل أداءها المتميز بالسرعة وسعة التخزين الإفتراضية، ومع دعمها لمنافذ USB كانت الحل الأنسب لنقل ملفاتك معك أينما تكون.

رابعا: أقراص الحالة الصلبة SSD

كانت العوامل المحيطة بالتكنولوجيا منذ 2005 إلى يومنا هذا تشير إلى أن إعتماد أقراص الحالة الصلبة أمرا لا بد منه للحفاظ على مسار التكنولوجيا بالتوازي. حيث لعبت بعض الأحداث دورا هاما في ظهورها مثل ثورة الهاتف النقال الذي كان يوحي بأن كل شيء سيصبح محمولا بعده، ليتم إطلاق الحواسيب المحمولة من بعده ليتم طرح التساؤل: لماذا لا تتبع الحواسيب المحمولة نفس نهج الهاتف النقال بتوفير سعات تخزين كبيرة بتكنولوجيا مصغرة.
أقراص SSD اليوم لها عدة خصائص تجعلها الورقة الرابحة في المستقبل رغم إرتفاع أسعارها حاليا، وهي تتميز بلخواص التالية:
·       سرعة كبيرة جدا: والسبب وراء هذه السرعة تكنولوجيا الترانزيستور الكبيرة على عكس السرعة الميكانيكية المحدودة.
·       مقاومة كبيرة للصدمات، حيث لا يوجد عنصر متحرك في القرص.
·       الحفاظ على الطاقة المستهلكة للعمل وبالتالي سعة البطارية، لعدم وجود عناصر متحركة تتطلب المزيد من الطاقة.
·       إنخفاض الطاقة المستهلكة يعني إنخفاض في الحرارة الناتجة داخليا، مما يزيد من دورة حياة الهاردوير.

التشريح الوصفي لقرص SSD

ما الفرق بين أقراص HDD و SSD
Image Credit: Unsplash
إذا قمت بفتح القرص عن كثب، فإنك لن تجد نفس المعمارية المتبعة في الأقراص التقليدية مثل الأطباق بيضاوية الشكل ودرع المشغل. عوضا عن ذلك، الذي يوجد في الداخل عبارة عن مجموعة شرائح مترابطة فيما بينها، كما توجد العديد من العناصر النانومترية داخل هذه الشرائح لكن أهمها فقط شريحتين أساسيتين هما الخلاياCells  ووحدة التحكم Controller.

الخلايا الداخلية Interior Cells

أصغر وحدة تخزين في قرص SSD تسمى خلية، وتعتبر الخلية إحدى الوحدات المميزة في القرص والتي تحتوي على ترانزستور قادر على حمل شحنات كهربائية معينة. الخلية التي تحمل شحنة تكون قيمتها 1 والتي لا تحمل شحنة تكون قيمتها صفرية. هذه الشحنة عبارة عن بيانات مرسلة، وكل الشحنات يتم تجميعها لمتثل ملفا ما أو فيديو أو غيره من البيانات المقروءة والغير مقروءة.
وعلى عكس القرص الصلب HDD يتم تجميع تلك البيانات عبر الكونترولر الذي يقوم بجلبها عن طريق الإشارات الكهربائية وليس الدوران وهذا ما يميزه بالسرعة الكبيرة ( الشحنات تتحرك بسرعة الضوء).

المتحكم كونترولر Controller

بينما تلعب الخلايا دور حمل البيانات وحفظها مؤقتا، يقوم المتحكم بعملية ترجمة تلك البيانات لفهم طبيعتها. كما يستخدم الكونترولر أيضا نظام تشغيل إستضافة مسؤول عن تبادل البيانات عن طريق إستخدام العديد من العمليات Functions.
ويلعب الكونترولر هنا دور الوسيط في عملية التبادل هذه. ما ذكرناه في الأعلى إلا نسبة قليلة من المعلومات، كما توجد لواحق أخرى مثل الصفحات والألواح لكن تجنبا للخلط يفضل عدم التعمق أكثر إذا كنت تبحث عن معلومات مفيدة فقط.

ما يجب أن تعرفه بخصوص SSD

إذا قررت شراء قرص من هذا النوع، من المفضل الإطلاع على بعض المعلومات الخاصة به للحصول على أفضل نوعية والأكثر ملائمة لمتطلباتك.
وعليك أخذ نوع الذاكرة بعين الإعتبار حيث يوجد نوعين منها، الأول يعتمد على الفلاش ميموري NAND وهي نفسها المستخدمة في الهواتف النقالة الحديثة وذاكرات التخزين الخاصة بوحدات التصوير الفوتوغرافي.
ويوجد بديل لها بإسم DRAM-Based والتي تستخدم نفس التكنولوجيا الموجودة في الذاكرة العشوائية RAM. وبينما تقدم أداء عالي جدا، تعتبر هذه التكنولوجيا الأغلى حاليا في عالم الأقراص وعيبها الوحيد أنها لا تحفظ البيانات إذا قمت بإيقاف الجهاز.

البنية الفيزيائية لقرص الحالة الصلبة SSD

مع تطور هاردوير الحواسيب حاليا خصوصا هاردوير الألعاب، بقي لزاما على شركات تصنيع أقراص SSD العمل على توفير توصيلات ملائمة لما هو موجود في السوق. وإذا كنت تلمح لشراء قرص داخلي سريع عليك أولا معرفة ما تملكه من جهاز.
وفي حال كنت تريد تقويم وتطوير جهازك الحالي عليك بالتحقق من نوعية الوصلتين التاليتين:
·       Serial ATA (SATA)
·       PCI Express PCIe
توفر الوصلة الأولى سرعات متوسطة، كما تدعمها العديد من بطاقات الأم الجديدة والقديمة. مما يعطيك أريحية أكثر ومرونة في تصميم جهازك. بينما توفر الوصلة الثانية سرعات كبيرة جدا تصل إلى 30 جيجابيتس في الثانية.

دور تعليمة Trim في الحفاظ على المساحة الداخلية

إذا كنت تستخدم القرص بشكل كبير (مساحات كبيرة ومهام كثيرة) عليك بإستخدام ال Trim Command بشكل دوري. تعمل هذه التعليمة على مسح شحنات الملفات المحذوفة لأنها بتقى محفوظة في الهارد ديسك السريع.
تقوم هذه التعليمة بترصد الخلايا السابقة والتي هي مشغولة بشحنات وتقوم بتفريغها لتحضيرها لبيانات جديدة، كما تساعد هذه التعليمة أيضا على الحفاظ على سرعة القرص بإتاحة مساحات كبيرة للقراءة والكتابة.

قرص SSD : أفضل تطوير في عالم الجيمنج

الفرق بين أقراص HDD و SSD من حيث سعة التخزين
Image Credit: Red Dragon Memory Card
لا يمكن دراسة كل هذه التفاصيل وترك الجيمرز مترددين حول إذا ما كان هذا القرص سينفع بشكل كبير حيال السرعة. والإجابة هي نعم ونأمل أن يكون هذا الدليل أعطى ما يكفي من المعلومات حوله.
بتغيير قرص HDD إلى SSD أنت عطي الإمكانية لحاسوبك لرفع وتحميل ملفات الألعاب عند تشغيلها بشكل سريع جدا، فوجود قرص قديم قد يبطئ هذه العملية بشكل كبير.
كما ستلاحظ أيضا أن عمر البطارية قد إرتفع ببضع دقائق إضافية وأن خوفك القديم حول تحرك الأجزاء الداخلية لجهاز لابتوب سيتلاشى.
ويبقى قرص SSD يستحق عناء الشراء حتى بأسعار عالية، فإن توفيره للطاقة والوقت كفيل بأن يعوض سعره.
إقرأ أيضا:
الشراء من امازون: دليلك الشامل إلى التسوق من المنصة
ألعابك تستمر في التوقف: إليك الأسباب والحلول كاملة






google-playkhamsatmostaqltradent