recent
أخبار ساخنة

عشر علامات تدل على أنك تحتاج إلى لابتوب جديد


عشر علامات تدل على أنك تحتاج إلى لابتوب جديد

لابتوب قديم جدا
Image Credit: Unsplash
أول مرة إقتنيت فيها لابتوب قوي وجديد كانت سنة 2013 حيث أهداني إياه والدي، أذكر أنه كان من نوع توشيبا. وبعد أربع سنوات من العمل الشاق حصل كسر جانبي أسف الشاشة لأضطر إلى شراء لابتوب جديد. وبهذه المناسبة قررت كتابة هذا المقال حول العلامات التي عليك التنبه جيدا إليها! وإذا حدثت ولاحظتها عليك بإستبداله في أقرب فرصة.
يتميز الهاردوير بمدة حياة قصيرة، فإن الحاسوب الذي كنت تراه قويا سنة 2008 هو اليوم خردة منسية. في هذا المقال سنشير إلى 10 طرف تدل على أنك تحتاج إلى لابتوب جديد كليا. دعنا نتجاوز المقدمات المملة وندخل في المشاكل التي ستواجهها حتما إذا كنت تملك لابتوب قديم نوعا ما.

لا شيء يحدث عن الضغط على زر التشغيل

توقف اللابتوب عن العمل
Image Credit: Unsplash
تعتبر هذه اللحظة لحظة إرتباك وجزع للعديد من مالكي اللابتوب: حيث تضغط على زر التشغيل ولا شيء يحدث بعدها، بطريقة أخرى ربما قضى اللابتوب نحبه.
لكن بعيدا عن الجزع والخوف هناك طرق عديدة للبحث عن المشكل. وأول حل سيعتقده البعض غبيا هو محاولة تشغيل اللابتوب وهو متصل بشاحن البطارية، إذا لم يشتغل اللابتوب للمرة الثانية عليك التأكد من توصيلة الشاحن Cable، أو حاول إيجاد توصيلة جديدة في أقرب وقت للتأكد (حدث معي هذا الأمر أكثر من 5 مرات). وإذا إستمر المشكل قم بتغيير المقبس الذي تربط به الشاحن (هذه أول الخطوات التي ستقوم بها، من الناحية المنطقية قد يعرفها الجميع لكننا سنتعمق في مشاكل أكبر من التوصيلة).
قد يتواصل المشكل وتتأكد حتماً أن المشكل ليس من التوصيلة، الآن أنصحك أن تجلس وتعاود سيناريو ما حدث معك. هل كنت تلعب لعبة بها جرافيك قوي جدا البارحة؟ هل سقط اللابتوب من يديك؟ هل إنسكب سائل على الجهاز دون علمك؟ كل هذه الأسئلة عليك طرحها لتقليل الوقت وضرر تكاليف التصليح.

وجود رائحة تنبعث من تحت اللابتوب

احتراق اللابتوب
Image Credit: Unsplash
لا تتناول الأجهزة المأكولات مثلنا، لذا نسبة وجود رائحة كريهة منبعثة من أسفل الجهاز ضئيلة جدا على عكسنا نحن البشر. ولا بد أنك لاحظت بعض المرات أنه يمكنك قلي البيض أسفل اللابتوب من شدة حرارته أو إزداد صخب مراوح التبريد بداخله خصوصا خلال اللعب.
عندما تشيخ الحواسيب عموما تظهر بعض مشاكل الحرارة بها والتي تظهر علاماتها على شكل روائح من أسفل الجهاز أو ضجيج المراوح. هذا المشكل وارد جدا لأن الأجهزة قد تتعرض لضغط عمل يومي كبير مع تقدمها في العمر، وإذا كنت تملك جهازا رخيصا فسيكون الهاردوير الداخلي كذلك على غرار جهاز التبريد، وقد يكون السبب فقط وجود بعض الغبار داخل المكونات والمراوح بالخصوص التي هي سهلة التعطل بهذا الفعل.
العديد من أجهزة اللابتوب لم تصنع للعمل اليومي الشاق والضغط الكبير، وليس هناك شيء أو حل عليك فعله حيال هذا الأمر سوى إقتناء حاسوب منزلي إذا إقتضى الأمر ذلك، أو إقتناء لابتوب جديد وبمواصفات جديدة أفضل من السابق.

مشكل في شاشة اللابتوب

إخفاق عرض الشاشة مشكل أمقته منذ أول سقطة حصل عليها اللابتوب السابق (توشيبا) وأظنها كانت القاضية بالنسةب إليه لأنه الآن مرمي في رصيف غرفة خردة. وبعيدا عن السقطات، قد تتعرض الشاشة لمشاكل الوميض المتكرر Flickering وقد يكون هذا ضاراً جدا للعينين أكثر من الهاردوير نفسه.
إذا واجهتك هذه المشكلة عليك التوجه حالا إلى مصلح عتاد كمبيوترات لتحديد مصدر المشكل حالا قبل تطوره. وقد يكون الأمر أكثر مما تتصور وأن مكونات التوصيل الشاشة في البطاقة الأم قد تعطلت نهائيا أو تعمل بنصف طاقتها، وقد يكون إصلاحها في مثل هذا الوضع إضاعة للوقت والمال لأن إستبدال اللابتوب بواحد جديد قد يكون أفضل.

أصبح اللابتوب قديما جداً

اللابتوب القديم
Image Credit: Unsplash
قد يخلو جهاز اللابتوب كليا من المشاكل، سوى أنه قد يكون تقدم في العمر بشكل كبير. ويعتبر هذا الأمر جيداً جداً خصوصا إذا نظرنا إلى حجم الأعمال التي قدمها الجهاز. 
غالباً، يبدأ الأمر بتباطؤ غير معهود في تشغيل الجهاز، وتشغيل البرامج وإرتفاع الحرارة، وكل هذه العلامات تصب في مرمى واحد وهو: الهاردوير على مشارف الإنتهاء. وبعيدا عن الهاردوير قد تكون أنظمة التشغيل القديمة جدا سببا رئيسيا في هذا التباطؤ، مثلا: قبل 10 سنوات من اليوم كان ويندوز 7 هو الأفضل واليوم أجد أقراصه المضغوطة في غرفة الخردة. بإختصار، إذا تجاوز عمر اللابتوب الذي هو بين يديك الآن 7 سنوات وتلاحظ تدهوراً في عمله، أنصحك بتغييره الآن دون تردد، أما إذا كان جهازك لا يزال يحافظ على قوته أو تدرك أنها إنخفضت بأقل من 20 بالمئة فلا داعي للتغيير إلا للضرورة.

توقف الكيبورد في اللابتوب

تعطل كيبورد اللابتوب
Image Credit: Unsplash
يعتبر الكيبورد عنصرا حساسا في اللابتوب، ويمثل وسيلة تواصل ما يدور في رأسك بما هو موجود أمامك بالشاشة. وقد يتعرض ذا الأخير إلى التوقف بعض المرات أو التوقف كليا، أو حتى توقف بعض الأزرار عن العمل.
ويمكنك تغيير الكيبورد إذا كان منعزلا عن البطاقة الداخلية للابتوب، أما إذا كان الكيبورد مدمج داخليا قد يصبح الأمر مزعجا جداً لأنك قد تضطر لتغيير لابتوب كامل بسبب كيبورد فقط.

إنقضاء عمر البطارية

مع تقدم عمر اللابتوب، قد تنخفض السعة القصوى للبطارية، ومع تدهور المادة الداخلية لها في كل عملية شحن وتفريغ قد يسوء الأمر أكثر. لذا عندك شراءك للجهاز في أول مرة سترى أن البطارية تدوم لعدة ساعات، وقد تندثر هذه السعة بعد عدة شهور فقط من إستخدامك للجهاز. وكنتيجة عرضية لذلك ستجد نفسك أمام لابتوب لا يشتغل لأكثر من 15 دقيقة دون شاحن موصول.
والحل الأرجح والأقرب للمنطق هو تغيير البطارية، وقد لا يكون هذا الخيار متاحا في جميع الأجهزة لأن بعضها تأتي مدمجة داخليا. على كل قد يوفر لك مصنع الجهاز فرصة تغييره بإعادة شحنه للمصنع، لكني لا أظن أنك ستنتظر شهرا كاملا لإعادة إصلاح بطارية، كما أن تكاليف الشحن قد تعادل سعر لابتوب جديد بنفس المواصفات.

سهولة حمل اللابتوب

Image Credit: Unsplash
هناك نقطة أخرى متعلقة بأجهزة اللابتوب القديمة، وفي الحقيقة هذه مشكلة بعض الأجهزة القديمة جدا. قد يكون جهازك بلا صورة لطيفة وتصميم مشعب جدا إضافة إلى وزن ثقيل. والتقدم التكنولوجي في هذا المجال أصبح يعني بالضرورة أن هذه الأجهزة يجب أن تكون رقيقة، خفيفة، وأكثر شيء لها قابلية للحمل والنقل في كل الظروف.
لذا إذا كنت تشعر أنك تبذل جهدا خلال حملك لجهاز اللابتوب في ورشة العمل، قد يكون قرار شراء جهاز جديد أخف صائبا. وقد يكون هذا فرصة أيضا أن تقوم بتجديد صورتك أمام زملائك الموظفين لأن هذا سيعطيك شعورا أكبر نحو العمل والإنتاجية تنسيك بضع مئات دولارات مقابل سعره.
وفي هذه النقطة أنوه إلى إقتناء لابتوب ببطارية تزيد سعة بطاريتها عن 10 ساعات لأنها ستكون ملائمة جدا لمثل هذه المهام.

أنت مصاب بجنون الآلات

لا شك أنك صادفت في حياتك أشخاصا يملكون أكثر من 3 أجهزة لابتوب، جهاز للعمل، وجهاز للألعاب، وجهاز لمشاركة الأحداث مع العائلة والأطفال. قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيء لكن تصنف هذه الظاهرة كجنون عظمة بالآلات.
إذا كنت تشعر أنك مصاب بهذه الحالة أنصحك بقائمة مختلفة من الأجهزة ذات السعر المنخفض والمتوسط. وأنصحك بإختيار الأرخص سعرا للمهام اليومية والشاقة مثل الكتابة الطويلة أو تعديل الملفات الإدارية.
أما جهاز الفئة الرفيعة أنصحك بتخصيصه للمهام التي تحتاج برامج قوية مثل التصميم أو المحاكاة بالذكاء الإصطناعي.

توقف القرص الصلب

تعتبر الأقراص الصلبة تكنولوجيا قد تندثر بعد بضع سنوات من اليوم. وقد ظهرت تكنولوجيا أخرى تمثلت في أراص الحالة الصلبة SSD والتي تتميز بالسرعة الكبيرة. وبالإنتقال من لابتوب بقرص قديم إلى قرص الحالة الصلبة ستلاحظ فرقا كبيرا في الأداء في كل شيء تقوم به في الجهاز.
وقد تحتوي حتى الأجهزة الحديثة على أقراص صلبة من النوع القديم، وبمعرفة أنها تعتمد على مكونات متحركة قد لا تناسب اللابتوب الكثير الإنتقال والكثير السقطات. وإذا لم تسترجع ملفاتك قبل مرور الوقت قد تفقد كل أعمالك لقاء سقطة جيدة للجهاز.

أنت مصاب بعدوى الشراء

في أغلب الأحيان، السبب الأوضح وراء جري معظم الأشخاص وراء فرص تغيير أجهزتهم هو هوس الشراء في كل مناسبة، وتمثل مناسبات أعياد السنة والجمعة السوداء إحدى تلك المناسبات التي تشكل فرقا عند الجميع.
وقد يختلف الأمر من أنك تريد شراء لابتوب جديد وأنك تحتاج لشراء واحد جديد، وبالتكلم جديا قد يشمل الأمرين معا. وإذا حصلت على فرصة جيدة في الجمعة السوداء لا أشك أنك ستضيعها.
وإذا كنت تظن أن كل ما ذكرناه بالأعلى لا ينطبق على جهازك الآن، لكنك تتوقع حدوث بعضها بعد مدة معينة، أرى أنه من الواجب الإجتفاظ بهذه المعلومات في عقلك أو إدراج المقال في المفضلة لإقتناص أول فرصة تغيير لابتوب تحصل عليها.
إقرأ أيضاً:

google-playkhamsatmostaqltradent