recent
أخبار ساخنة

وحدات التحكم الجديدة: PS5 و Xbox Series X من ستكون الأفضل


gamepads
Image Credit: Unsplash

وحدات التحكم الجديدة: PS5 و  Xbox Series X  من ستكون الأفضل

مع ترقب إطلاق البلايستيشن 5 و الاكس بوكس اكس سيريز، هناك شيء ما يلوح في الأفق يخبرنا بأن المنافسة ستكون محتدمة جدا. ومع ترقب اللاعبين للأجهزة الجديدة التي سيضعون فيها أموالهم التي جمعوها لهذا الهدف، فإن جودة الألعاب وطريقة اللعب هي جل ما تتحدث عنه الميديا ووسائل التواصل الإجتماعي. ولا يمكننا أن أن نقدر حاليا مدى التأثير الذي ستحدثه هذه الأجهزة الجديدة على عالم الألعاب.
وبغض النظر عن هذه النقط، قامت كلتا الشركتين بالإفصاح عن تصاميم وحدات الألعاب الخاصة بهما Gamepads. الوحدتين اللتين ستأخذان مخرجا آخر في طريقة اللعب، وبينما تركز شركة سوني Playstation على التحكم الجيد وسهولة التعامل مع الوحدة، فإن وحدة تحكم اكس بوكس اكس سيريز Xbox Series X تعتبر مستقبلية التصميم، والخصائص أيضا، وهذا ما أعتقد أنه سيعطي قفزة نوعية في مجال هاردوير الألعاب Gaminghardwares.
وإذا كنت تريد معرفة التفاصيل حول الوحدتين الجديدتين، قمنا بكتابة هذه المقالة خصيصا لك للتعرف عن مميزات كل واحدة منهما في هذا الدليل، وبالتفصيل الممل سنحاول تقديم الصورة الحقيقية لكل وحدة Gamepad.

موعد إطلاق البلايستيشن 5 واكس بوكس سيريز اكس

وكما تتوقع الإطلاق القريب ل PS5 و Xbox Series X، فإن إطلاق الوحدتين سيكون متزامنا مع هذا الاعلان حتما. وبالطبع وخلال سردنا لذه التفاصيل فإننا لم نعرف بعد متى سيكون الإطلاق الحقيقي للكونصول الأول والثاني، لكننا نترقب الإطلاق هذه السنة بالتأكيد ما بين شهري نوفمبر وديسمبر القادمين.

الأسعار المتوقعة لوحدة تحكم PS5 ووحدة تحكم Xbox Series X

نفس الشيء بخصوص موعد الإطلاق، لا يمكننا الجزم حاليا بسعر الوحدتين المحدد، لكننا سنبني السعر المتوقع على بعض الإحصائيات السابقة كسعر وحدات التحكم الخاصة بوحدات الألعاب السابقة.
ومع إطلاق البلايستيشن 4، لم ينخفض سعر وحدة التحكم الخاصة به DualShock 4 حتى بعد سبع سنوات من إطلاقه. وبلغ سعرها قرابة ال 70 دولارا أمريكيا أو ما يعادلها بالأورو أو الجنيه الإسترليني. وثبات السعر كل هذه المدة راجع للخصائص التي تمتاز بها الوحدة، مثل الأزرار رفيعة الجودة والصلابة، وخط الأضواء الذي ميزها عن سابقاتها، وبهذا نستطيع أن نقول أن سعر الوحدة القادم سيكون أغلى بكثير لأنها حتما ستحمل في طياتها خصائص حديثة جدا مثل تلك التي تكلمنا عنها في مقال تسريب موعد إطلاق البلايستيشن 5.
في نفس الوقت، بلغ سعر وحدة تحكم الاكس بوكس السابقة حوالي ال 60 دولارا أمريكيا أو ما يعادلها بسعر الصرف العالمي، مما يجعلها أقل تكلفة من الوحدة الخاصة ببلايستيشن. ونتوقع أن يكون سعر هذه الوحدة مماثلا لسابقتها لأنه من المترقب أن الوحدات السابقة ستتماشى والجهاز الجديد مع بعض الإضافات.

التصميم الخارجي لوحدة تحكم PS5 ووحدة تحكم Xbox Series X

وحدة تحكم PS5

playstation 5 gamepad
Image Credit: DualShock 4-Unsplash (Playstation 4)
إذا كنت أحد متابعي الجيمنج الأوفياء فإنك تلاحظ أن كلتا الشركتين تتبعان مناهج مختلفة في التصميم الخارجي لكل واحدة منذ الأزل، وقد ظهر هذا الفرق بوضوح خلال طرحهما لتصاميم الجيل الجديد، وتجلى هذا الفرق  بقيام  Sony بتحقيق قفزة كبيرة في التصميم، بينما حافظت Xbox على تصميمها التقليدي.
والشيء الجديد في وحدة تحكم Sony Dualshock 5 هو التصميم الجميل والعصري، ومع إدراج اللونين الأسود والأبيض فإن الوحدة أصبحت مستقبلية بإمتياز. كذلك الأزرار البسيطة ذات اللون الأبيض أفصحت عن نية الشركة في جعل تصاميمها More Minimalistic. والإضافة الكبيرة التي أدرجتها سوني في وحدتها هي زر الإنشاء أو Create الذي سيمكن اللاعبين من إنشاء طريقة لعب جديدة لمشاركته مع الأصدقاء أو خلال تسجيلك لأحد الألعاب.

وحدة تحكم Xbox Series X

Image Credit: Pexels - Xbox One Controller
التصميم الخارجي لهذه الوحدة بقي تقليديا بإمتياز، لا ندري حاليا أي شيء بخصوص النوايا الحالية لشركة مايكروسوفت في الحفاظ على التصميم، لكنها ستفصح قريبا عن السبب الرئيسي. لكن الشركة أضافت أيضا زر الإنشاء في رغبة منها لتسهيل التحكم وإعطاء تجربة لعب جديدة.
تأتي الوحدة الجديدة ل Xbox أيضا بمنفذ شحن USB-C والذي يمكنك إيجاده أيضا في وحدة سوني. وقامت الشركة بتهجين التصميم بجعله أعرض قليلا ليعطيك تجربة أفضل خصوصا في الألعاب القتالية التي تتميز بتحكم معقد.

خصائص وحدة تحكم PS5 ووحدة تحكم Xbox Series X

ستتميز كلتا الوحدتين بالسرعة الكبيرة، ويعني هذا أن كل ما ستقوم به من حركات يدوية من ضغطات على أزرار أو تحريك للموجه فإن الفارق الزمني سيكون شبه معدوم وهذه أول خاصية يبحث عنها اللاعبين. وهذا ما تدعوه شركة مايكروسوفت بال Dynamic Latency Input.
كما ستعمل وحدة تحكم Xbox Series X الجديدة بنفس الترددات الموجية السابقة في اكس بوكس وان مع امكانية تغيير طريقة التوصيل مع الجهاز عن طريق البلوتوث لضمان أقل إستهلاق لطاقة البطارية. أما عن وحدة تحكم PS5 يقول توماس وجون ويك هيكس أنه يمكنك الشعور بما يحدث في الألعاب من خلال الوحدة الجديدة، فيمكنك تحسس ضغطك على الزناد أو يمكنك أن تشعر بقطرات المطر التي تنزل! أمر مريب صراحة إذا كانت الوحدة ستطلق بهذه الميزة فإننا نتوقع مستقبلا زاهرا في عالم الألعاب.

الخلاصة

في الأخير، حديثنا هذا عن الوحدتين لم يكن إلا بعض الأخبار التي أعلنت عنها الشركتين خلال لقاءاتهما السابقة مع الصحافة ومن خلال ما تعلنه كل واحدة على حساباتها الإجتماعية. والأمر الواقع سيترك ليوم إطلاق PS5 و Xbox Series X  الذي سيفصح عن كل شيء، وأظن أن الأمر والتقييم الحقيقي للوحدتين سيكون من اللاعبين لأنهم الوحيدين القادرين على تقييم تجربة اللعب بكل وحدة.
وبالطبع لا يمكننا حاليا الجزم بما يضيفه المطورين في كل شركة، أو ماذا يحضرون كمفآجأة جديدة في عالم هاردوير الألعاب.

إقرأ أيضا:





google-playkhamsatmostaqltradent