recent
أخبار ساخنة

عندك بلايستيشن 4 وتشتكي من مساحة الذاكرة؟ إليك الحل

ghost recon games
Imade Credit: Unsplash

كيفية حل مشكل سعة التخزين في البلايستيشن 4

أترك المجال للألعاب الجديدة، من المعروف أن الجميع يبحث عن مواكبة جديد الألعاب يوميا بالدخول إلى  مواقع شراء الألعاب الحصرية. لا يمكنك إلقاء اللوم على سعة التخزين الخاصة بك والتي لا تكفي لوجود كل الألعاب فيها، ولا لوم سعات الألعاب الكبيرة والتي تفوق عادة 30 جيجابايت لكل لعبة في جهاز البلايستيشن الخاص بك.
تبلغ سعة البلايستيشن 4 العادية 500 جيجابايت، ويمكنك الحصول على النسخة بلايستيشن 4 برو بسعة 1 تيرابايت، لكن هذه السعات تبدو ضئيلة أمام مجموع الألعاب التي يتم إطلاقها سنويا، فسعة من 500 جيجابايت يمكن لعشر ألعاب من سعة 10 جيجابايت أن تملأها نظريا.
ومع ظهور الألعاب الأخيرة، والتي تتراوح سعتها من 70 إلى حوالي ال 150 جيجابايت فإن أربعة ألعاب كافية جدا لفعل ذلك. وأنت تعلم جيدا ما يجب فعله للعب كل الألعاب الجديدة! أن تحذف الألعاب القديمة بكل بساطة. في هذا المقال التوجيهي سنتطرق لطريقة حذف الألعاب القديمة لترك المجال للجديدة بطريقة صحيحة من البلايستيشن 4 الخاص بك.

كيف تحذف الألعاب من الدرايف

hard disk drive
Image Credit: Pexels
أول خطوة سنقوم بها هي تشغيل البلايستيشن بالدخول إلى حسابنا الشخصي (سيتم ذلك بطريقة أوتوماتيكية عند تشغيلك للجهاز)، بعد هذا ستقوم بالدخول إلى مكتبة الألعاب الخاصة بك والتوجه للألعاب لعبة لعبة وتقوم بالحذف اليدوي! هل انتهينا هنا! لا بالطبع لا.
الطريقة الأفضل هي أن تتوجه إلى الإعدادات الخاصة بالجهاز في المنطقة العلوية على يمين الشاشة، ستجد اعداد التخزين ثم التطبيقات. في النافذة التي ستظهر لك ستجد كل الألعاب مرتبة حسب استهلاكها لسعة التخزين من الأكبر للأصغر، مما يمكنك من تحديد الألعاب الذي تشغل مكانا أكبر في الدرايف.
بهذه الطريقة ستكون قادرا على الحفاظ على بعض الألعاب الممتعة والتي تشغل سعة أقل في جهازك. بعد أن تقوم بما هو مطلوب سابقا، ستكون الآن جاهزا لحذف الألعاب التي قد تكون بالصدفة أنهيتها، أو تريد التخلص منها نهائيا. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات السابقة لكن هناك دوما بعض التفاصيل التي نتغاضى عنها لنندم فيما بعد. مثلا: ما هو الحل اذا اردت حذفها ثم استخداما فيما بعد، هل يتوجب علي شراؤها من جديد! هل سأحذف ملفات حفظ تقدم الألعاب هذه! سنجيب على هذه الأسئلة فيما لي بالتفصيل.

هل سأضطر لشراء الألعاب المحذوفة فيما بعد

لا لن تضطر لفعل ذلك مجددا، وأنت لست مجبرا على اعادة شراءها. الألعاب التي يتم تحميلها من مكتبة البلايستيشن 4 الخاص بك تبقى مرتبطة بحسابك الشخصي وليس الدرايف نفسه. لذا إذا قررت لعب Assassins Creed Odyssey من جديد فكل ما عليك هو تحميلها فقط.

ماذا سيحدث لملفات حفظ ألعابي السابقة

man repairing hard disk
Image Credit: Unsplash
من جديد، لن يتحتم عليك البدأ من جديد في أي لعبة فمثلا الوصول لمراحل متقدمة من Assassins Creed Odyssey يحتاج منك وقتا كبيرا، لذلك وعند حذفك لكل لعبة عليك أن تكون منتبها جيدا لإعدادات الحذف التي تقوم بوضع علامة عليها، وسيقوم الجهاز بعرض اذا ماكنت تود حذف ملفات حفظ لعبة ما، وأتمنى أن تكون متأكدا من عدم وجود علامة على ملفات الحفظ ليتم الحفاظ عليها في الجهاز للمرة القادمة.

كيف أحافظ على ألعابي في البلايستيشن دون حذفها

أعلم أن العديد من اللاعبين يحبذون خيار الحفاظ على كل الألعاب داخل الدرايف الخاص بأجهزتهم، فحقيقة أن اللعب مرتبط برغبة عقلية عشوائية أمر لا مفر منه. فقد تريد لعب Minecraft الآن لكنك تفقد ذلك الذوق بعد ساعة لتقرر لعب Fifa 20 وهكذا.
samsung ssd ultra high speed drive
Image Credit: Samsung
وهناك أيضا من له أذواق أسبوعية، فتجده يلعب لعبة ما لمدة ثم يتوقف ليعود إلى أخرى وهكذا، أو أظنها رغبة تفنيش جميع الألعاب في تاريخ واحد. وتوجد طريقتين لتجنب حذف الألعاب وهي استبدال الدرايف الخاص بجهازك، وذلك إما بتغيير الدرايف الداخلي تماما، أو شراء هارد درايف خارجي وتقوم بتوصيله بالجهاز.
وأظن أنه من الأفضل أن تشتري هارد خارجي، تجنبا لأي مشاكل تحدث بعد فتح الجهاز أو عدم القدرة على اغلاقه بالشكل المطلوب. وإليك قائمة بأهم هارد ديسك يخلصك من هذه المشكلة:
·       Seagate 1TB SSHB الهارد الهجين
·       Crucial MX300 SSD
·       HGST 1TB Travelstar 7K1000 HDD
·       Western Digital My Passport 4TB (External Drive)
·       Seagate 5TB Expansion (External Drive)
القائمة أعلاه تقدم لك أفضل 5 هارد ديسك يمكنك  اقتنائه لجهاز البلايستيشن الخاص بك. يبقى  الأمر المهم هو أنك هل ستستطيع التبديل بهارد داخلي بعد التحديث الأخير للفيرموير الخاص بالجهاز إلى نسخة 4.50 أم أنك ستكتفي بشراء هارد خارجي فقط.

هل هذه الطريقة مناسبة للبلايستيشن 5

حسب معلوماتنا الحالية، والواردة من شركة سوني. الجهاز سيحتوي على درايف فائق السرعة SSD مما سيجعل التعامل مع الجهاز طريقة مختلفة تماما عما تم ذكره في هذا المقال. وتم وضع الهارد الجديد لأسباب متعلقة بسرعة تحميل الألعاب، وتقديم أداء كبير عند اللعب.
والنصيحة الأخيرة التي أقدمها لك، أنك إذا كنت متأكدا من عدم استخدامك أو حبك للعبة ما فلا داعي لتحميلها في البلايستيشن 5 لأنها ستكون مضيعة للجهاز فقط.
إقرأ ايضا:
تاريخ اطلاق البلايستيشن 5
افضل العاب الاندرويد بدون نت
تاريخ اطلاق اللعبة Assassin's Creed Valhalla
كيف تستخدم ووردبريس في مشاريعك المستقبلية



google-playkhamsatmostaqltradent