recent
أخبار ساخنة

الكشف عن بطاقة NVIDIA GeForce RTX 3080 رسمياً

Image Credit: Nvidia

من الممكن أنت تفرض Nvidia مستقبلا ال 4k كمعيار أساسي للقيمنق Gaming وإشاعات مسربة تشير إلى قفزة كبيرة في أداة  Ray Tracingفما الذي تهدف اليه Nvidia من وراء هذه التحديثات يا ترى!!.
في زمن ليس ببعيد من الآن بدأت Nvidia سباقها نحو تسلح الهاردوير لتطلق عددا لا مثيل له من كروت الشاشات بتحديث جديد في كل إصدار، ومن المقرر أن تصبح Geforce RTX النسخة المميزة والمفضلة من Nvidia. ويمكن أن تعلن البطاقة الجديدة عن عمر جدية وموت حقبة قديمة من خلال فرض الألعاب الجديدة بدقة 4k على اللاعبين، وبهذا ستصبح ال 2080 ti أو ال 2080 التي تملكها خردة في درج ألعابك.
لذا خذ لك مكانا ودعنا نتحدث قليلا حول هذا الاصدار الجديد ولا تعارض كثيرا لأني أجزم أن الأسعار لن تكون في المتناول في المستقبل القريب. وقد ادعى مستخدم على اليوتيوب أنه تواصل مع مصادر داخلية لشركة Nvidia والذين كانت لديهم صعوبات في الإفصاح عن مزايا الكروت الجديدة وخصائصها لذا فمن المرجح كثيرا أن الإصدارات الجديدة لن تطلق بنفس الخصائي التي تكلموا عنها لأنها ستفرغ جيوب اللاعبين وستضع الشركة أمام أزمة انخفاض المبيعات وبالتالي خسارة معتبرة.
سيطلق على كارت الرسومات أو كارت الشاشة ذو الرقم التسلسلي GA102 اسم RTX 3080 ti بإفتراض أن الشركة ستواصل تسمياتها الجديدة بناءا على أول جيل لنفس النسخة. وقد تم تسريب قريبين لنفس النسخة وهما RTX 3070  و 3080  بإعدادات ستجعلك منبهرا جدا، كما ستكون هناك اصدارات أخرى تحمل خاصية ال RTX ونذكر منها 3050 و 3060 RTX.

متى سيتم إطلاق ال  RTX 3070 و الRTX 3080  لشركة Nvidia

Nvidia
Image Credit: Nvidia
من المتوقع أن يكون إطلاق الكروت الجديد على مراحل متعددة وذلك لأنه ستظهر مشاكل بها على الأرجح كبداية، أضف إلى ذلك الأزمة المنتشرة وتعطل التجارة العالمية بسبب فيروس كورونا، وكانت Nvidia قد أعلنت عن نيتها في عقد مؤتمر عام لإطلاق منتجاتها لهذه السنة لكنه لم يتم أو بالأحرى ألغي إلى غاية الربع الثالي من سنة 2020.
وستكون النسخة الهجينة من 3080 ti أقوى أكثر مما نتوقع وهذا حسب ما ذكرته مصادر رسمية ل Nvidia لكن هذا لا يمنع من وجود أعطال في النسخة Beta والتي ستؤخر الإطلاق لآخر السنة على الأرجح.

ماهو سعر ال  RTX 3070 و الRTX 3080  المتوقع

بخصوص هذه النقطة فإنه من الصعب الجزم تحديدا بالسعر النهائي للنسختين، أو حتى عمل مقارنة للأسعار مقابل أسعار 2080 ti أو سابقاتها. لذا فليس هناك داعي لإكثار الحديث حول هذه النقطة وتداول الشائعات لكن على الأرجح أن Nvidia ستسعى لتخفيض الأسعار لكسب عملاء جدد وتحقيق مكاسب مستقبلية بشكل أكبر.
والسبب وراء هذا القرار جاء بعد تيقظ شركة Nvidia إلى المنافسة الأكثر تعقيدا في سوق الألعاب أو كروت الشاشات، خصوصا مع تصرف شركة AMD الغريم الكبير ل Nvidia مع إطلاق تقنية Navi الجديدة. ويتوقع أن تتلقى Nvidia صدمات أخرى خلال السنة الجارية مع إطلاق نسخ AMD Nvidia killer والتي تعتتمد على تكنولوجيا RDNA 2 بإشارة من AMD أن الأداء سيكون أفصل بنسبة 50 بالمئة من كروت Nvidia وهذا رقم تحدي كبير لمهندسي Nvidia  للجمع بين أداء عالي وسعر منخفض.
ومع كل هذا الزخم فإن Nvidia لديها ما يلزم من الأسلحة للعمل على تخفيض تكاليف الإنتاج، لكن الحقائق تمنع من هذا خصوصا بعدما أطلقت Nvidia نسخة ال RTX 2000 بهندسة ال  Turing حينها إختار مؤسس الشركة أن السعر سيكون مرتفعا قليلا حين تم إطلاق ال Geforce RTX 2070 Super بسعر وصل إلى 550 يورو ونسخة RTX 2080 Super بسعر قارب ال 800 يورو مما لم يكن مانعا عند الكثير من اللاعبين اقتناء واحدة.
إضافة إلى هذا فإننا نتوقع نقصا في أسواق بيع كروت الشاشات Graphic Cards، مما سيفرض على شركتي مايكروسوفت و سوني إطلاق ال Xbox Series X وال Playstation 5 آخر السنة معززين ب GDDR6 الأمر الذي سيدفع شركات انتاج الكروت إلى تخفيض أسعارها لاحقا لفرض المنافسة من جديد.

ماهي مواصفات ال  RTX 3070 و الRTX 3080  المنتظرة

وبغض النظر عن الإسم الذي ستطلقه الشركة على الإصدار الجديد فإن الأهم هو أن الكرت سيكون قويا جدا، بحيث ستوفر البطاقة عملا بالتوازي مع ساعات التعزيز ذات السرعة العالية والتي تصل إلى 2.1 جيجاهيرتز، مع تقديم أداء صافي ب 21TFlops  وذاكرة فيديو ذات ال 18 جيجا بعرض نطاق ترددي يصل إلى 864 جيجا في الثانية بنسبة 40 بالمئة أكبر وأقوى من سابقتها ال 2080 ti والتي جائت بسرعة 616 جيجا في الثانية.
ويمكن الدفع بسرعات الكروت هذه إلى سرعة 2.5 جيجاهرتز، لكن لن تكون هذه الخاصية متاحة للجميع وإنما ستأتي ك Limited Version.
وتشير أيضا أخبار متفرقة إلى أن البطاقات الجديدة ستواجه مشاكل في العرض بدقة Full HD و 2k بإتباع قانون Moore’s Dead. واستنادا إلى هذا المنطلق فإن Nvidia  ستفرض ال 4k ليصبح معيارا أساسيا في ألعاب الكمبيوتر.

ما الذي ستقدمه ال  RTX 3070 و الRTX 3080  من أداء

ومن خلال المعلومات الأولية المتداولة فإن البطاقات ستفوق التوقعات من حيث الأداء، لذا نحن نواجه دقة أفضل بمرتين من النسخات السابقة مع هندسة بناء جديدة والتي ستفوق القدرة الخاصة بالذاكرة الحية بعرض نطاق ترددي أكبر.
وتأتي النسخة الجديدة من RTX بهندسة Ampere الجديدة كليا وستقدم الكروت ب GA 104 و GA 103 لل 3070 و ال 3080 على الترتيب، كما ستتاح الكروت بسعة من 8 إلى 16 جيجابايت DDR6 بالنسبة لل 3070 و من 10 إلى 20 جيجابايت بالنسبة لل 3080 series.
وبنفس السرعات المتقاربة نوعا ما بين 512 جيجا في الثانية إلى 640 جيجا في الثانية فإن الأداء سيكون مختلفا قليلا فقط في بعض التفاصيل التي يمكن مشاهدتها من أخصائيين فقط.  
Nvidia
Image Credit: Nvidia-Ray Tracing Performance
وستفتح نسخة ال RTX 3080 الطريق واسعا إلى إطلاق التوأم RTX 3080 ti، بناءا على أداء هندسة Ampere الجديدة والتي ستفوق هندسة Turing ب 40 بالمئة من أداءها الكلي. وإضافة إلى هذا فإنه يتوقع أن تقدم نسخة ال 3070 نفس الأداء بسعر أقل بقليل وفقا لبعض الإحصائيات.

ما هو الفرق بين هندسة Turing وهندسة  Ampere

تم إطلاق هندسة ال Turing سنة 2018 خلال الثلاثي الثالث وهذه التكنولوجيا تسمح بإستخدام ال Ray Tracing وتشغيل المعالجات اللازمة لذلك. وبإستخدام 18.6 مليار ترنزيستور فإن ال Turing ستكون أول تكنولوجيا تعتمد على ال GDDR6 في محركاتها.
وللحصول على ال Ampere الجديد فإن شركة Nvidia  قامت بالتعديل على أنوية بنية ال Turing لتحقيق أداء أفضل بنسبة تتراوح من ال 30 إلى 50% على الألعاب الجديدة مقارنة بالجيل السابق لنفس النسخة. ويتم تضمين الذكاء الإصطناعي كوسيلة في الكرت لملأ الفراغات والهفوات التي تسببها خسارة جودة الصورة عند الحركة أو ما تسمى بتقنية إزالة الصوضاء.
بهذها المقال نتمنى أن نكون وضعنا بين يديكم كما مفيدا ومعتبرا من المعلومات اللازمة لإعتمادها خلال إقتناء أي كارت من كروت الشاشة المذكورة، أو حتى الإستعلام عن الكروت للمستقبل كوسيلة لعمل ال Render أو أهداف أخرى.
شاهد أيضا:



google-playkhamsatmostaqltradent