جاري تحميل ... هاردوير الألعاب

إعلان الرئيسية

آخر المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

مراجعاتملحقات

مراجعة المعالج المركزي الجديد Intel Core i5-10600K


intel processor
Image Credit: Intel

مراجعة المعالج المركزي Intel Core i5-10600K

لمدة ليست بالقصيرة، وبعد إطلاق ال AMD لمعالج الفئة الإقتصادية Ryzen 3 3300 X أصبح البعض يشكك في قدرة Intel على استرجاع مكانتها المهيبة والتي اكتسبتها لسنوات عديدة. وبمعرفة أن Intel تتفوق على AMD في الأداء عامة، فما هو السر وراء عزوف المستهلكين عن Intel برغم هذه الميزة الفريدة.
الإجابة على هذه الأسئلة تحتاج منا تصفح صفحات التاريخ القديم بين الشركتين، لكن أيضا بمعاينة آخر إصداراتهما، في هذه المراجعة سنحاول رفع الستار عن المعالج الجديد للفئة المتوسطة Intel Core i5-10600K.
وقد طال بنا الزمان منذ ال i7 9700K لم نشاهد معالجا يجمع الصفات التي نريدها من قوة وسعر مناسبين. وبسبب الضغط الذي تتعرض له الشركة من AMD الغريم الاكبر لها فإن الشركة لم تستطع الحفاظ على الأداء القديم بخاصية ال Hyper-Threading ومجاراة المعالجات الجديدة ل AMD.
على مدى العصور، كان ال Core i5 الخيار المثالي دوما للاعبين الذين يبحثون دائما عن أداء استثنائي جدا دون اللجوء لسرقة بنك لفعل ذلك. وبوجود معالج Ryzen 3 3300 X في السوق فإن Intel مجبرة على تقديم المزيد اذا كانت تريد الحفاظ على سمعتها القديمة.

سعر ومواصفات Intel Core i-10600K

يتوفر المعالج Intel i5-10600K Core الآن بسعر 260 دولار مما يضعه في نفس الكفة ومعالج AMD الأخير. ولا يمكننا الحكم أن الشركة تتحكم بشكل جيد فالأمر الأخير يعود لتجار التجزئة والطلب عليها.
والتطابق الذي نلاحظه بين المعالجين  من حيث السعر والمردودية أمر محير حقا. فكلاهما يحتوي على معالجات سداسية النواة مكونة من 12 توصيلة كاملة، هذه الخاصية تسمح بفسح المجال للمستخدمين ذوي الاستخدامات المتعددة Multi-Threading لإنشاء محتوى بشكل أسرع. وبغض النظر عن المنافسة الشديدة التي نجد أنفسنا فيها دون قصد بين شركات الإنتاج، الا انه من الواجب عليها ان نكون سعداء بوجود معالج من الفئة الاقتصادية هذا الوقت.
وقبل سنتين من الآن قامت شركة Intel بإحداث ضجة كبيرة في عالم المعالجات، السبب وراء ذلك أنها طرحت معالجا بمقابس جديدة كليا! هل تعلم ما معنى هذا! معناه إذا كنت تمتلك كمبيوتر ألعاب مثلا فأنت مجبر على رميه في المزبلة. هذا لأنك إذا أردت تغيير المعالج فعليك تغيير كل شيء من جديد حرفيا كل شيء.
يتوفر المعالج الحالي Intel Core i5-10600K على ساعة تعزيز تصل سرعتها إلى حوالي 4.8  جيجاهيرتز، على عكس منافسه من AMD ب 4.4 جيجاهيرتز فقط. لكن هذا لم يصبح بالأهمية التي عهدناها من قبل خلال تصفحنا للسرعات.

ميزات المعالج والشريحة المستخدمة Chipset

i5 10600k
Image Credit: Intel - unsplash
إن معالج الفئة الاقتصادية من Intel يعتمد بشكل أساسي على المراجعات الجديدة والتي تم تطويرها مؤخرا لبنية Skylake 14 nm، مما يعني بأن الأداء السابق ل IPC لا يزال في مستواه السابق. لكن هل تظن أن Intel بكل هذا الغباء للإعتماد على أطلالها التكنولوجية القديمة فقط!
وبالحديث عن الأداء فإننا نتحدث دون انتباه عن الاستهلاك الطبيعي للمعالج، حيث تمت زيادة تصنيف الطاقة الحرارية TDP الى 125 واط أو ما تسمى الطاقة الحرارية الاسمية. ولتقليل الحرارة الزادة عن هذه الزيادة قررت Intel زيادة سمك طبقة السيليكون ليتم توزيع الحرارة بشكل أكبر للخارج. وأحيطك علما عزيزي القارئ أن المعالج لا يصل لهذه الطاقة عند قيامك بمهامك اليومية العادية.
وأكدت أيضا تجارب قامت بها فرق TechRadar أن المعالج لم يتجاوز ال 85 واط خلال عمله المعتاد، وأن الذروة وصلت ل 138.15 واط خلال القيام ببعض المهام التي تتطلب قدرة معالجة كبيرة وهذا رقم كبير مقارنة بما تم تسجيله في معالج ال 9600k لنفس الفئة لكنه ايجابي من ناحية اخرى فهو يفتح مجال ال Overclocking بشكل كبير للحصول على مردودية أكبر حيث يمكنه الوصول لسرعات تصل حتى 4.8 جيجاهيرتز بتشغيل ال Turbo Boost. لذا، إذا كنت أحد المدمنين على الألعاب الالكترونية فيمكنك الاعتماد على معالج i5-10600K بشكل كبير، وتقنية المعالجة المتعددة تشهد له بالكثير من الفوائد في انتاجية الالعاب البسيطة.
والغريب في أمر معمارية هذا المعالج أنه لم يأتي بأي جديد يلفت الإنتباه، فالمقابس تم تأجيلها لوقت آخر وكذلك هو الأمر بالنسبة لخطوط PCI Express 4.0، فهل كانت هذه لفتة صائبة من Intel أم هي تخطط لشيء قادم في المستقبل.

الأداء والمردودية

Image Credit: Intel
وعلى عكس معالج الفئة الأكبر i9-10900K يقدم المعالج الحالي أداءا أفضل ويسجل تحسنا كبيرا في أداء النواة. وفي مجال ال Gaming يظهر المعالج i5-10600K أنيابه الحقيقية فحتى لعبة ال Red Dead Redemption التي تتطلب قوة وأداء أكبر، كان للمعالج مكانة فيها امام نظيره ال i9-10900K والتي أظهر فيها أنه على قدر نفس الجودة لكن بسعر أرخص بضعفين من المعتاد.
إذا كنت تحاول البدأ والدخول في مجال الألعاب، أو في طريقك لإنشاء قناة ألعاب متوسطة المدخول فإني أنصحك بإقتناء ال i5-10600K لأنه الأفضل بهذا السعر  (240 دولار) فأنت لست مجبر على اقتناء معالج ب 1000 دولار. وتأخر شركة intel في دمج تقنية ال Hyper-Threading ضاعفت حظوظ المعالج في الحصول على المكانة التي كانت تتمناها انتل والتي انتظرها جمهورها الوفي دائما.
وجل المقارنات التي قامت بها مواقع شهيرة، وبسبب عدم تمكننا من اجراء تجارب ميدانية إلا اننا اعتمدنا على تجارب مواقع صديقة موثوقة مثل arabhardware و techradar  الذين يقدمان خدمات تقنية منافسة في العالم.

الإختيار الأفضل للألعاب

خلال التجارب الالكترونية و الاخبار الحصرية التي مجدت تاريخ ال AMD لا أظنها ستفلح على المدى الطويل فإننا عادة كمستهلكين نفضل دفع دولارات اضافية مقابل جودة اكبر وديمومة أطول من المعتاد.
اذا كنت لاعبا مهووسا لكنك لا تريد انفاق الكثير على الهاردوير فمعالج i5-10600K هو المناسب لك في نظري فهو يجمع كل المواصفات التي تحتاجها كلاعب يومي. لكن الأمر الذي سيزعجك حتما ويدفعك للتوقف هو أنك ستضطر لتغيير كل الملحقات في جهازك لأن هذا امر انتل الواقع. لكني لا اضمن لك النتائج المستقبلية التي يضمنها لك ال AMD 5 3600X.
إقرأ أيضا:
أفضل شاشات الألعاب سنة 2020
لعبة Assassin's Creed Valhalla
مراجعة فأرة Razer Viper




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *