recent
أخبار ساخنة

كيف تفعل خاصية الوضع المظلم في WhatsApp

الصفحة الرئيسية


Image Credit: Pexels

كيف تفعل خاصية الوضع المظلم في WhatsApp

لا شك أنك تعلم جيدا ماذا يعني واتساب كوسيلة للتواصل الإجتماعي! ولا شكل أنك تعلم أيضا أن التطبيق ملك لأكبر شركة مواقع تواصل إجتماعي وهي Facebook.
قامت شركة فيسبوك مؤخرا بإدراج خاصية تفعيل الوضع الليلي في صفحات فيسبوك وكذلك ماسنجر الخاص بها وهذا التحديث لم يأتي دون أسباب بل هناك متطلبات دفعت بالشركة للبحث عن حل، لكن يا ترى لماذا تلجأ معظم الشركات الكبرى لوسائل التواصل الإجتماعي إلى تفعيل خاصية كهذه في تطبيقاتها.

ما هو الوضع المظلم Dark Mode

Image Credit: Google Images
الوضع المظلم هو أحد الميزات الشائعة جدا والتي تستخدم في واجهات المستخدم، واجهات المستخدم! هي تلك الإيقونات والأزرار التي تستخدمها وتقوم بالضغط عليها للتجول في مواقع التواصل الإجتماعي وهي تستخدم من طرف أكبر الشركات المسيطرة على أسواق التكنولوجيا كقوقل و آبل. وكمستخدمين عاديين للأجهزة الحديثة من هواتف و أجهزة كمبيوتر فإننا نصادف عادة ما يطلق عليه بال Dark mode  أو الوضع المظلم أو الليلي أو سمه كما شئت.
ولأعطيك نبذة عن الوضع المظلم للهواتف أو الكمبيوترات، سأعود بك قليلا إلى أواخر الستينيات حين كانت أجهزة الكمبيوتر بحجم منزل وكان المعالج بسعة غرفة كاملة، حينها كانت تستخدم الشاشات بتقنية CRT الأحادية الألوان والتي تعرض لك فقط لونين مختلفين الأول هو الأسود أو لون الخلفية والثاني اللون الأخضر أو الأبيض وهو لون الكتابة. وقد تجد هذه الخاصية إلى يومنا هذا إذا صادفت مشكلة في حاسوبك وإحتجت إلى تشغيل Command Windows أو Command Prompt.
لماذا يجب عليك استخدام Dark Mode
Image Credit: Facebook (Android Central)
إن النقطة الإيجابية للوضع المظلم Dark Mode والتي يمكن تقبلها علميا أن هذا الوضع إقتصادي في إستغلال الطاقة في هاتفك أو كمبيوترك في أجهزة تستخدم شاشات ال OLED أو ال AMOLED.
في كل بيكسل من اللوحات من نوع OLED يتم إضاءة كل بيكسل على حدة، فمثلا عندما تكون الخلفية مشتغلة أو في وضع الإستخدام فإن جميع وحدات البيكسل تكون مضاءة مما يتطلب مزيدا من الطاقة من البطارية، أما إذا كان الهاتف في الوضع الخامل أو كنت تستخدم خلفية رمادية مثلا فإن استهلاك الطاقة سيقل بمقدار معين وهذا هو الحال مع ال Dark Mode فإنه يقلل استهلاك الطاقة في هاتفك أو حاسوبك ليعطيك فرصة استخدام أطول. إضافة إلى هذا فإن الوضع المظلم يمتاز بفائدة أكثر وهي تقليل الأشعة الزرقاء الضارة Blue Light والتي تمتاز بطيف عالي الطاقة وموجة قصيرة. وحسب مقالة منشورة لهارفرد هيلث فإن التعرض الكبير للضوء الأزرق يعمل على تقليل إفراز الميلاتونين الذي يعتبر مهما في الحصول على النوم المريح، لكن اذا استخدمت أجهزة ذات وضع مظلم فليس هناك من داع للقلق حول هذه النقطة.
وتقتصر خاصية ال Dark Mode على شاشات ال OLED فقط وبهذا فإن شاشات LCD لا تتميز بهذه الخاصية وسبب ذلك أن شاشات ال LCD تضيء بشكل دائم اعتمادا على اللوحة الخلفية بداخلها.

كيف تقوم بتشغيل Dark Mode في واتساب للأندرويد

Image Credit: WhatsApp (Facebook)
الوضع المظلم أو Dark mode في واتساب هو متاح حاليا لمستخدمي الأندرويد، وتفعيل الوضع في جهازك سهل فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:
1.    إفتح ال Menu الخاص بتطبيق واتساب
2.    إضغط على زر الإعدادات أو Settings
3.    إضغط على Chats أو محادثات بالعربية
4.    إضغط على Theme أو السمات
5.    إضغط أخيرا على مظلم أو Dark
إذا لم تكن قد حصلت على التحديث الآن فإنه بإمكانك تجربة الوضع المظلم في WhatsApp بالإنضمام للبرنامج التجريبي للأنرويد، لكن لا أظنك ستجد متسعا مع أكثر من مليار مستخدم لكن ستتاح لك الفرصة بعد ترسيم الإصدار مباشرة.

كيف تقوم بتشغيل Dark Mode في واتساب للآيفون

يمكنك الحصول على الوضع في أجهزة آبل أو جهاز آيفون على الخصوص بنفس البساطة التي هي متاحة في أجهزة الأندرويد وذلك من خلال الخطوات التالية:
1.    إفتح ال Menu الخاص بتطبيق واتساب
2.    إضغط على زر الإعدادات أو Settings
3.    إضغط على Chats أو محادثات بالعربية
4.    إضغط على Theme أو السمات
5.    إضغط أخيرا على مظلم أو Dark

كيف هو شكل Dark Mode في واتساب

يأتي الوضع المظلم للواتساب بشكل رمادي مظلم وليس أسود كما يعتقد البعض، وحسب ما نشر من تقارير أخيرة فإن الإصدار التجريبي سيتيح هذا اللون فقط مع إمكانية تحسين الشاشات مستقبلا بطرح تعدد للألوان المظلمة مما سيتيح أكبر توفير للطاقة في هاتفك. لكن هذا عكس ما يتوقعه العديد من مصممي الواجهات الأمامية أو واجهات المستخدم UI/UX الذين يسعون دائما لتوفير واجهات مضيئة تتيح للمستخدم وضوحا في الشاشة.

ماهو الجديد القادم بخصوص Dark Mode في واتساب

لا يمكننا الجزم تحديدا متى سيتم الإنتهاء والطرح النهائي للخاصية بشكل عالمي، ولكننا نتوقع أن الوضع سيأتي في تحديث قريب للتطبيق مع خاصية رسائل التدمير الذاتي والتي يتم حذفها مباشرة بعد مدة زمنية معينة. كما نشرت شائعات بأن الخاصية ستعطيك إمكانية توقيت حذف الرسائل بعد دقيقتين إلى ساعة من وقت إرسالها سواء وصلت أو لم تصل تلك الرسائل. وبما أن هذه الخاصية متاحة في Telegram و Facebook فإنها إضافة لا تضيف ميزة تنافسية جديدة على التطبيق.

طرق أخرى لتقليل استهلاك البطارية في واتساب

Image Credit: Android (Google)
إن أول سبب يدفعك لإستخدام الوضع المظلم هو أن تحافظ وتقلل من الأشعة الزرقاء المتسللة لعينيك، وثاني سبب هو الحفاظ على بطارية هاتفك، لكن هناك عدة طرق أخرى لفعل ذلك دون التغيير من الوضع العادي للوضع الليلي والشائع منها هو تشغيل خاصية الحفاظ على الطاقة في هاتفك Power Saving Mode.
وإليك الفيديو التالي الذي يشرح كل ما ذكرناه في الأعلى أولا بأول والذي ستحصل فيه على معلومات قيمة بخصوص الوضع الليلي إذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية وقواعدها.


 أخر المقالات التي تم نشرها



google-playkhamsatmostaqltradent