recent
أخبار ساخنة

دليلك الشامل إلى التسويق لألعابك الجديدة

الصفحة الرئيسية
Image Credit: Pexels

دليلك الشامل إلى التسويق بالمحتوى للألعاب

في عالم الألعاب يقضي كل شخص أكثر من نصف يومه متجولا من لعبة إلى أخرى بحثا عن إرضاء نزوته. 
 وقد يرى البعض هذا عبارة عن سخافة مكتوبة في مدونة ألعاب فقط، لكن من يصول ويجول بين مواقع تواصل ومدونات بحثا عن ملاذ لفكرته سيدرك مدى قيمة وجود مرسى لفكرته.
ولا أخفيكم أني سأخصص جزءا كبيرا من هذا الدليل الشامل لطرق تسويق الألعاب أو هاردوير الألعاب أو كل فكرة لها علاقة بالألعاب، لكننا سنعيش معا بعض الفقرات الهامة لكل الأشخاص الذين يعتبرون التسويق نوعا من أنواع المجهول.
خيارات التسويق عديدة، وفرصه كبيرة ومتاحة للجميع. في هذا الدليل سأحاول تعريفك شخصيا بالتسويق الإلكتروني، ومساعدتكما معا للبدأ في علاقة ستقرر أنت إنهاءها متى شئت لكني دعني أعرفك به قبل أخذ هذا القرار بنفسك.

تعريف التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يعرف بأنه عملية الترويج والإشهار لمنتج فيزيائيا كان أو رقمي عبر منصات التكنولوجيا الرقمية الحديثة من وسائل تواصل إجتماعي، إيميل، محركات البحث وغيرها.
والتسويق الإلكتروني مبني أساسا على الدراسات السابقة للأسواق المراد الخوض فيها، ومبني كذلك على فهم سلوكات عملائك المحتملين، مثلا في جانب ألعاب الفيديو، عليك أن تتابع عن كثب آراء زبائنك وتلاحظ تطلعاتهم وأفكارهم لتقديم أفضل لعبة أو تقديم أفضل منصة ألعاب جديدة، إضافة إلى دراسات العملاء من خلال إستجوابهم عبر الألعاب بالتقييم المباشر، أو طلب آرائهم عبر التعليقات في المدونات ومواقع التواصل الإجتماعي.
وبعد هذه النقطة بالتحديد سنبدأ سرد الخطوات اللازمة لتحقيق أفضل عائد من خلال التسويق لفكرتك، أو التسويق للعبتك الجديدة على أي منصة تريد.

أول خطوة: ضع خطة محكمة وإبدأ الآن

Image Credit: Unsplash
هذه النقطة تعتبر حرجة للبعض، فسياسية التسويف ستضيع وقت، وإحتمال ستزيد من مصاريف التسويق مستقبلا إذا تأخرت كثيرا.
فبمجرد ظهور عوالم فكرتك، أو لعبتك، أو جهازك الذي تريد التسويق له، باشر عملية التسويق لأنني أظنها ستكون أسهل بكثير من الفكرة نفسها والتي تأخذ سنوات على الأرجح لتستقر في عقلك.
وكمطور ألعاب، ستتجلى فكرتك بظهور أول الأشكال المتحركة في اللعبة بشكل صحيح، فطالما تقوم بتجربة اللعب يوميا عليها دون مشاكل قم ببدأ عمل ال trailers أو حتى طرق اللعب Walkthrough ريثما تحضر للنجاح الكبير.
وبعد بناء القليل من علاقاتك مع الأشخاص الذين يؤمنون بفكرتك، يمكنك إنشاء قنوات تواصل تمهيدا لعمليات ومنتجات مستقبلية، وهذا للحصول على الموثوقية والولاء.
وأظن أن صفحة هبوط أو حتى موقع بسيط كفيل بهذه المهمة، مثلا ؟ إذا كانت لديدك لعبة جديدة، يكفي أن تضع القليل من صورها، بعض التفاصيل أو حتى فيديو يشرح ماهية اللعبة ثم في الأخير تضع الرابط الخاص بتحميلها أو حتى بشراءها.

ثاني خطوة: إستغل شغفك وترصد منافسيك

Image Credit: Pexels
إذا كنت تهيء الأرضية لإطلاق لعبة ليست خارقة للعادة وبسيطة، عليك معرفة منافسيك في مجال اللعبة، مثلا؟ إذا أردت السيطرة على بلاي ستور بهذه اللعبة وكسب ثقة فريق قوقل، عليك بهدم كل منافسيك بتقديم كل ما لم تجده في الألعاب المنافسة، وأنت تتساءل كيف ذلك؟
ستقوم بادئ الأمر بإحداث ضجة صغيرة، وأسميها ضجة لأنها ستكون مليئة بالتعليقات والإستجابات من العملاء، كيف؟ ستقوم بهذا عن طريق إظهار نيتك في إصدار لعبة ما وتسأل عن أرآئهم ومدى تقبلهم للفكرة وفي المقابل ستحصل منهم على بعض المعلومات عن ألعاب منافسة، مثلا: أن يعلق لك شخص: أرى أن لعبة ببجي أفضل لأنها بسيطة وتعمل دون مشاكل ولهم دعم مميز جدا. بهذا التعليق أنت حصلت على كل المعلومات اللازمة والواجب عليك تطبيقها للحصول على عملاء جدد. لا تكن غبيا وفكر جيدا، لا تطرح السؤال مباشرة ولا تقل لهم قوموا بتحميل لعبتي الجديدة، لأن ذلك سيء للغاية وسيشعرهم بعدم الراحة.

الخطوة الثالثة: لا شيء عليك فعله، لكن هذا ما عليك فعله

أنصحك بعد الخطوة السابقة أن تبقى لوحدك فترة وجيزة، لماذا؟ لأنه عليك تحليل آراء، ردود، نسب التفاعل وغيرها من ما له علاقة بما تسوق له، أدرس تفاصيلهم جيدا وحاول أن تكون قدر الإمكان متعمقا في ردودهم.
وبعد هذا ستبدأ تحسين خطتك التسويقية على حسب رغباتهم وتطلعاتهم، فإذا كانت صفحة الهبوط ليست بالشكل المناسب للألعاب عليك إعادة تصميمها جيدا، راجع رسائلك الإلكترونية التي ترسلها بإنتظام عبر ال News Letter، راجع توافق لعبتك مع جميع الهواتف والأنظمة مثل الأندرويد وغيره.
بكل بساطة حاول أن تراجع كل شيء من الصفر، لكن دون القيام بأي خطوة أخرى.

الخطوة الرابعة: إبحث لك عن مكان بين المنافسين

Image Credit: Unsplash
بقولي "إبحث عن مكان" بين المنافسين أمر مهم للغاية، المنافس صديق وليس عدو. هكذا يجب أن تفكر إذا أردت التفوق عليه، كيف؟ المنافس يوفر لك كل المعلومات والنقائص المتاحة في الأسواق أو حتى مواقع النشر.
بهذا يكتسب المنافس مرتبة الصديق الذي تجده وقت الضيق، لا أقول أنك ستحصل على دفعة مجانية من حساب مليوني، لكن هذا يعتمد عليك كيف تنظر للمنافسين وكيف تكتسب مهارات من دراستهم واحدا تلو الآخر.
والخطوة المهمة هنا، هي التواصل المباشر مع المنافس والتحدث معه ومعرفة أفكاره القادمة والتي يهدف إليها، يمكنك الحصول على هذه الفرصة من خلال لقاء سنوي لأفضل صانعي ألعاب الفيديو، أو أي لقاء حصري تستطيع فيه دراسة عيني منافسك جيدا، وتزن نسبة ثقته في نجاحه القادم.

الخطوة الخامسة: التسويق بالمحتوى هو الأفضل

Image Credit: Pexels
قد تكون جربت من قبل قراءة مقال كهذا، سواء كان مليئا بالمعلومات أم لا. ودرجة بقائك في المقال تعتمد على الجودة في أول مقام، فإذا لم تجد المحتوى الذي تفضل أؤكد لك أنك ستغادر قبل إنقضاء أول دقيقة.
في نظري المحتوى الجيد هو سيد التسويق ومديره العام، وحقيقة أن لعبة Flappy Bird دفعت المستخدمين لتكسير هواتفهم يدعوك لقراءة المزيد حول هذه اللعبة، وهذا ما أريد أن أنوه إليه مرة أخرى. حاول جعل محتوى لعبتك مميزا جدا، تجنب التكرار أو الريسكين لأنه لن يفيدك بشيء، ولا تصدق من يقول أنه يجني آلاف الدولارات من لعبة ريسكين فقط.
محركات البحث التي أصبحت تجاري بذكائها شخصا بالغ تفضل المحتوى المميز والحصري. إذن حاول كتابة شيء ما ملفت لجذب الإنتباه للعبتك، أو حاول إضافة شيء يدعونا للدخول وتحميل اللعبة. حاول أن تكون مختلفا ولو بقليل.
 إقرأ أيضا:


google-playkhamsatmostaqltradent